اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > موجز الاقتصاد

موجز الاقتصاد

نشر في: 2 مايو, 2015: 12:01 ص

زيباري: نسعى للحصول على تصنيف سيادي وإصدار سندات
أعلن وزير المالية هوشيار زيباري عن سعي العراق لاستحصال تصنيف سيادي والتواصل مع وكالات التصنيف الائتماني، مبينا أنه يستعد لإصدار سندات ضخمة بقيمة خمسة مليارات دولار لتغطية عجز الموازنة المالية.وقال زيب

زيباري: نسعى للحصول على تصنيف سيادي وإصدار سندات

أعلن وزير المالية هوشيار زيباري عن سعي العراق لاستحصال تصنيف سيادي والتواصل مع وكالات التصنيف الائتماني، مبينا أنه يستعد لإصدار سندات ضخمة بقيمة خمسة مليارات دولار لتغطية عجز الموازنة المالية.
وقال زيباري في تصريحات أوردتها "رويترز" إن "العراق يسعى للحصول على تصنيف سيادي ويتواصل مع وكالات التصنيف الائتماني"، موضحا أنه "يسعى للتواصل مع اثنتين أو ثلاث من مؤسسات التصنيف الائتماني".
وأضاف زيباري أن "العراق يستعد لإصدار سندات ضخمة بقيمة خمسة مليارات دولار مطلوبة لتغطية عجز الموازنة الناجم عن انخفاض أسعار النفط"، مبينا "بدأنا العملية وتسعى البنوك أيضا لمساعدتنا في هذا الاتجاه".
أكد وزير المالية "لدينا في الموازنة التزام بإصدار ستة مليارات، بالتالي هذا هو الحد الأدنى وهذه هي خطتنا لسد العجز"، مستدركا "لكن ليس هناك سبيل لإصدارها في شريحة واحدة".

مجلس الوزراء يكلّف التخطيط بتأمين أموال المشاريع

قررت لجنة الشؤون الاقتصادية التابعة لمجلس الوزراء العراقي تكليف وزارة التخطيط بوضع المقترحات والمعالجات اللازمة لتسلم المشاريع وتأمين المبالغ اللازمة بغية تمكين الشركات العراقية من تنفيذ التزاماتها التعاقدية، وفيما شددت على التزام وزارتي المالية والداخلية ومجالس المحافظات كافة بالالتزام بقرار اللجنة الخاص باستيراد المحاصيل الزراعية، وافقت على زيادة مساهمة العراق في زيادة رأسمال الشركة العربية للصناعات الدوائية.
وقال بيان صدر عن مكتب نائب رئيس الوزراء روز نوري شاويس، وتلقت (المدى برس)، نسخة منه، أن "لجنة الشؤون الاقتصادية خلال جلستها الثانية عشرة بحضور وزير النفط واعضاء اللجنة كل من وزراء (المالية، التخطيط، التجارة) اضافة الى محافظ البنك المركزي العراقي ورئيس الهيئة الوطنية للاستثمار ووكيل وزارة الزراعة والمستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء ومعاون الامين العام لمجلس الوزراء، ناقشت اللجنة العديد من المواضيع ذات الشأن الاقتصادي وتم اتخاذ العديد من القرارات".

النقل توجّه المضيفات الجديدات بالتعامل الإنساني مع المسافرين

أكد وزير النقل باقر الزبيدي، أمس الجمعة، أن دورة المضيفات الجديدات للخطوط الجوية العراقية تشرف على نهايتها، مشددا على ضرورة التعامل الاخلاقي والانساني مع المسافرين، فيما وجه بإيجاد زي موحد لهن من خلال كبرى الشركات
المتخصصة.
وقال وزير النقل في بيان صدر بعد زيارته قسم مراكز التدريب والتطوير في شركة الخطوط الجوية العراقية، وتلقت "المدى"، نسخة منه، إنه "اطلع على سير العمل بتخريج دورة جديدة من المضيفات من خلال حضوره بعض المحاضرات والدروس"، مبينا أن "دورة المضيفات تشرف على نهايتها".
وشارك الزبيدي "النقاش مع المحاضرين والمضيفات واستمع للمشاكل والمعوقات وامر بتذليلها"، وأكد على ضرورة ان "تمثل المضيفة الوجه الناصع للعراق بلد الحضارات"، ووجه على ضرورة "التعامل الاخلاقي والانساني مع المسافرين وتقديم افضل الخدمات لهم".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram