اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > كردستان > بارزاني يلتقي الرئيس الأميركي الأسبوع المقبل في واشنطن

بارزاني يلتقي الرئيس الأميركي الأسبوع المقبل في واشنطن

نشر في: 2 مايو, 2015: 12:01 ص

يلتقي رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني، الرئيس الاميركي باراك اوباما الاسبوع المقبل في البيت الابيض، حسب ما اعلنت مسؤولة اميركية، يوم أمس الاول (الخميس).
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماري هارف إن بارزاني الذي سيصل الأحد، سيجري محادثات م

يلتقي رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني، الرئيس الاميركي باراك اوباما الاسبوع المقبل في البيت الابيض، حسب ما اعلنت مسؤولة اميركية، يوم أمس الاول (الخميس).

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماري هارف إن بارزاني الذي سيصل الأحد، سيجري محادثات مع أوباما ومع نائب الرئيس جو بايدن، بعد اسابيع على زيارة بارزة لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي.
وتعود آخر زيارة لبارزاني الى واشنطن الى ابريل (نيسان) 2012.
ويصل بارازني غدا الاحد الى واشنطن في زيارة تستغرق أسبوعا ستشمل لقاء مع مساعد وزير الخارجية توني بليكن لبحث الحملة العسكرية الهادفة لـ"اضعاف وبالنهاية تدمير تنظيم "داعش"، على ما أعلنت هارف. ونفذ التحالف، الذي تقوده الولايات المتحدة، أكثر من 3000 غارة على مواقع التنظيم في العراق منذ سبتمبر (ايلول)؛ في إطار مكافحة هذا التنظيم، الذي سيطر على مساحات واسعة من اراضي العراق وسوريا في هجوم خاطف في الصيف الفائت.
وكررت هارف التأكيد على ان المساعدات الاميركية العسكرية الى مناطق الحكم الذاتي الكردية تجري بالتنسيق عبر الحكومة العراقية في بغداد. مضيفة أن واشنطن اعتمدت سياسة مفادها ان "الطريقة الأكثر فعالية لدعم جهود التحالف في مكافحة التنظيم وتعزيز سياسة دولة عراقية موحدة فدرالية وتعددية" هي عبر التنسيق من خلال حكومة مركزية. وأضافت للصحافيين "لقد شهدنا بالتأكيد مستوى غير مسبوق من التنسيق والتعاون"
من جانب آخر صادق رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني، الخميس، على قانون تعديل تطبيق قانون العقوبات العراقي لعام 1969 المعدل.
وذكر بيان لبرلمان اقليم كردستان تلقت (المدى برس) نسخة منه، إن "رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني صادق على قانون تعديل تطبيق قانون العقوبات العراقي رقم (111) لسنة 1969 المعدل في اقليم كردستان"، مبيناً أن "المصادقة تمت بعد اقراره من برلمان اقليم كردستان في جلسته السابعة الاعتيادية بتأريخ 7/4/2015".
واوضح البيان أن "العمل بالقانون سيتم من تاريخ نشره في جريدة وقائع كردستان الرسمية وعلى جميع الجهات الرسمية والمؤسسات الحكومية الالتزام بتطبيق مواد وفقرات القانون المكونة من خمس مواد"، لافتاً الى أن "اقرار التعديل جاء بغية ترسيخ العدالة وايجاد مجتمع بعيد عن العنف والتمييز الجنسي في اقليم كردستان".
وفي سياق متصل صادق رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، الخميس، على قانون تشكيل لجنة اعداد دستور كردستان، وأشار برلمان الإقليم إلى أن مشروع اعداد الدستور يتضمن 11 مادة، فيما أوضح أن اللجنة تتكون من 21 شخصاً.
وقال الناطق باسم برلمان كردستان طارق جوهر في حديث إلى (المدى برس)، إن "رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني صادق اليوم على تشكيل لجنة لإعداد دستور إقليم كردستان، بعد تصديق البرلمان على مشروع القانون في 13 نيسان 2015".
وأضاف جوهر أن "قانون مشروع اعداد الدستور تضمن 11 مادة، اثنتان منها تتحدثان عن تشكيل لجنة بأغلبية أعضاء برلمان الإقليم المتكونة من 21 شخصا سواء كانوا من البرلمان أم خارجه شرط أن يكونوا متخصصين وأصحاب خبرة إضافة إلى أن يكون فيه تمثيل للنساء وممثل عن الأمم المتحدة".
وحسب المادة الثالثة من القانون فإن على اللجنة إنهاء أعمال اعداد الدستور خلال 30 يوماً، فيما سيقوم البرلمان بإطالة المدة في حالة عدم استطاعة اللجنة أن تنهي أعمالها خلال 90 يوماً.
وتنص المادة 409 من قانون العقوبات العراقية المرقم 111 لعام 1969 التي تم تعديلها على "يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على ثلاث سنوات من فاجأ زوجته، أو أحد محارمه في حالة تلبسها بالزنا، او وجودها في فراش واحد مع شريكها، فقتلهما في الحال، او قتل احدهما، او اعتدى عليهما، او على احدهما، اعتداء افضى الى الموت، او الى عاهة مستديمة.
و تسعى سلطات إقليم كردستان العراق إلى مكافحة جرائم غسل العار حيث بات تعرض النساء إلى القتل أو الاضطهاد أو العنف أمرا يوميا من قبل ذويهن وخصوصا اللواتي يرفضن عادات العائلة وتقاليدها.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ليفربول يخسر وديا أمام بريستون

مجلس الخدمة ينشر توزيع حملة الشهادات والاوائل المعينين حديثا

البرلمان يشكل لجنة إثر التجاوزات على اقتصاد العراق وأراضيه

بايدن يرفض دعوات الانسحاب من الانتخابات الامريكية : انتظروني الأسبوع المقبل

وفاة محافظ نينوى الأسبق دريد كشمولة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة
كردستان

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة

خاص / المدى تمكنت القوات الامنية ،اليوم الثلاثاء، من احباط عملية تهريب قطع ومخطوطات اثرية شمال محافظة ديالى.وذكر مصدر امني لـ(المدى) ان "قوة امنية مشتركة وبمشاركة جهاز المخابرات ووفق لمعلومات دقيقة تمكنت خلالها من...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram