اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > ناس وعدالة > رأت بقعة دم على سروال ابنها الداخلي... ماذا فعلت ؟

رأت بقعة دم على سروال ابنها الداخلي... ماذا فعلت ؟

نشر في: 4 مايو, 2015: 12:01 ص

التوعية ضد التحرش الجنسي الذي قد يتعرض له الأولاد أمر ضروري في أي مجتمع. ولا شك انها وسيلة لكسر تقاليد اجتماعية وعشائرية كثيرة تراكم العقد والامراض النفسية .
اندهشت السيدة ( ف ) عندما لاحظت بقعتي دم على سروال ابنها البالغ 9 سنوات عندما رجع من المدرس

التوعية ضد التحرش الجنسي الذي قد يتعرض له الأولاد أمر ضروري في أي مجتمع. ولا شك انها وسيلة لكسر تقاليد اجتماعية وعشائرية كثيرة تراكم العقد والامراض النفسية .

اندهشت السيدة ( ف ) عندما لاحظت بقعتي دم على سروال ابنها البالغ 9 سنوات عندما رجع من المدرسة .. تعتبر هذه الام نموذجاً من الأمهات اللواتي لم يختبئن وراء خوفهن .
وبعد ان ذهبت الى مركز الشرطة في الحي الذي تسكنه واخبرت ضابط الشرطة ، عن أن مجهولا أقدم على إغتصاب ولدها ( ك) مواليد 2006، ارسلت لي رسالة قالت فيها انه بعد عودة ابنها ( ك ) من المدرسة وأثناء قيامها بتبديل ثيابه فوجئت ببقعتي دم على سرواله الداخلي ، وخوفاً من أن تكون وراء ذلك عملية اغتصاب توجهت الى المركز ورفعت دعوة ضد مجهول".
وأضافت ان "طبيبين مختصين كشفا على الولد وقد أكدا أنه لم يتعرض للاغتصاب". ولدى السؤال عن كون الفتى في عمر يسمح له التعبير عما واجهه، قالت: " نعم لكنه لدى سؤاله ارتبك وبدأ بتوجيع اصابع الاتهام الى زملائه بأن احدهم رمى به أرضاً والآخر لحق به الى المرحاض، اجاباته لم ترح والدته فقررت الذهاب الى المركز كي يأتيها الجواب اليقين".
أما نفسية الطفل بعد الكشف عليه من قبل الأطباء المختصين ، فكانت جيدة وكأن شيئا لم يكن" .
الباحثة الاجتماعية ( م ) في احدى المحاكم قالت بعد ان اتصلت بها : ريما السيدة ام ( ك ) تعيد غالبية حالات التحرش إلى التربية داخل الأسرة أكان بالنسبة للمتحرٍش أو المتحرَش به "لأن الأول ايضاً كان ضحية مأساة جعلت منه متحرشاً.
وتقول ان "القضية ترتبط بالتربية الجنسية، وأسلوب تواصل الاهل مع الطفل في المواضيع الجنسية من دون أية محرمات وبأسلوب توعوي ، لا خجل فيه، إذ لا بد للعائلة أن تتحدث مع الطفل، عن جسده وكيفية حمايته، وأن يتعلم كيف يقول للمعتدي...لا".
"مجموعة كبيرة من الأطفال لا تدري الصح من الخطأ أو المسموح من عدمه، لهذا لا تستطيع حماية نفسها، خصوصاً إذا كان المعتدي من داخل البيت"، وفق ما تقول الباحثة الاجتماعية ( م ) التي تشدد على أن "الطفل معرض للاعتداء وإذا لم يواكب المتحرش به اجتماعياً ونفسياً، والتوضيح له أن التحرش اذية، قد يتحول الأمر اضطرابا جنسيا في المستقبل".
اما التربية في المنزل فهي الأساس، وفي الوقت عينه تشير الباحثة إلى أن "النسبة الأكبر من التحرش بالأطفال تكون داخل الأسر وليس خارجها، ومن الاقرباء جداً، كالأخ أو الأب أو العم، ولأن هناك تسترا على الجريمة داخل البيت لا يتم الحديث عن الموضوع، ويضرب الأهل في بعض الاحيان الفتاة الصغيرة محملين إياها المسؤولية بأنها هي السبب في الفضيحة."

خطوات التوعية
وعن خطوات التوعية التي تقوم بها الاسرة تجاه اطفالها ذكر لنا بعضها الدكتور عالم الاجتماع (كريم حمزة) لمساعدة الاهل على حماية أولادهم من المتحرشين :
- عدم تعليم الطفل مخاطبة أهله في الأمور الجنسية، يسهّل من عمل المتحرش ويمنع الطفل من اعلام عائلته بما حصل معه.
- يلجأ المتحرش إلى أسلوبي الترغيب أو التهديد، إما بأن يعد الطفل باعطائه هدية مقابل ابقاء الأمر سراً، أو يهدده بقتل والدته مثلاً في حال أخبر عائلته بما حصل.
- الطريقة الصحيحة هي باجابة الطفل على كل اسئلته في شكل سليم، خصوصاً عندما يلمس الاختلاف في الاعضاء التناسلية بين "الصبي" والبنت.
- يجب التحدث مع الطفل عن تكوين جسمه، فضلاً عن ضرورة التزام الأهل أنفسهم بالنصيحة وبأمور متعددة أخرى، كعدم النوم مع الطفل بعدما يتجاوز عمره الـ 7 سنوات وتعويده على النوم وحده، وكذلك الاستحمام وحده.
- يجب عدم اقامة علاقة حميمة أمام الطفل، وفي حال كان البيت عبارة عن غرفة واحدة، فلا يجب اصدار الأصوات خلال العلاقة حتى لو كان الطفل نائماً، ويجب ألا يتعرى الوالدان أمام أطفالهم وإلا سيتصرفون مثلهما، فلا يمكن تعليم الطفل على حماية جسده وفي الوقت نفسه يظهر الوالدان جسمهما أمام أطفالهم.
- في حال نوم الفتاة وشقيقها في غرفة واحدة، هناك ضرورة لابعاد الصبي عن البنت بعد عمر معيّن، ولو لمسافة صغيرة في الغرفة عينها.
- يفضل عدم ارسال الطفل وحده الى الدكان او شوارع مظلمة لشراء الأغراض وتعريضه للخطر .

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بالصور| تظاهرات حاشدة أمام وزارة التخطيط للمطالبة بتعديل سلم الرواتب

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

مجلس النواب يعقد جلسته برئاسة المندلاوي

خبراء يحذرون: أغطية الوسائد "أقذر من المرحاض" في الصيف

القبض على 7 تجار مخدرات في بغداد وبابل  

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

كانت ليلة من ليالي رمضان، تناول الزوج (س) فطوره على عجل وارتدى ملابسه وودّع زوجته، كان الأمر عادياً، لكن لسبب تجهّله، دمعت عينا الزوجة. ابتسم في وجهها وهَمَّ بالخروج الى عمله بمحطة الوقود الخاصة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram