اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > كردستان > تعليم كردستان تطالب جامعاتها بالالتزام بالمعايير الأكاديمية وتؤكد: العالم لم يعد يتسع للكسالى

تعليم كردستان تطالب جامعاتها بالالتزام بالمعايير الأكاديمية وتؤكد: العالم لم يعد يتسع للكسالى

نشر في: 4 مايو, 2015: 12:01 ص

طالبت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة إقليم كردستان، يوم أمس الأحد، الجامعات والهيئات العلمية التابعة لها بتطبيق المعايير العالمية لتجد مكاناً لها على الخارطة الأكاديمية العالمية، وفي حين بينت أنها بدأت بخارطة طريق جديدة لضمان الجودة، أكد

طالبت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة إقليم كردستان، يوم أمس الأحد، الجامعات والهيئات العلمية التابعة لها بتطبيق المعايير العالمية لتجد مكاناً لها على الخارطة الأكاديمية العالمية، وفي حين بينت أنها بدأت بخارطة طريق جديدة لضمان الجودة، أكدت أن على الجميع إدراك أن العالم "لم يعد يتسع للكسالى والخاملين". 

جاء ذلك خلال الندوة التي نظمتها الوزارة بالتعاون مع الجمعية الأكاديمية الكردستانية، أمس، في قاعة الاحتفالات الكبرى بمقر رئاسة جامعة السليمانية التقنية (قاعة بيرمرد)، بمنطقة قركة، شرقي المدينة،(364 كم شمال شرقي العاصمة بغداد)، برعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة إقليم كردستان، يوسف كوران، وحضور محافظ السليمانية، آسو فريدون، ومجموعة كبيرة من رؤساء الجامعات والهيئات العلمية والأكاديميين، وحضرتها (المدى برس).
وقال وزير التعليم العالي الكردستاني، خلال الندوة، إن "الوزارة باشرت بتطبيق خارطة طريق جديدة لضمان الجودة وتصنيف الجامعات والهيئات الكردستانية في إطار سعيها لإيجاد موطئ قدم لها على الخارطة الأكاديمية العالمية"، مشيراً إلى أن "الخطوة الأولى في هذا المجال تتمثل بعزم الوزارة على تطبيق تصنيف وطني للجامعات الحكومية والخاصة في الإقليم يؤمن المنافسة الشريفة بينها لتحديد مستوى كفاءة كل واحدة منها، وتحفيزها للارتقاء بإمكانياتها وسد نقاط الضعف فيها".
وأضاف كوران، أن "الالتزام بالمعايير العالمية، ومنها نظام بولونيا، خطوة لا بد منها لدخول الجامعات والهيئات العلمية الكردستانية التصنيفات الأكاديمية العالمية الرصينة"، عاداً أن "عالم اليوم لم يعد يتسع للكسالى والخاملين".
من جانبه ، قال رئيس الهيئة الكردستانية للدراسات الستراتيجية والبحوث العلمية، بولا آزاد خانقاه، في حديث إلى (المدى برس)، إن "وزير التعليم العالي والبحث العلمي، يوسف كوران، طالب بضرورة الاهتمام بالبحث العلمي المرتبط بمشاكل المجتمع المحلي"، مضيفاً أن "الوزير دعا إلى التوسع بنشر البحوث في الدوريات العالمية الرصينة".
بدوره ، قال رئيس جامعة السليمانية التقنية آلان فريدون علي أمين في حديث إلى (المدى برس) إن "وزير التعليم العالي والبحث العلمي الكردستاني، دعا إلى التواصل مع العالم والاستفادة من تجاربه للارتقاء بواقع جامعات الإقليم"، مبيناً أن "جامعة السليمانية التقنية ستنظم خلال الاسبوعين المقبلين مؤتمراً لاقتراح آليه تصنيف الجامعات والهيئات العلمية في الإقليم تمهيداً لإقرارها وتطبيقها من قبل الوزارة".
يشار الى أن وزراء التعليم العالي الأوروبيين، قد اجتمعوا خلال عام 1999 بمدينة بولونيا الإيطالية بمناسبة مرور تسعمئة عام على إنشاء جامعة بولونيا، وأطلقوا إعلان بولونيا الشهير لإصلاح نظام التعليم العالي الأوروبي، في واحدة من أكبر العمليات الإصلاحية في تاريخ التعليم العالي، بهدف توحيد نظام التعليم في أكثر من أربعة آلاف مؤسسة أكاديمية أوروبية تخرج أكثر من 12 مليون طالب سنوياً.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

نادٍ كويتي يتعرض لاحتيال كروي في مصر

العثور على 3 جثث لإرهابيين بموقع الضربة الجوية في جبال حمرين

اعتقال أب عنّف ابنته حتى الموت في بغداد

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

حارس إسبانيا يغيب لنهاية 2024

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة
كردستان

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة

خاص / المدى تمكنت القوات الامنية ،اليوم الثلاثاء، من احباط عملية تهريب قطع ومخطوطات اثرية شمال محافظة ديالى.وذكر مصدر امني لـ(المدى) ان "قوة امنية مشتركة وبمشاركة جهاز المخابرات ووفق لمعلومات دقيقة تمكنت خلالها من...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram