اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > عبد المهدي يؤكد تصدير 92.8 مليون برميل خلال نيسان المنصرم

عبد المهدي يؤكد تصدير 92.8 مليون برميل خلال نيسان المنصرم

نشر في: 4 مايو, 2015: 12:01 ص

أكد وزير النفط، عادل عبد المهدي، أمس الأحد، أن صادرات النفط العراق خلال نيسان المنصرم، بلغت 92 مليوناً و800 ألف برميل، منها 78 مليوناً و800 ألف برميل من الموانئ الجنوبية، و13 مليوناً و500 ألف برميل من إقليم كردستان وكركوك، عاداً أن "تحطيم الأرقام الق

أكد وزير النفط، عادل عبد المهدي، أمس الأحد، أن صادرات النفط العراق خلال نيسان المنصرم، بلغت 92 مليوناً و800 ألف برميل، منها 78 مليوناً و800 ألف برميل من الموانئ الجنوبية، و13 مليوناً و500 ألف برميل من إقليم كردستان وكركوك، عاداً أن "تحطيم الأرقام القياسية" سيبدو "انجازاً متواضعاً" في المستقبل القريب شريطة تعاون الجميع لاستثمار ما تملكه البلاد من قدرات بعيداً عن "المهاترات والتعطيلات" المتبادلة.

وقال عبد المهدي، في بيان تسلمت (المدى برس) نسخة منه، إن "صادرات النفط العراقي خلال نيسان المنصرم، بلغت 92 مليوناً و800 ألف برميل"، مشيراً إلى أن "كمية الصادرات من الموانئ الجنوبية بلغت اكثر 78 مليوناً و800 ألف برميل، ومن إقليم كردستان وكركوك، عبر ميناء جيهان، أكثر من 13 مليوناً و500 ألف برميل".
وأضاف وزير النفط، أن تلك "الصادرات تحققت برغم ما تعانيه البلاد من ظروف الحرب وسلسلة اختناقات في البنى التحتية وضخ المياه والخزن والتحميل، وسوء الأحوال الجوية، والمشاكل الإدارية، التي تتطلب من الجميع التصدي لحلها لمصلحة البلاد وحماية الوارد الأساس لها"، معرباً عن "الشكر والامتنان للعمال الأبرار الذين عملوا ليل نهار لتحقيق ذلك المنجز الكبير".
وعدّ عبد المهدي، أن " التقدم الكبير في إنتاج النفط وتحطيم الأرقام القياسية في نيسان المنصرم، سيبدو انجازاً متواضعاً في المستقبل القريب"، مشترطاً "تعاون الجميع لاستثمار ما تملكه البلاد من قدرات عظيمة بعيداً عن المهاترات والتعطيلات المتبادلة".
وهنأ وزير النفط، "وكلاء الوزارة والمديرين والخبراء والمهندسين والعاملين جميعاً في الحقول كافة، والمسؤولين في الحكومة ولجنة الطاقة البرلمانية، والمحافظين ومجالس المحافظات، وحكومة إقليم كردستان، على النوايا الصادقة والتعامل الايجابي، الذي أسهم بالتأكيد في رفع معدل الصادرات عبر شركة تسويق النفط (سومو) من الموانئ التركية، وعلى الأجواء الايجابية المتولدة اليوم بين شركة نفط الشمال ووزارة الطاقة في إقليم كردستان، والشركات العاملة معهما، وأهمية استثمار هذه الأجواء لحل الامور الخلافية والمعلقة".
وكانت وزارة النفط العراقية أعلنت ، الجمعة (الأول من ايار 2015 الحالي)، عن ارتفاع صادرات النفط في نيسان المنصرم، إلى مستوى قياسي بلغ ثلاثة ملايين و80 ألف برميل يوميا، بعد أن كانت مليونين و980 ألف ب/ي في آذار الماضي.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram