اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > الأوراق المالية: شركة زين العراق ستطرح نحو 450 مليار سهم للتداول

الأوراق المالية: شركة زين العراق ستطرح نحو 450 مليار سهم للتداول

نشر في: 5 مايو, 2015: 12:01 ص

كشفت هيئة الاوراق المالية العراقية، أمس الاثنين عن موافقتها على طلب ادراج اسهم لشركة الخاتم (زين العراق) للهاتف النقال للتداول في سوق العراق للأوراق المالية بقيمة 450 مليار سهم، وفيما توقعت ان يكون ادراج اسهم زين العراق "اضافة حقيقية في عمليات التداو

كشفت هيئة الاوراق المالية العراقية، أمس الاثنين عن موافقتها على طلب ادراج اسهم لشركة الخاتم (زين العراق) للهاتف النقال للتداول في سوق العراق للأوراق المالية بقيمة 450 مليار سهم، وفيما توقعت ان يكون ادراج اسهم زين العراق "اضافة حقيقية في عمليات التداول" ستنعكس على اقتصاد البلاد، اكدت الشركة انها ستحدد تاريخ وآلية ادراج الاسهم واسعار طرحها. وقال المدير التنفيذي لسوق العراق للأوراق المالية طه أحمد عبد السلام لـ(المدى برس)، إن "هيئة الاوراق المالية وافقت، في 28 نيسان 2015، على طلب ادراج اسهم شركة الخاتم للاتصالات (زين العراق) – مساهمة خاصة في سوق العراق للأوراق المالية بعد التزامها بمتطلبات الادراج وفقاً لتعليمات ادراج الشركات في سوق العراق للأوراق المالية"، مبيناً أن "هذه الخطوة جاءت بعد حسم الموضوع بين الشركة وهيئة الاعلام والاتصالات وفق العقد المبرم".

وأضاف عبد السلام أن "هيئة الاوراق المالية حددت، بتاريخ 30 نيسان من هذا العام، إجراءات التداول على اسهم الشركة بالفقرات الآتية المطلوبة من الشركة، ومنها ان تقوم الشركة بتوقيع اتفاقية سجل المساهمين وايداع سجل المساهمين في مركز الايداع، والالتزام بتلبية متطلبات الافصاح قبل (15) يوماً من بدء عملية التداول"، لافتاً الى ان "من بين الاجراءات الاخرى عدم السماح للباعة اعلاه بالقيام بأية عملية شراء على اسهم الشركة لحين الانتهاء من عملية بيع النسبة اعلاه من اجل ضمان سلامة وصحة تنفيذ الاجراءات بشفافية". وأوضح عبد السلام أن "سعر السهم سيكون حراً في اول جلسة تداول في سوق العراق وسيكون سعر الاغلاق هو الوسط المرجح لجميع التداولات على السهم في هذه الجلسة"، متابعاً ان "رأسمال الشركة يبلغ (تريليوناً وثمانمئة مليار سهم)، سيدرج بالكامل لكن على الشركة تحديد اسم الباعة الذين سيقومون بعرض نسبة لا تقل عن (25%) من رأسمال الشركة اي(450 مليار سهم) والقيام بإيداع شهادة اسهمهم في مركز الايداع بعد اعلام هيئة الاوراق المالية وسوق العراق للأوراق المالية".
من جانبه قال رئيس هيئة الاوراق المالية عبد الرزاق السعدي في حديث الى (المدى برس)، إن "ادراج أية شركة مساهمة كبرى سيدعم السوق والبلاد ويحفز نمو الاقتصاد"، متوقعاً ان "يكون ادراج اسهم زين العراق للتداول اضافة حقيقية وحركة في عمليات التداول التي ستنعكس بدورها على اقتصاد البلاد". من جهتها قالت شركة زين العراق في بيان تلقت (المدى برس)، نسخة منه إن "شركة زين العراق وهي شركة تابعة لمجموعة زين بنسبة ملكية تبلغ 76% كانت قد تقدمت بطلب إلى هيئة الأوراق المالية العراقية بخصوص إدراج أسهمها في سوق العراق للأوراق المالية"، واضافت الشركة أن "شركة زين العراق قد حصلت على هذه الموافقة على أن تقوم باستكمال بعض المتطلبات الأخرى خلال الأسابيع المقبلة"، مبيناً انها "سوف تقوم بالاعلان عن آلية الادراج حال قيام شركة زين العراق بتحديد تاريخ وآلية مثل هذا الإدراج وسعر طرح الأسهم".
واكدت هيئة الاوراق المالية في ،7 شباط 2015، أن شركة آسياسيل للهاتف المحمول أدرجت أكثر من مليار سهم في سوق العراق للأوراق المالية وحققت ارباحاً جيدة لعملائها، وفيما أكد أن شركتي الخاتم (زين العراق) وكورك للهاتف المحمول لا تزالان لم تدرجا اسهمهما في السوق، طالب هيئة الإعلام والاتصالات بأن تأخذ دورها في متابعة إدراج اسهم الشركتين في السوق.
ولفتت الهيئة، الى انه تم تغيير تسمية شركة زين الى الخاتم حتى يتم فصلها خلال طرح الأسهم في السوق عن شركة زين الكويتية المالكة للأسهم.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram