اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 18 مايو, 2015: 12:01 ص

برلينوزير الاقتصاد الألماني يربط مساعدة اليونان بالإصلاحات
قال وزير الاقتصاد الألماني سيجمار جابرييل في مقابلة مع صحيفة بيلد آم زونتاج نشرتها يوم الأحد إن اليونان لن تحصل على مزيد من المساعدات إلا إذا نفذت الإصلاحات. وتتناقص الاحتياطيات النقدية لليو

برلين
وزير الاقتصاد الألماني يربط مساعدة اليونان بالإصلاحات

قال وزير الاقتصاد الألماني سيجمار جابرييل في مقابلة مع صحيفة بيلد آم زونتاج نشرتها يوم الأحد إن اليونان لن تحصل على مزيد من المساعدات إلا إذا نفذت الإصلاحات. وتتناقص الاحتياطيات النقدية لليونان وتعثرت المفاوضات لأشهر بين الحكومة اليونانية اليسارية الجديدة بقيادة رئيس الوزراء أليكسيس تسيبراس والدائنين.
وقال جابرييل إن الأمر يرجع إلى أثينا وذلك ردا على سؤال بشأن إمكانية إنقاذ اليونان، مضيفا أن إجراء استفتاء بخصوص الإصلاحات الضرورية ربما يسرع اتخاذ القرارات. وكان وزير المالية الألماني وولفجانج شيوبله قد اقترح يوم الإثنين إجراء استفتاء في اليونان لإقرار إصلاحات اقتصادية مؤلمة يصر عليها الدائنون لكن أثينا قالت إنها لا تنوي القيام بذلك في الوقت الحالي. وأكد جابرييل أن على الحكومة أن تتحرك في أي حال من الأحوال وقال "ستكون الحزمة الثالثة من المساعدات متاحة لأثينا فقط إذا نفذت الإصلاحات. لا نستطيع أن نرسل الأموال بشكل تلقائي."
وحذر جابرييل من تداعيات خروج اليونان من منطقة اليورو وقال "سيشكل خروج اليونان خطرا كبيرا ليس فقط من الناحية الاقتصادية وإنما سياسيا أيضا." وتابع انه إذا تركت إحدى الدول منطقة اليورو فستنظر بقية دول العالم إلى أوروبا بشكل مختلف.
وأضاف "لن يثق أحد في أوروبا إذا انقسمنا عند أول أزمة كبيرة. ينبغي ألا نقنع أنفسنا بخروج اليونان."

 

دبي
أرباح "الواحة كابيتال" ترتفع 20 %

حققت شركة “الواحة كابيتال” في نهاية الربع الأول من العام الحالي أرباحاً صافية بلغت 182.2 مليون درهم، بزيادة نسبتها 20.2% عن مستوى أرباح الشركة في نفس الفترة من العام الماضي. ووافق مساهمو الواحة كابيتال خلال اجتماع الجمعية العمومية الذي عقد في 24 مارس/ 2015 على توزيع أرباح نقدية بمقدار 0.30 درهم للسهم الواحد من الأسهم المستحقة وهو ما يمثل زيادة مقدارها 140% عن الأرباح النقدية للعام الماضي.
واستفادت الواحة كابيتال، التي تدير استثمارات رئيسية مباشرة ومحافظ استثمارية في أسواق رأس المال العالمية، من ارتفاع ربحية سهم شركة “إيركاب القابضة” المدرجة في بورصة نيويورك، وذلك بعد استحواذ “إيركاب” على مؤسسة التمويل التأجيري الدولية في منتصف العام 2014.
وحسب البيانات المالية للشركة فقد حافظت الواحة كابيتال على قيمة أصولها بحدود مستوياتها السابقة لتبلغ 9.6 مليار درهم، كما بلغ إجمالي حقوق المساهمين في نهاية الربع الأول من العام الحالي نحو 3.6 مليار درهم ارتفاعا من 2.5 مليار درهم في نفس الفترة من العام الماضي.

كاراكاس
تعاون مع قطر لتحقيق استقرار النفط

أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو أنه بحث مع قطر اتفاقاً من أجل استقرار السوق النفطية متحدثاً عن سعر 100 دولار للبرميل، وذلك بعد اجتماع مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.
وقال الرئيس مادورو للصحافيين “نأمل بقوة أن يؤدي تحالف بين منظمة الدول المصدرة للنفط ودول كبيرة أخرى مصدرة للنفط إلى استقرار السوق ليس فقط في الستة اشهر الحالية ولكن أيضاً للأعوام القادمة”.
وأوضح مادورو أن النفط سيستقر حول سعر 100 دولار للبرميل وهو سعر “اعتمد في الاقتصاد العالمي” على حدّ قوله.
وكان سعر برميل النفط قد تراجع في حزيران/ يونيو 2014 من 100 دولار الى حوالي 38 دولارا في كانون الثاني/ يناير 2015. ورفضت الدول المصدرة للنفط في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي أن تحد من انتاجها النفطي.
وخلال زيارته، وقعت فنزويلا وقطر اتفاقات نفطية وبتروكيميائية وغازية وسياحية، حسب ما أعلن مادورو دون أن يعطي تفاصيل إضافية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram