اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > زراعة كربلاء ترجح تسويق 33 ألف طن حنطة وتستعد لتسلم إنتاج الأنبار

زراعة كربلاء ترجح تسويق 33 ألف طن حنطة وتستعد لتسلم إنتاج الأنبار

نشر في: 19 مايو, 2015: 12:01 ص

اعلنت مديرية زراعة محافظة كربلاء، امس الاثنين، عن تسويق نحو 11 ألف طن من الحنطة، ورجحت أن يصل إنتاجها إلى 33 ألف طن خلال العام الحالي 2015، وفيما أكدت أن أسعار التسويق مدعومة وتعادل أربعة أضعاف نظيرتها العالمية، اشارت إلى أن الحكومة المحلية وجهت بتسل

اعلنت مديرية زراعة محافظة كربلاء، امس الاثنين، عن تسويق نحو 11 ألف طن من الحنطة، ورجحت أن يصل إنتاجها إلى 33 ألف طن خلال العام الحالي 2015، وفيما أكدت أن أسعار التسويق مدعومة وتعادل أربعة أضعاف نظيرتها العالمية، اشارت إلى أن الحكومة المحلية وجهت بتسلم المحصول من مزارعي الأنبار.وقال مدير زراعة كربلاء رزاق الطائي، في حديث إلى (المدى برس)، إن "المديرية باشرت بتسويق محصول الحنطة منذ بداية ايار الحالي، بالتنسيق مع ملاكات وزارة التجارة في كربلاء"، مبيناً أن "المديرية تسلمت حتى الآن نحو 11 ألف طن من الحنطة التي من المتوقع أن يصل إنتاجها نحو 33 ألف طن خلال العام الحالي 2015".

وأضاف الطائي، أن "الموسم الحالي تميز بمشاركة أكثر من عشر حاصدات في حصاد الحنطة لزيادة المساحات المزروعة بالمحافظة، من 28 ألف دونم خلال العام الماضي 2014، إلى 43 ألف دونم خلال العام الحالي 2015"، لافتاً إلى أن "أغلب كميات الحنطة المُسوقة هي من الدرجة الأولى ما يدلل على سلامة الإجراءات المتبعة في الخطة الزراعية".
وتابع الطائي، أن "سعر تسويق طن الحنطة من الدرجة الأولى، يبلغ 800 ألف دينار، والثانية 700 ألف و500 ألف دينار للدرجة الثالثة"، عاداً أن تلك "الأسعار مدعومة للمزارع وتعادل أربعة أضعاف نظيرتها التجارية العالمية".
وأكد الطائي، أن "هناك خطة تعاون مشترك بين وزارتي الزراعة والتجارة لتسويق محصول الحنطة من مزارعي محافظة الأنبار إلى كربلاء، مع مراعاة الجانب الأمني"، لافتاً إلى أن "حكومة كربلاء وجهت بتسلم محصول الحنطة من مزارعي محافظة الأنبار، وشكلت لجنة لذلك من ممثلين عن دائرتي الزراعة والتجارة واللجنتين الاقتصادية والزراعية في مجلس كربلاء، وستتم المباشرة حال تهيئة وزارة التجارة المخازن المطلوبة وإعلان استعدادها تسلم المحصول".
واشار مدير الزراعة إلى أن "إدارة محافظة كربلاء وافقت على طلب أحد مزارعي ناحية النخيب، غربي الأنبار، لتسويق نحو 4500 طن من محصول الحنطة في سايلو كربلاء لعدم تمكنه من تسويقها للأنبار بسبب ظروفها الأمنية"، معرباً عن أمله بـ"موافقة وزارة التجارة على ذلك".
وكانت محافظة كربلاء، قد أعلنت في (الـ25 من تموز 2014)، عن وصول إنتاج المحافظة،(108 كم جنوب العاصمة بغداد)، من الحنطة إلى 24 ألف طن خلال العام المنصرم، لتكون الثالثة على مستوى العراق، وعزت ذلك إلى وفرة الأمطار والتوسع باستعمال المرشات المحورية.
يذكر ان مديرية زراعة كربلاء، أعلنت في (الـ14 من أيار 2014)، عن نجاح المبادرة الزراعية في منح أكثر من 80 مليار دينار للفلاحين وأصحاب المشاريع، وأسهمت بزراعة أكثر من 13 ألف دونم من الأراضي الصحراوية بالحنطة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram