اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 19 مايو, 2015: 12:01 ص

طهراننأمل أن تعود الصادرات النفطية إلى مستويات ما قبل العقوبات
قال ركن الدين جوادي نائب وزير النفط الإيراني، امس الاثنين، إن إيران تأمل بعودة صادراتها من النفط الخام إلى المستويات التي كانت عليها قبل العقوبات في غضون ثلاثة أشهر من التوصل لاتفاق مع ا

طهران
نأمل أن تعود الصادرات النفطية إلى مستويات ما قبل العقوبات

قال ركن الدين جوادي نائب وزير النفط الإيراني، امس الاثنين، إن إيران تأمل بعودة صادراتها من النفط الخام إلى المستويات التي كانت عليها قبل العقوبات في غضون ثلاثة أشهر من التوصل لاتفاق مع القوى الكبرى لإنهاء حظر على النفط.
وقال جوادي وهو أيضا مدير شركة النفط الوطنية الإيرانية لرويترز على هامش مؤتمر النفط والغاز في آسيا المنعقد في كوالالمبور "نتعشم بأن نتمكن من العودة إلى مستويات التصدير التي كنا عليها قبل العقوبات".
وقد يشهد اتفاق إطار تم التوصل إليه في الآونة الأخيرة بشأن البرنامج النووي الايراني المتنازع عليه بين طهران والقوى العالمية رفع العقوبات عن إيران في نهاية الأمر إذا تم إبرام اتفاق دائم بحلول موعد نهائي في يونيو/ حزيران.
وأدت العقوبات إلى خفض صادرات إيران من النفط أكثر من النصف منذ عام 2012 إلى نحو مليون برميل يوميا إلى آسيا بصفة أساسية.

 

القاهرة
انخفاض معدل البطالة إلى 12.8 %

انخفض معدل البطالة في مصر إلى 12.8% في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2015، مقارنة بـ 13.4% في الفترة المقابلة من العام الماضي وفقا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء.
وأظهر استطلاع للرأي أجري هذا الشهر أن النشاط الاقتصادي في القطاع الخاص غير النفطي في مصر في الاشهر الاربعة الاولى من العام قد ازدهر بفعل الإصلاحات الحكومية وتدفق مليارات الدولارات على الخزينة المصرية بعد مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي خصوصا من السعودية والكويت.وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تعهد بخفض معدل البطالة إلى 10% خلال السنوات الخمس المقبلة.وبحسب جهاز الاحصاء نمت قوة العمل بنسبة 0.5% على اساس سنوي في الربع الاول الى 27.7 مليون شخص عامل.وتشير الاحصاءات الرسمية الى ان عدد المصريين العاطلين عن العمل يصل الى 3.5 مليون شخص وان ثلثي هؤلاء من فئة الشباب.

دمشق
انتاج الكهرباء انخفض 56 % بسبب الحرب

تراجع انتاج سوريا من الكهرباء بنسبة 56% عما كان عليه قبل اندلاع النزاع في منتصف آذار/مارس 2011 حسبما نقلت وسائل اعلام سورية عن مسؤول في وزارة الكهرباء.
وكشف مدير عام مؤسسة النقل في وزارة الكهرباء السورية ان “كمية الطاقة الكهربائية المنتجة انخفض إلى 22 مليار كيلووات – ساعة في عام 2014 من نحو خمسين مليار كيلووات – ساعة عام 2011، لافتا الى أن هذا الرقم يعد “مؤشرا واضحا على حجم الأضرار التي لحقت بالبنى التحتية لكل القطاعات الكهربائية”.
وتراجعت التغذية بالكهرباء وتضاعفت ساعات التقنين بالتيار الكهربائي في مناطق سورية واسعة منذ بدء النزاع بسبب تعرض الشبكات والمعامل ومحطات التغذية للتخريب او الاضرار بسبب المعارك والقصف، في حين يحول الوضع الامني المتدهور دون وصول الوقود بسهولة الى معامل الانتاج.
وتدعم الحكومة السورية الكهرباء بنحو ملياري دولار سنويا.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram