اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 20 مايو, 2015: 12:01 ص

بروكسلفرض غرامة قياسية على الخطوط السعودية
فرضت حكومة إقليمية في بلجيكا غرامة قدرها 1.4 مليون يورو (نحو 1.6 مليون دولار) على الخطوط الجوية السعودية لانتهاك قواعد الاتحاد الأوروبي للانبعاثات الكربونية وهو ما يجعل شركة الطيران السعودية أول ناقلة غير أ

بروكسل
فرض غرامة قياسية على الخطوط السعودية

فرضت حكومة إقليمية في بلجيكا غرامة قدرها 1.4 مليون يورو (نحو 1.6 مليون دولار) على الخطوط الجوية السعودية لانتهاك قواعد الاتحاد الأوروبي للانبعاثات الكربونية وهو ما يجعل شركة الطيران السعودية أول ناقلة غير أوروبية كبيرة تتعرض للغرامة بسبب انتهاك قواعد الطيران للاتحاد الأوروبي.ووضع الاتحاد الأوروبي قواعد تلزم جميع الطائرات التي تستخدم مطاراته بدفع رسوم مقابل الانبعاثات الكربونية وهي القواعد التي قوبلت بانتقادات عالمية حينما فرضت في بداية عام 2012.وكانت السعودية من بين أشد المعارضين لذلك وأبلغت ناقلتها التي تديرها الدولة بعدم الامتثال. وعارضت الهند وروسيا تلك القواعد أيضا. وبعدما تعرض لتهديدات بحرب تجارية غير الاتحاد الأوروبي تلك القواعد لتقتصر فقط على رحلات الطيران داخله بدلا من رحلات الطيران التي تأتي من خارج أوروبا أو تنطلق إلى خارجها.
ولا يزال ذلك يتضمن رحلات الطيران داخل الاتحاد الأوروبي التي تقوم بتسييرها شركات طيران غير أوروبية. وامتثلت شركات الطيران الأوروبية بشكل كبير لكن بعض الناقلات غير الأوروبية لم تمتثل لتلك القواعد ويقول نشطاء حماية البيئة إن حكومات الاتحاد الأوروبي تتباطأ في تحصيل الغرامات.

الجزائر
شراء 17 قطاراً كهربائياً من فرنسا

فازت المجموعة الصناعية الفرنسية الستوم بصفقة تزويد الجزائر بـ17 قطارا كهربائيا بقيمة 200 مليون يورو، بحسب ما أعلن المدير العام لشركة النقل بالسكك الحديدية يوم أمس الثلاثاء. وكانت الشركة الجزائرية قد اختارت بصفة غير نهائية المجموعة الفرنسية في آب 2014 لشراء القطارات الكهربائية في إطار مشروع لتجديد وسائل النقل بالسكك الحديد، بحسب ياسين بن جاب الله.
وقال جاب الله للإذاعة الجزائرية "سنقوم قريبا بشراء 17 قطارا من نوع كوراديا التي تصنعها الستوم بقيمة 21 مليار دينار (نحو 200 مليون يورو).
ومن المتوقع أن تدخل هذه القطارات الخدمة في 2016 لتربط العاصمة الجزائرية بأهم المدن، بحسب بن جاب الله.وبلغ الاستثمار الاجمالي المنتظر لتحديث شبكة النقل بالسكك الحديدية في الجزائر 1,2 مليار يورو للعام المقبل 2016.
وتتضمن تكاليف الاستثمار شراء قطارات كهربائية جديدة وتحديث قطارات الديزل ومد 12500 كلم من السكك، بحسب مدير الشركة الجزائرية.

نيويورك
جيه بي مورغان يتوقع تباطؤ بنوك الاستثمار في الربع الثاني

قال محللو جيه.بي مورجان امس الثلاثاء إن إيرادات بنوك الاستثمار في الربع الثاني من العام لثمانية من أكبر البنوك قد تتراجع 15 بالمئة عن الربع السابق مع انحدار دخل تداول أسعار الفائدة.
وأظهرت إيرادات التداول لأكبر بنوك العالم مؤشرات تعافٍ في الربع الأول مع تعزز أرباح غرف التداول بفعل تقلبات السوق بعد سنوات من التراجع.
لكن بعد أداء طبيعي في ابريل نيسان فإن مايو أيار يتسم بضعف نسبي لإيرادات الدخل الثابت والعملات والسلع الأولية وهو ما قد يستمر في يونيو حزيران ويؤدي بحسب توقعات محللي جيه.بي مورجان إلى تراجع إيرادات ذلك القسم 25 بالمئة.وكتب المحللون في مذكرة للعملاء "نشهد تباطؤا في إيرادات الأنشطة المصرفية الاستثمارية في الربع الثاني من 2015 وربما بدرجة أكبر من المعتاد لهذا الوقت من السنة وذلك بفعل الأداء الضعيف لتداول أسعار الفائدة بعد أداء قوي في الربع الأول." وعادة ما يكون الربع الأول هو أقوى فترات العام لدخل بنوك الاستثمار. وفي الربع الثاني ورغم أن أداء أقسام الأسهم أقوى من المعتاد لهذه الفترة فمن المتوقع أن تظهر تراجعا لا يزيد على ثمانية بالمئة مقارنة مع الربع السابق وهو المعدل ذاته لأقسام الاستشارات والاكتتابات.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram