اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > صادرات نفط العراق قرب أعلى مستوى في أيار

صادرات نفط العراق قرب أعلى مستوى في أيار

نشر في: 23 مايو, 2015: 12:01 ص

استمرت صادرات نفط العراق فوق ثلاثة ملايين برميل يومياً منذ مطلع أيار حسب ما تفيد بيانات لتحميل السفن ومصدر بالقطاع مما يبقي على الشحنات من ثاني أكبر منتج داخل أوبك قرب مستوى قياسي مرتفع.
ويعزز شهر قوي آخر من العراق المؤشرات على ارتفاع إنتاج الدول ال

استمرت صادرات نفط العراق فوق ثلاثة ملايين برميل يومياً منذ مطلع أيار حسب ما تفيد بيانات لتحميل السفن ومصدر بالقطاع مما يبقي على الشحنات من ثاني أكبر منتج داخل أوبك قرب مستوى قياسي مرتفع.

ويعزز شهر قوي آخر من العراق المؤشرات على ارتفاع إنتاج الدول الرئيسية في منظمة البلدان المصدرة للبترول مع تركيزها على حماية حصتها السوقية مما يدفع أسعار النفط العالمية للانخفاض.
وتفيد بيانات شحن اطلعت عليها رويترز ومصدر بالقطاع أن صادرات المرافئ الجنوبية للعراق بلغت 2.55 مليون برميل يوميا في المتوسط في أول 21 يوما من مايو/ أيار انخفاضا من 2.63 مليون برميل يوميا في ابريل/ نيسان.
لكن صادرات شمال العراق عبر ميناء جيهان في تركيا والمكونة من خام كركوك العراقي والنفط الكردي بلغت 500 ألف برميل يوميا منذ بداية الشهر وفقا لبيانات التحميل وذلك ارتفاعا من 450 ألف برميل يوميا في ابريل/ نيسان.
وتنتج حقول النفط الجنوبية التي يجري تطويرها بمساعدة شركات أجنبية معظم نفط العراق والمرافئ هناك هي منفذ التصدير الرئيسي إلى الأسواق العالمية.
وبحسب البيانات ومصادر القطاع بلغ إجمالي صادرات العراق 3.05 مليون برميل يوميا منذ مطلع مايو/ أيار أي بانخفاض طفيف فحسب عن المستوى القياسي المرتفع 3.08 مليون برميل يوميا الذي يقول العراق إنه صدره في ابريل/ نيسان.
يذكر أن مصادر بريطانية، توقعت في،(الـ17 من كانون الأول 2014 الحالي)، أن يرتفع إنتاج النفط العراقي لأكثر من ثمانية ملايين برميل يومياً بحلول العام 2040، وفي حين بيّنت أن الاحتياطيات الموجودة في إقليم كردستان ستلعب "دوراً كبيراً في تلك الزيادة"، عدّت أن تطور ذلك القطاع وزيادة معدلات التصدير من الإقليم سيكون "حيوياً جداً" لمستقبل قطاع الطاقة في "العراق الموحد"، ودعت الأطراف العراقية المعنية كلها إلى الاهتمام بالاستثمار وتوفير الظروف الملائمة لتحقيق الازدهار.
يشار إلى أن وزير النفط العراقي، عادل عبد المهدي، توقع في تصريحات صحافية، في (الـ26 من تشرين الثاني 2014)، ارتفاع إنتاج العراق من النفط إلى ثلاثة ملايين و800 ألف برميل يومياً العام 2015 ، بما في ذلك إنتاج إقليم كردستان، مبيناً أن صادرات البلاد ستصل إلى ما معدله ثلاثة ملايين و200 ألف برميل يومياً.
وكان وزير النفط العراقي عادل عبد المهدي أكد في،(الـ9 من آذار 2015)، أن الوزارة تعمل على زيادة انتاج العراق من النفط والغاز وفق ثلاث خطط ستراتيجية، مشيرا إلى ان التعاون مع دول الجوار هو احدى الوسائل التي تسهم في زيادة الانتاج وأن بغداد بدأت بالمفاوضات مع ايران والكويت بخصوص الحقول المشتركة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram