اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > كردستان > السليمانية تُحيي اليوم العالمي للطبيعة والبراري وتُطلق غداً طيوراً وحيوانات بريّة احتفالاً بالمناسبة

السليمانية تُحيي اليوم العالمي للطبيعة والبراري وتُطلق غداً طيوراً وحيوانات بريّة احتفالاً بالمناسبة

نشر في: 23 مايو, 2015: 12:01 ص

أكدت مديرية بيئة السليمانية، الخميس، على ضرورة الاهتمام بالبيئة الطبيعية ورعايتها، وفيما اشارت إلى انها ستقوم يوم غد الجمعة بإطلاق مجموعة من الطيور والحيوانات البرية في متنزه هواري شار تعبيراً عن محبة الطبيعة ودفع المواطنين الى الاهتمام بالبيئة وايقا

أكدت مديرية بيئة السليمانية، الخميس، على ضرورة الاهتمام بالبيئة الطبيعية ورعايتها، وفيما اشارت إلى انها ستقوم يوم غد الجمعة بإطلاق مجموعة من الطيور والحيوانات البرية في متنزه هواري شار تعبيراً عن محبة الطبيعة ودفع المواطنين الى الاهتمام بالبيئة وايقاف الصيد الجائر، دعت مديرية شرطة الغابات المواطنين إلى الاهتمام بالطبيعة والمحافظة على إحيائها.

وقال مدير دائرة بيئة السليمانية محمد سعيد في حديث إلى (المدى برس)، إنه "وبمناسبة يوم الطبيعة والبراري العالمي الذي يصادف اليوم، فقد اقامت دائرتنا سيميناراً خاصاً بالمناسبة تلقى فيه محاضرات حول الطبيعة والبراري"، مبيناً أن "مسؤولية المحافظة على البيئة ليست مسؤولية ادارية أو فنية تقع على عاتق دائرة البيئة، بل هي مسؤولية جماعية مشتركة تكون واجبة وملزمة للجميع والمواطنين بالدرجة الاساس".
واضاف سعيد أن "الامم المتحدة تحتفل بهذا اليوم الذي يعد اليوم البايولوجي للتوازن الطبيعي والاهتمام بالحيوانات والطيور بأنواعها وبقية الاحياء في الطبيعة من المياه والاجواء والسماء"، لافتاً إلى ان "هذا التنوع هو اهم عناصر البيئة الطبيعية التي تهم البشر بشكل عام ولابد من الاهتمام بها ورعايتها".
واوضح سعيد أن "هذا السيمينار خاص بالطيور المهاجرة والمستقرة وبقية الحيوانات البرية التي تعد من اهم عوامل التوازن الطبيعي وقد القيت محاضرات بهذه المناسبة من قبل مختصين جامعيين وعرض صور وسلايدات خاصة بالمناسبة".
وتابع سعيد انه "بهذه المناسبة ستقوم دائرتنا بالتعاون مع مديرية شرطة غابات السليمانية يوم غد بإطلاق مجموعة من الطيور والحيوانات البرية في متنزه هواري شار تعبيراً عن محبة الطبيعة ودفع المواطنين الى الاهتمام بالبيئة وايقاف الصيد الجائر سواء للطيور أو الحيوانات البرية التي تزخر بها طبيعة السليمانية وغاباتها وجبالها وسهولها وبقية المناطق السياحية".
من جانبه قال العقيد مدير اعلام شرطة الغابات هيمن كمر خان في تصريحات لعدد من وسائل الاعلام بينها (المدى برس)، "نهيب بالمواطنين جميعاً بضرورة الاهتمام بالطبيعة التي تشمل الغابات والمياه والاجواء والمحافظة على كل احيائها سواء من الطيور المستقرة أو المهاجرة وكذلك الحيوانات النادرة والمحافظة أيضاً على الثروة السمكية وخاصة في المناطق التي تكثر بها هذه الاحياء التي تعد رمزاً كبيراً للمحافظة على التوازنات الطبيعية وشموليتها واهميتها القصوى للبشر في العالم".
ودعا خان إلى "جعل هذا اليوم العالمي منطلقاً لأن ننظر للبيئة والطبيعة من منظار واهمية قصوى تختلف عن السابق وهي مسوؤلية وطنية تقع على عاتقنا جميعاً".
ويمتاز العراق وخصوصاً مناطق اقليم كردستان واهوار العراق بوجود انواع من الحيوانات نادرة الوجود، في حين يدعو المختصين بهذا الشأن الى الاهتمام بهذه الانواع واقامة محميات طبيعية لها بعد انقراضها.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

نادٍ كويتي يتعرض لاحتيال كروي في مصر

العثور على 3 جثث لإرهابيين بموقع الضربة الجوية في جبال حمرين

اعتقال أب عنّف ابنته حتى الموت في بغداد

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

حارس إسبانيا يغيب لنهاية 2024

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة
كردستان

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة

خاص / المدى تمكنت القوات الامنية ،اليوم الثلاثاء، من احباط عملية تهريب قطع ومخطوطات اثرية شمال محافظة ديالى.وذكر مصدر امني لـ(المدى) ان "قوة امنية مشتركة وبمشاركة جهاز المخابرات ووفق لمعلومات دقيقة تمكنت خلالها من...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram