اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > صحة وعافية > أنت تسأل والطبيب يجيب

أنت تسأل والطبيب يجيب

نشر في: 31 مايو, 2015: 12:01 ص

القارئ محمد عبد الستار سلمان( 54 )عاماً يسأل ما هي الطرق الصحية في حال الاصابة بالجلطة الدماغية ؟
الدكتور الاختصاص مصطفى عبد الكريم يجيب :إن هناك ثلاثة أنواع يمكن أن تعرّض الشخص للجلطة الدماغية ومنها (الجلطه التي تحدث بسبب الخثره )إن هذا النوع من ال

القارئ محمد عبد الستار سلمان( 54 )عاماً يسأل ما هي الطرق الصحية في حال الاصابة بالجلطة الدماغية ؟

الدكتور الاختصاص مصطفى عبد الكريم يجيب :
إن هناك ثلاثة أنواع يمكن أن تعرّض الشخص للجلطة الدماغية ومنها (الجلطه التي تحدث بسبب الخثره )
إن هذا النوع من الجلطة الدماغية هو الاكثر حدوثا ،اذ ان هناك نافذه زمنية من ثلاث الى اربع ساعات بعد حدوث الجلطة فاذا اعطي المريض الدواء الذي يذوّب الخثرة الدموية قد تزول اعراض المرض ، أما إذا انغلقت النافذه الزمنيه وحدثت الجلطة الدماغية فيجب ادخال المريض للمستشفى لأجل تقييم الجلطة والامراض المصاحبة مثل السكر وارتفاع ضغط الدم.
يبدأ العلاج الطبيعي بحسب المنطقة المصابة فى الدماغ إذ غالبا ما يفقد المريض الحركة في اليد والرجل في جهة واحدة من الجسم اي شلل نصفي وقد يصاحبه صعوبة في الكلام او البلع، ومن المهم جدا ان يبدأ العلاج الطبيعي بعد ان تستقر حالة المريض الطبية ، علما ان الأربع والعشرين الى الثمان والأربعين ساعة الاولى مهمة جدا ،لأن معظم التحسن يحدث فى هذة الفترة ويستمر بعد ذلك العلاج وقد يأخذ عدة شهور ويشمل علاجا طبيعيا للكلام والحركة وكذلك علاج لممارسة الاعمال وهكذا .
الجلطة التي تحدث بسبب النزف أو الانفجار
إن هذا النوع من الجلطة الدماغية اقل حدوثا ولكنه اخطر من حالة الخثرة وغالبا يحدث بسبب ارتفاع مفاجئ لضغط الدم او انفجار وانتفاخ في الشريان ويسبب صداعا شديدا وغالبا يحدث إغماء وكثير من مرضى النزيف يفقد حياته واذا عاش المريض فيكون قد فقد قسما كبيرا من حواسه ويحتاج الى علاج طبيعي .
الجلطة الدماغية المؤقتة ( T I A )
وسببها خثرة صغيرة تأتي من مكان خارج الدماغ وتذهب الى الدماغ ولان حجمها صغير وتتفتت في الشريان فيعود مجرى الدم الى حالته السابقة بعد فترة وجيزة وتظهر الاعراض بحسب الجزء المصاب من الدماغ ثم تزول هذه الاعراض بعد فترة قصيرة واهمها صعوبة في النطق أو البلع او خدر في الوجه و خدر او ضعف في اليد او الرجل وجميع هذه الاعراض هي مؤقتة.
إن المهم في هذا النوع من الجلطة انها تعود ثانية وثالثة وقد تنتهي بجلطة رئيسية اذا لم يعالج السبب وهو غالبا ضيق في شريان الرقبة.
الجلطة الدماغية والقلبية وقصور مجرى الدم في الجسم كلها بسبب تصلب الشرايين وأسباب التصلب معروفة وكذالك الوقاية من التصلب .

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بالصور| تظاهرات حاشدة أمام وزارة التخطيط للمطالبة بتعديل سلم الرواتب

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

مجلس النواب يعقد جلسته برئاسة المندلاوي

خبراء يحذرون: أغطية الوسائد "أقذر من المرحاض" في الصيف

القبض على 7 تجار مخدرات في بغداد وبابل  

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

معظم آلام الرأس التي يعانيها الإنسان هي آلام الرأس التوترية، وبالنسبة لبعض الأشخاص، فإن الأجواء المثقلة مثلاً بدخان السكائر أو بالعطور القوية، قد تسبّب لهم صداع الرأس، أما عند آخرين، فإن التوتر المفرط وقلة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram