TOP

جريدة المدى > ناس وعدالة > استشارات قانونية

استشارات قانونية

نشر في: 1 يونيو, 2015: 12:01 ص

• السيدة أم تحسين من الأعظمية تسأل عن معنى إزالة الشيوع؟- ان الشيوع هو حالة الشراكة في الاموال ، وفي هذا تقول المادة (61) من القانون المدني : اذا ملك اثنان او اكثر شيئا فهم شركاء فيه على الشيوع ، ودعوى ازالة الشيوع هي التي يطلب بموجبها احد الشرك

• السيدة أم تحسين من الأعظمية تسأل عن معنى إزالة الشيوع؟
- ان الشيوع هو حالة الشراكة في الاموال ، وفي هذا تقول المادة (61) من القانون المدني : اذا ملك اثنان او اكثر شيئا فهم شركاء فيه على الشيوع ، ودعوى ازالة الشيوع هي التي يطلب بموجبها احد الشركاء انهاء حالة الشيوع بالقسمة وتوزيع البدل على الشركاء ، وتقام هذه الدعوى امام محكمة البداءة سواء تعلقت بعقار او منقول.

• جبار عبد العباس من مدينة الصدر يسأل عن جواز الطعن في قرارات لجنة التضمين المشكلة في الوزارات والتي يقول أنها ضاعفت مبلغ التضمين بحقه .
- استنادا لقانون التضمين رقم 12 لسنة 2006 واستنادا للمادة 2 منه فان للجنة التضمين المشكلة بأمر الوزير المختص ان تضاعف مبلغ التضمين حسب جسامة الخطأ فيما اذا كان عمديا او غير عمدي وتستطيع هذه اللجنة ان تستعين بالخبراء لاتمام مهمتها ويجوز ( للمضمن) أي الشخص او الموظف الذي وقع عليه التضمين ان يقيم الدعوى امام محكمة البداءة خلال 30 يوما من تاريخ التبليغ بالقرار ويكون القرار الذي تصدره محكمة الاستئناف بصفتها التمييزية ، باتاً ملزماً.

• طالبة جامعية تدعى (س) ارسلت رسالة تقول فيها:
- أنا فتاة عمري 21 عامًا، تعرفت قبل سنة على شاب بالصدفة بعد اتصاله بالخطأ على رقم هاتفي، واعتذر لي، ثم بعد يومين اتصل بي، واستأذن في محادثتي، قلت له: ليس بيني وبينك شيء كي تستأذن في محادثتي، اعتذر مرة أخرى، وقال فقط إن صوتك ذكرني بصوت المرحومة خطيبتي، شعرت بالشفقة عليه، ولم أشأ أن أكسر خاطره، فسمحت له بالحديث معي، انجذبت نحو حديثه، وتعددت المكالمات الهاتفية، وقد لاحظت أثناء محادثته لي أنه طيب القلب ونيته سليمة، فأحببته دون أن أبوح له بذلك، ثم صارحني هو بحبه، فطرب قلبي باعترافه، توثقت العلاقة بيننا لدرجة تعلق كل منا بالآخر، فطلبت منه أن نتوج حبنا بالزواج، ويتقدّم إلى أهلي لطلب يدي منهم، فاعتذر بأن ظروفه الآن لا تسمح بالزواج، ثم طلب مني اللقاء لنتعرف على بعضنا أكثر فتردّدت في القبول، لكنه غضب، وقال إنني لم أثق به، ورغم ثقتي الشديدة فيه إلا أنني خائفة من تلبية طلبه، لأنني لم أقابل رجلاً في حياتي .

- الاخت السائلة: تقولين إن الاتصال حدث بالخطأ، إذن فما عذرك بالاستماع إليه بعد المحادثة الأولى التي وقعت صدفة، ثم أنه من السذاجة بتصديقك قصته التي حبكها بذكاء بأن صوتك يذكره بالمرحومة خطيبته، فهذه قصة من اختلاقه كي يجرفك معه في الحديث لتقعي في حبائله. اختي لا تنخدعي بمعسول الكلام، واحذري ذلك الثعلب الماكر، فإن خطواتك إلى الهاوية قاتلة . وإنني أستغرب كيف تبقين على علاقتك به بعد أن تهرب من التقدم لخطبتك حين طلبت منه ذلك، وكيف تفكرين في لقائه وقد كشف عن حقيقته الدنيئة .

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

كانت ليلة من ليالي رمضان، تناول الزوج (س) فطوره على عجل وارتدى ملابسه وودّع زوجته، كان الأمر عادياً، لكن لسبب تجهّله، دمعت عينا الزوجة. ابتسم في وجهها وهَمَّ بالخروج الى عمله بمحطة الوقود الخاصة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram