اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عالم الغد > هل يحتاج كبار السن إلى التكنولوجيا؟

هل يحتاج كبار السن إلى التكنولوجيا؟

نشر في: 2 يونيو, 2015: 12:01 ص

نشرت "بي بي سي" تقريرا حول أهمية الخدمات التقنية التي تخدم الجيل القديم، وهل فعلا هذا الجيل يحتاج الى مثل هذه التقنيات .
وقال التقرير انه على رغم توفر التكنولوجيا الحديثة المصممة لتناسب كبار السن، لكن السؤال يبقى هل يحتاج كبار السن الى أي من هذه الا

نشرت "بي بي سي" تقريرا حول أهمية الخدمات التقنية التي تخدم الجيل القديم، وهل فعلا هذا الجيل يحتاج الى مثل هذه التقنيات .

وقال التقرير انه على رغم توفر التكنولوجيا الحديثة المصممة لتناسب كبار السن، لكن السؤال يبقى هل يحتاج كبار السن الى أي من هذه الاجهزة؟
ويقول الخبير التقني في جامعة كامبريدج ايان هوسكينغ اننا "نحتاج الى الاساسيات اولا، وهناك بعض التكنولوجيا التي تناسب كبار السن لكن هناك نسبة كبيرة من الناس تشعر بأنهم مستثنون من هذه التقنية ".
واضاف انه "يمكنني ادراج والدتي ضمن هذه الفئة، فهي في الثمانين من عمرها وبذلت جهدا كبيرا لتستخدم بعض التقنيات مثل الكمبيوتر والتسوق عبر الشبكة".
وتابع "هي اليوم ترغب في شراء حاسوب لوحي لكنها تخشى انها لن تعرف كيف تستخدمه، وهي ليست الوحيدة في هذه الفئة العمرية، فهناك 77 في المئة من كبار السن، وفقا لبيانات من "يو اس بو انترنت"، يحتاجون إلى المساعدة عند البدء في استخدام التكنولوجيا الحديثة".
وبدأت بعض الشركات في إنتاج أجهزة تناسب هذه الفئة العمرية، مثل جهاز "بريزي" وهو حاسب لوحي مزود بشاشة مبسطة وسطح سهل الاستخدام.
ويقول مؤسس الشركة جيه كاظمي ان "الجهاز مستوحى من امه واحتياجاتها"، وأضاف: "لقد راقبتها تحاول ان تستخدم الانترنت ورأيت مدى التعقيد عند الاستخدام بالنسبة لها ولم اجد في السوق جهازا ملائما لها ".
ويشير الى ان "هدفنا هو تصميم برمجيات ذات بيئة ملائمة لكبار السن او اولئك الذين ليس لديهم خبرة في التنكولوجيا، ولذلك تعاونت الشركة مع شركة بريطانية لإطلاق حاسوب لوحي بقيمة 299 جنيهاً استرلينياً ، سهل الاستخدام".
وفي ما يتعلق بمشكلة اللمس حيث يحتاج كبار السن الى ثانية تقريبا للاستجابة مقارنة مع 0.7 ثانية للاشخاص العاديين، يمكن للمستخدم التعامل مع جهازه عن طريق النقر وليس اللمس خصوصا ان ضعف الاعصاب يلعب دورا عند الاستخدام.
ويقول الناطق باسم شركة امبوريا تيليكوم كريس بيغنيل الشركة التي صممت هاتفا محمولا لكبار السن، ان "هذه الاشياء الصغيرة هي التي تقود إلى الثقة باستخدام التكنولوجيا والهاتف الذي صممته الشركة لديه لوحة مفاتيح منفصلة ويأتي بتطبيقات توفر دروس للمستخدمين الجدد". ومن ضمن المبادرات التي اُطلقت لكبار السن مبادرة " تبادل الكلام" وهي تسمح لكبار السن بتبادل المعلومات في اللغة الانكليزية وعمل صداقات. وهي مبادرة اميركية لربط الاشخاص المتقاعدين الذين يعيشون في بيوت الرعاية مع طلاب برازيليين يتعلمون اللغة الانكليزية عبر "سكايب".
كما ان الخدمة المتوفرة عبر "يوتيوب" تُظهر ان كبار السن يتطلعون للمحادثة مع الطلاب البرازيليين الذين يرغبون في تحسين مهاراتهم باللغة الانكليزية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

غوغل تطرح أداةً جديدةً لوقف

غوغل تطرح أداةً جديدةً لوقف "إعلانات التذكير"

تعمل شركة غوغل على طرح أداة جديدة ستوقف ما يسمّى بإعلانات التذكير، وتمكن متصفحي شبكة الإنترنت من حجب الإعلانات المتعلقة بمنتجات تصفحوها من قبل ولم يقوموا بشرائها رقمياً، وعادةً ما تستخدم هذه الوسيلة لمحاولة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram