اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > ارتفاع إيرادات العراق من بيع الخام إلى 5 مليارات دولار خلال أيار الماضي

ارتفاع إيرادات العراق من بيع الخام إلى 5 مليارات دولار خلال أيار الماضي

نشر في: 2 يونيو, 2015: 12:01 ص

أعلنت وزارة النفط، أمس الاثنين، ارتفاع الكميات المصدرة من النفط الخام والإيرادات المتحققة خلال شهر أيار المنصرم، وأكدت أن صادراتها بلغت أكثر من 97 مليون برميل بواردات فاقت الخمسة مليارات دولار، فيما أشارت إلى ارتفاع معدل سعر البيع مقارنة بشهر آذار ال

أعلنت وزارة النفط، أمس الاثنين، ارتفاع الكميات المصدرة من النفط الخام والإيرادات المتحققة خلال شهر أيار المنصرم، وأكدت أن صادراتها بلغت أكثر من 97 مليون برميل بواردات فاقت الخمسة مليارات دولار، فيما أشارت إلى ارتفاع معدل سعر البيع مقارنة بشهر آذار الماضي ببلوغه 55 دولاراً للبرميل الواحد.

وقال المتحدث باسم وزارة النفط، عاصم جهاد، في بيان تلقت (المدى برس)، نسخة منه، إن "الكميات المصدرة من النفط الخام والإيرادات المتحققة خلال شهر ايار المنصرم سجلت ارتفاعاً حسب الإحصائية الأولية الصادرة من شركة تسويق النفط العراقية (سومو)".
وأشار جهاد، إلى أن "مجموع الصادرات النفطية خلال شهر أيار بلغت أكثر من 97 مليونا و504 آلاف برميل بإيرادات بلغت أكثر من خمسة مليارات دولار"، مبيناً أن "معدل الصادرات اليومية للنفط الخام سجلت ارتفاعاً ببلوغها ثلاثة ملايين و145 ألف برميل يومياً وهو ما لم يتم تحقيقه خلال العقود الماضية".
وأضاف جهاد، أن "الكميات المصدرة من الموانئ الجنوبية في البصرة بلغت أكثر من 83 مليوناً و520 ألف برميل، فيما بلغت صادرات الموانئ الشمالية عبر ميناء جيهان أكثر 13 مليوناً و984 ألف برميل"، مؤكداً أن "معدل سعر بيع برميل النفط سجل ارتفاعاً حيث بلغ سعر البرميل الواحد 55 دولاراً".
ولفت جهاد، إلى أن "كميات النفط المصدرة قد تم تحميلها من قبل شركات النفط العالمية التي تحمل جنسيات مختلفة من موانئ البصرة وخور العمية والعوامات الأحادية على الخليج العربي وميناء جيهان التركي"، مشيراً إلى أن "الوزارة بذلت جهوداً استثنائية في زيادة صادراتها من النفط الخام كتعويض عن أيام تعطيل تحميل الناقلات بسبب سوء الأحوال الجوية من الموانئ الجنوبية".
وكانت وزارة النفط افتتحت، الأحد الفائت، منظومة لضخ النفط الثقيل بطاقة 850 الف برميل يومياً، وثلاثة خزانات عملاقة للنفط في مستودع الفاو النفطي، جنوبي البصرة، وأشارت إلى أن المنظومة هي الأولى من نوعها في شركة نفط الجنوب، وفيما أكدت أن المنظومة ستستوعب كميات النفط المقلصة سابقاً وتزيد من الطاقة التصديرية للموانئ الجنوبية، لفتت إلى أن معدل تصدير نفط بلغ أكثر من ثلاثة ملايين برميل يومياً.
وكان وزير النفط، عادل عبد المهدي أكد، في (3 أيار 2015)، أن صادرات النفط العراق خلال نيسان المنصرم، بلغت 92 مليوناً و800 ألف برميل، منها 78 مليوناً و800 ألف برميل من الموانئ الجنوبية، و13 مليوناً و500 ألف برميل من إقليم كردستان وكركوك، عاداً أن "تحطيم الأرقام القياسية" سيبدو "انجازاً متواضعاً" في المستقبل القريب شريطة تعاون الجميع لاستثمار ما تملكه البلاد من قدرات بعيداً عن "المهاترات والتعطيلات" المتبادلة.
وكانت وزارة النفط العراقية، أعلنت، في (الأول من أيار 2015)، عن ارتفاع صادرات النفط في نيسان المنصرم، إلى مستوى قياسي بلغ ثلاثة ملايين و80 ألف برميل يومياً، بعد أن كانت مليونين و980 ألف برميل في آذار الماضي.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram