اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > شركة كندية تتوقّع شراء العراق طائراتها الجديدة سعة 160 راكباً

شركة كندية تتوقّع شراء العراق طائراتها الجديدة سعة 160 راكباً

نشر في: 4 يونيو, 2015: 12:01 ص

كشفت شركة كندية لصناعة الطائرات، عن سعي العراق للحصول على الجيل الجديد من طائراتها سعة 160 راكباً، التي ستدخل الخدمة العام المقبل، مبينة أن سعر الواحدة منها يصل إلى قرابة 72 مليون دولار.
وقال المدير التنفيذي لشركة بومبارديه الكندية لصناعة الطائرات ا

كشفت شركة كندية لصناعة الطائرات، عن سعي العراق للحصول على الجيل الجديد من طائراتها سعة 160 راكباً، التي ستدخل الخدمة العام المقبل، مبينة أن سعر الواحدة منها يصل إلى قرابة 72 مليون دولار.

وقال المدير التنفيذي لشركة بومبارديه الكندية لصناعة الطائرات المدنية، ألين بيلمير، بحسب ما أورد موقع بلومبيرغ (Bloomberg) الإخباري الأميركي وتابعته (المدى برس)، إن "العراق الذي يعد من أبرز زبائن الشركة، يسعى للحصول على الجيل الجديد من طائرات بومباردييه سي سيريز CSeries ذات الـ160 مقعداً، التي ستدخل الخدمة عام 2016 المقبل".
وأضاف بيلمير، إن "الشركة تسعى من خلال مشاركة طائرتها الجديدة في معرض باريس المقبل للطيران، الذي يقام حزيران الحالي، باستقطاب زبائن جدد تنافس من خلالها شركات بوينغ واير باص"، مشيراً إلى أن "العراق من بين الزبائن الأبرز لاقتناء طائرات بومبارديه الحديثة" .
يذكر أن معرض باريس الجوي، يقام للمدة من 15 إلى 21 حزيران 2015 الحالي، في العاصمة الفرنسية، وأنه معرض تجاري دولي للأعمال المتعلقة بالطيران والفضاء، يعقد في مطار لوبورجيه كل سنة فردية، بالتناوب مع معرض فارنبورو البريطاني للطيران، ويهدف المعرض لعرض الطائرات المدنية والعسكرية للزبائن المتوقعين، وهو واحد من أكثر المعارض العالمية احتراماً، ويشهد عادةً أكبر عقود البيع لمشاركة كبريات الشركات فيه.
وتوقع المدير التنفيذي لشركة بومبارديه، أن "يحقق الطراز الحديث من طائرات الشركة، نقلة نوعية في مسيرتها، بعد أن كانت معتادة على إنتاج طائرات سعة 104 مقاعد"، مبيناً أن "الشركة قضت عشرة أعوام بتطوير سلسلة طائرات CSeries مستثمرة بذلك مبالغ وصلت إلى خمسة مليارات و400 مليون دولار".
وذكر بيلمير، أن "سعر النسخة المعدلة الصغيرة من الطائرة الجديدة التي يتراوح عدد مقاعدها بين 108 إلى 125، يصل إلى 63 مليون دولار، في حين يبلغ سعر طائرة بومبارديه الحديثة ذات الـ160 مقعداً، إلى قرابة 72 مليون دولار" .
وكان مجلس الوزراء العراقي، قد خول في (الـ13 من تشرين الأول 2013)، وزير النقل، (حينها)، هادي العامري، صلاحية التعاقد مع شركة بومبارديه (BOMBARDER) الكندية لشراء خمس طائرات من طراز300 CS ، وفي حين بين أن هذه الطائرات للتعويض عن صفقة طائراتCR.G900 ، أكد أن سعر الطائرة الواحدة منها أربعون مليون دولار.
وكانت شركة بومبارديه الكندية لصناعة الطائرات، قد أعلنت، في وقت سابق، عن إبرام اتفاقية مع العراق لبيعه عشر طائرات، مبينة أن هناك دراسة لتوقيع اتفاقية أخرى بالعدد ذاته.
يذكر أن الخطوط الجوية العراقية تسعى لتعزيز اسطولها من الطائرات، من خلال التعاقد مع كبريات الشركات العالمية، كبوينغ وأير باص.
وكان وزير النقل، باقر الزبيدي، قد بحث مع شركة بوينغ الأميركية، في العاصمة البريطانية لندن، الأحد الماضي،(الـ31 من ايار 2015)، إمكانية تجهيز الخطوط الجوية العراقية بطائرات نوع ( 777-200LR وأخرى نوع دريم لاينر 787)، وأكد على ضرورة زيادة عدد طائرات الخطوط الجوية العراقية من الأنواع المتطورة والحديثة بأحجام أكبر نظراً لتزايد الطلب من الرحلات الجوية لاسيما للحج والعمرة وزوار العتبات المقدسة، فضلاً عن منتسبي الشركات الأجنبية العاملة في البلاد.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram