اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > كردستان > رئيس حكومة الاقليم : اذا امتنعت بغداد عن إرسال مستحقات الإقليم سنلجأ لطرق أخرى

رئيس حكومة الاقليم : اذا امتنعت بغداد عن إرسال مستحقات الإقليم سنلجأ لطرق أخرى

نشر في: 6 يونيو, 2015: 12:01 ص

أكد رئيس وزراء اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، الخميس، سعي الإقليم الدائم لحل المشاكل العالقة مع بغدادعن طريق الحوار والتفاهم، فيما دعا الحكومة المركزية الى الالتزام ببنود الاتفاق النفطي، رجح لجوء الإقليم الى حلول اخرى في حال امتناع بغداد عن إرسال مس

أكد رئيس وزراء اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، الخميس، سعي الإقليم الدائم لحل المشاكل العالقة مع بغدادعن طريق الحوار والتفاهم، فيما دعا الحكومة المركزية الى الالتزام ببنود الاتفاق النفطي، رجح لجوء الإقليم الى حلول اخرى في حال امتناع بغداد عن إرسال مستحقاته.

وذكرت رئاسة مجلس الوزراء في اقليم كردستان في بيان تلقت( المدى برس) نسخة منه، أن "رئيس الوزراء نيجيرفان بارزاني اجتمع، الخميس مع مجلس محافظة دهوك وناقش العبء الذي يقع على المحافظة ،بسبب ما خلفته حرب داعش، من الشهداء والجرحى من جهة ونزوح عدد كبير من العوائل من المناطق التي سيطر عليها داعش الى المحافظة".
وأكد بارزاني، بحسب البيان "التزام حكومة الاقليم ببنود الاتفاق النفطي الموقع مع بغداد"، مشيراً الى "سعي حكومته لحل المشاكل العالقة بين الجانبين عن طريق الحوار والتفاهم"، متابعا ان "اقليم كردستان سيستمر في موقفه هذا متمنياً أن يتبنى العراق هو الآخر الموقف نفسه، وأن يلتزم بالاتفاق، وترسل الحكومة الاتحادية استحقاقات اقليم كردستان كافة التي اصبحت جزءاً من الموازنة العامة في البلاد".
ولفت بارزاني الى انه "في حال امتنعت بغداد عن إرسال مستحقات اقليم كردستان وعدم الالتزام بالاتفاق سيكون لإقليم كردستان موقف آخر وسيبحث عن سُبل وحلول أخرى".
وكان البنك المركزي في إقليم كردستان أعلن في(11 أيار 2015) عن إرسال الحكومة الاتحادية 543 مليار دينار إلى أربيل كمخصصات مالية عن نيسان المنصرم. يذكر أن رئيس إقليم كردستان، مسعود بارزاني، أكد في (11 أيار الحالي) على ضرورة ارسال الحكومة الاتحادية حصة الإقليم من الموازنة العامة ليتمكن من تسديد ديونه، وشدد على أن لدى إقليم كردستان القدرة على تصدير النفط بنحو مستقل إذا لم يتسلم حصته. واتفقت حكومة إقليم كردستان وبرلمان الإقليم، في الأول من آذار 2015 على مواصلة الجهود لصرف حصة الإقليم من الموازنة، والتنسيق لصياغة ستراتيجية لمعالجة الأزمة المالية وتوفير رواتب الموظفين، ونشر معلومات أسبوعية عن نسبة إنتاج وتصدير النفط، ومعالجة جميع الملفات والمشاكل الراهنة في إقليم كردستان في الإطار القانوني. وكانت وزارة المالية في حكومة إقليم كردستان العراق أعلنت في (السادس من أيار 2015) عن إرسال الحكومة الاتحادية 543 مليار دينار لحساب إقليم كردستان، مؤكدة أن المبلغ المحوَّل هو مقابل النفط المصدر من الإقليم خلال نيسان المنصرم.
وكانت الحكومتان الاتحادية والكردستانية اتفقتا في (الثاني من كانون الأول 2014 المنصرم) على تخصيص جزء من تخصيصات القوات البرية العراقية الاتحادية إلى قوات البيشمركة، وتسليم حكومة إقليم كردستان 250 ألف برميل من النفط يومياً إضافة إلى تصدير العراق 300 ألف برميل يومياً من نفط كركوك.
كما تضمن الاتفاق أيضاً منح ترليون و200 مليار دينار لقوات البيشمركة وتخصيص نسبة من موازنة وزارة الدفاع لها.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

نادٍ كويتي يتعرض لاحتيال كروي في مصر

العثور على 3 جثث لإرهابيين بموقع الضربة الجوية في جبال حمرين

اعتقال أب عنّف ابنته حتى الموت في بغداد

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

حارس إسبانيا يغيب لنهاية 2024

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة
كردستان

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة

خاص / المدى تمكنت القوات الامنية ،اليوم الثلاثاء، من احباط عملية تهريب قطع ومخطوطات اثرية شمال محافظة ديالى.وذكر مصدر امني لـ(المدى) ان "قوة امنية مشتركة وبمشاركة جهاز المخابرات ووفق لمعلومات دقيقة تمكنت خلالها من...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram