اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > الحكومة تكلّف النفط بإصدار تعليمات "استثمار المصافي".. والأعرجي يطالب بـ "الاتّعاض من خطأ بيجي"

الحكومة تكلّف النفط بإصدار تعليمات "استثمار المصافي".. والأعرجي يطالب بـ "الاتّعاض من خطأ بيجي"

نشر في: 10 يونيو, 2015: 12:01 ص

قرر مجلس الوزراء، امس الثلاثاء، تكليف وزارة النفط بإصدار التعليمات الخاصة بفتح باب الاستثمار في قطاع المصافي ، فيما كلف وزارة البيئة بإعداد خطة واضحة لتدوير النفايات في البلاد، وفيما دعا نائب رئيس الوزراء، بهاء الأعرجي، إلى زيادة الاهتمام بمصفى الدور

قرر مجلس الوزراء، امس الثلاثاء، تكليف وزارة النفط بإصدار التعليمات الخاصة بفتح باب الاستثمار في قطاع المصافي ، فيما كلف وزارة البيئة بإعداد خطة واضحة لتدوير النفايات في البلاد، وفيما دعا نائب رئيس الوزراء، بهاء الأعرجي، إلى زيادة الاهتمام بمصفى الدورة، وايجاد منشآت مماثلة قادرة على تجهيز المُحافظات العراقية كافة بالمُشتقات النفطية تجنباً لـ"الخطأ" الذي حدث في مصفى بيجي، بين أن لجنة الطاقة ستناقش ذلك في اجتماعها المقبل.

وقال بيان لمكتب نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة بهاء الاعرجي تلقت "المدى" نسخة منه، إن " الاعرجي ترأس الاجتماع الثامن للجنة الطاقة في مجلس الوزراء وصدر عنه قرارات عدة".
واضاف البيان أن "الاجتماع قرر تكليف وزارة النفط بإصدار التعليمات لفتح باب الاستثمار في قطاع المصافي على أن لا تقل طاقتها الإنتاجية عن (000 .50) برميل يومياً، مؤكداً أن " القرار اكد على ضمان تسهيل الإجراءات التي تمكّن المُستثمر من إنجاز المشروع بسهولة، مع إلزام المُستثمر باستخدام تكنولوجيا عالية تضمن إنتاج أفضل الأنواع.
واوضح البيان أن " اللجنة اطلعت على كتاب وزارة الصناعة والمعادن / لجنة الصناعات البتروكيمياوية والأسمدة في العراق، وقررت الطلب من وزارة النفط تذليل الصعوبات وتحديد سعر بيع الغاز للشركات الاستثمارية بأقرب وقت ممكن ".
وأشار البيان الى أن "الاجتماع قرر أيضاً تولي وزارة البيئة صياغة ورقة سياسات تنظيم عمليات (تدوير النفايات) مع التعليمات، على أن تشمل مُختلف بدائل التنفيذ سواء كان عن طريق الاستثمار أم عن طريق موازنة الدولة وعرضها على لجنة الطاقة".
وذكرت لجنة الطاقة في بيانها أن "اللجنة اطلعت خلال الاجتماع على كتاب وزارة الكهرباء بخصوص استيراد الغاز الإيراني، ووافقت على الاستثناءات المطلوبة من شركة national iranian gas export company ".
وعن إقامة مصاف لتجهيز المحافظات كافة بالمشتقات النفطية، قال نائب رئيس الوزراء،خلال زيارته شركة مصافي الوسط، مصفى الدورة، جنوبي بغداد حسب بيان لمكتبه الإعلامي، تسلمت "المدى" نسخة منه.، إن هناك ضرورة "مُلحّة للاهتمام بمصفى الدورة، خصوصاً بعد الأحداث الأخيرة التي أدّت إلى تعطيل مصفى بيجي، وإيقاف تزويد الأسواق المحلية بالمُشتقات النفطية".
وأضاف الأعرجي، أن "همة العاملين بالمصفى كبيرة وعالية، وهنالك بصمات عراقية واضحة"، عاداً أن ذلك "يرسل رسالة مفادها إننا نستطيع عمل المستحيل بغض النظر عن الظروف التي تُحيط بالعراق، ما يقتضي التنبه لهذا القطاع المُهم الذي نحنُ بأمس الحاجة إليه".
ودعا نائب رئيس الوزراء، إلى "عدم انتظار وقوع الحوادث بل ينبغي استباقها من خلال إيجاد السُبل السريعة والآليات الفنية المُهمة في إيجاد شركات مصافٍ تجهز المُحافظات العراقية كافة بالمُشتقات النفطية تجنباً للخطأ الذي حدث في مصفى بيجي"، مبيناً أن ذلك "سيناقش في الاجتماع المقبل للجنة الطاقة".وكانت وزارة النفط قد وضعت خطة للشروع بعرض مواقع عدة لإقامة مصافٍ للاستثمار، منها في كربلاء، الناصرية، ميسان وكركوك، لسد حاجة البلد من المشتقات النفطية والانتقال من مرحلة استيراد المشتقات إلى تصديرها.
وكانت وزارة النفط أكدت، في (31 كانون الثاني 2014)، أن العراق سيصبح قريباً من "أهم" مصادر الطاقة بالعالم، وأنه سيصدر تسعة ملايين برميل بحلول عام 2020، وفي حين بينت أن منظمة أوبك أبدت إمكانية استيعاب أي زيادة في تصدير العراق والسعودية وليبيا، عدت أن ذلك "سيحافظ على استقرار" أسعار النفط.
يذكر أن تنظيم (داعش) عطل العمل بمصفى بيجي،(40 كم شمال تكريت)، الذي يعد الأكبر من نوعه بالعراق، منذ استيلائه على محافظة صلاح الدين، مركزها مدينة تكريت،(170 كم شمال العاصمة بغداد)، ما أثر على تجهيز المحافظات بالمشتقات النفطية.
وأعلنت وزارة النفط، في (26 كانون الثاني2013)، عن شروعها ببناء مصفى كربلاء بطريقة التنفيذ المباشر بكلفة (4) مليارات دولار لتلبية الزيادات على الطلب وخاصة البنزين وزيت الغاز في مواسم زيارة العتبات المقدسة، وبينت ان المدة المقررة لإنشاء المصفى هي 4 أعوام وزعت على مرحلتين لنصب المعدات البسيطة والمعقدة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram