اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > كردستان > نيجيرفان بارزاني: لا نستطيع الاستمرار مع بغداد بالأسلوب الحالي

نيجيرفان بارزاني: لا نستطيع الاستمرار مع بغداد بالأسلوب الحالي

نشر في: 11 يونيو, 2015: 12:01 ص

أكد رئيس حكومة إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني، يوم أمس الاربعاء، أنه لو كان هنالك التزام بتنفيذ الدستور الدائم للعراق لما كان البلد قد وصل إلى هذه الحالة، فيما أشار إلى أن الاقليم لن يستطيع الاستمرار مع الحكومة المركزية بالأسلوب الحالي. وفيما

أكد رئيس حكومة إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني، يوم أمس الاربعاء، أنه لو كان هنالك التزام بتنفيذ الدستور الدائم للعراق لما كان البلد قد وصل إلى هذه الحالة، فيما أشار إلى أن الاقليم لن يستطيع الاستمرار مع الحكومة المركزية بالأسلوب الحالي. وفيما دعا التحالف الدولي إلى المشاركة برياً في محاربة تنظيم (داعش) وبشكل أوسع من أجل القضاء عليه، ابدى ممثل اميركا في التحالف الدولي بريت ماكغورك دعمه لمساعدة العشائر السُنية في مواجهة "الإرهاب" في العراق.

وقال مكتب رئيس مجلس وزراء إقليم كردستان في بيان تلقت (المدى برس)، نسخة منه إن "رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني استقبل، مساعد وزير الخارجية الأميركي وممثل الولايات المتحدة في التحالف الدولي ضد (داعش) بريت ماكغورك"، مبيناً أن "الوفد أعرب عن سعادته لزيارة إقليم كردستان والتحدث عن الأوضاع في العراق".
ونقل البيان عن بارزاني قوله، إن "حكومة الإقليم لا تستطيع الاستمرار بالأسلوب الحالي من التعامل مع بغداد لأنها كل مرة تقوم بقطع حصة إقليم كردستان من الميزانية والجميع على علم بأن الإقليم وقع تحت أعباء ثقيلة بسببها"، مؤكداً أن "لو كان هنالك التزام بتنفيذ الدستور منذ ثلاث سنوات لما كان العراق قد وصل إلى هذه الحالة". وأعرب بارزاني عن أمله "في استمرار التحالف الدولي في تدريب وتأهيل الجيش العراقي والشرطة وقوات البيشمركة إلى جانب استمرار الضربات الجوية"، داعياً "التحالف الدولي إلى المشاركة برياً أيضاً في محاربة تنظيم (داعش) وبشكل أوسع من أجل القضاء عليه في المنطقة بأسرع وقت". من جانبه ، قال مساعد وزير الخارجية الأميركي بريت ماكغورك أن "الهجمات الجوية للتحالف الدولي مستمرة على مواقع وثكنات مسلحي (داعش) في العراق وسوريا بشكل عام والأنبار وضواحي الحسكة في سوريا"، مؤكداً على "أهمية وضع آلية لسد الطريق أمام تدفق المتطرفين في العالم إلى صفوف (داعش) ودعم ومساعدة العشائر السُنية في مواجهة الإرهاب في العراق".
وأضاف ماكغورك أن "الأوضاع العسكرية والأمنية في العراق عموماً ومدينتي الانبار والموصل خصوصاً تحتاج إلى عمل أكثر وايجاد طريقة لاستعادتهما من تنظيم (داعش)"، مشيراً الى "استعادة جزء كبير من مصفى بيجي النفطي".
يذكر أن تنظيم (داعش) قد استولى على مدينة الموصل، مركز محافظة نينوى، (405 كم شمالي العاصمة بغداد)، في (العاشر من حزيران 2014 المنصرم)، قبل أن يمد نشاطه الإرهابي لمناطق أخرى عديدة من العراق، ويرتكب فيها "انتهاكات" كثيرة عدتها جهات محلية وعالمية "جرائم ضد الإنسانية وإبادة جماعية". واتفقت حكومة إقليم كردستان وبرلمان الإقليم، في الأول من آذار 2015، على مواصلة الجهود لصرف حصة الإقليم من الموازنة، والتنسيق لصياغة ستراتيجية لمعالجة الأزمة المالية وتوفير رواتب الموظفين، ونشر معلومات أسبوعية عن نسبة إنتاج وتصدير النفط، ومعالجة جميع الملفات والمشاكل الراهنة في إقليم كردستان في الإطار القانوني. وكانت وزارة المالية في اقليم كردستان اعلنت، الاثنين، ( 8 حزيران 2015)، عن تحويل بغداد 508 مليارات دينار للإقليم كرواتب للبيشمركة والموظفين، فيما أكدت إن تلك الأموال لا تشمل جميع مستحقات كردستان. واعلنت وزارة المالية في حكومة إقليم كردستان العراق، في (السادس من أيار 2015)، عن إرسال الحكومة الاتحادية 543 مليار دينار لحساب إقليم كردستان، مؤكدة أن المبلغ المحول هو مقابل النفط المصدر من الإقليم خلال نيسان المنصرم.
وكانت الحكومتان الاتحادية والكردستانية اتفقتا في (الثاني من كانون الأول 2014 المنصرم)، على تخصيص جزء من تخصيصات القوات البرية العراقية الاتحادية إلى قوات البيشمركة، وتسليم حكومة إقليم كردستان 250 ألف برميل من النفط يومياً إضافة إلى تصدير العراق 300 ألف برميل يومياً من نفط كركوك.
كما تضمن الاتفاق أيضاً منح ترليون و200 مليار دينار لقوات البيشمركة وتخصيص نسبة من موازنة وزارة الدفاع لها.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

نادٍ كويتي يتعرض لاحتيال كروي في مصر

العثور على 3 جثث لإرهابيين بموقع الضربة الجوية في جبال حمرين

اعتقال أب عنّف ابنته حتى الموت في بغداد

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

حارس إسبانيا يغيب لنهاية 2024

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة
كردستان

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة

خاص / المدى تمكنت القوات الامنية ،اليوم الثلاثاء، من احباط عملية تهريب قطع ومخطوطات اثرية شمال محافظة ديالى.وذكر مصدر امني لـ(المدى) ان "قوة امنية مشتركة وبمشاركة جهاز المخابرات ووفق لمعلومات دقيقة تمكنت خلالها من...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram