اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > كردستان > معصوم وبارزاني يُشدّدان على ضرورة التقارب بين المكوّنات ويدعوان لحلّ المشاكل بين أربيل وبغداد

معصوم وبارزاني يُشدّدان على ضرورة التقارب بين المكوّنات ويدعوان لحلّ المشاكل بين أربيل وبغداد

نشر في: 13 يونيو, 2015: 12:01 ص

شدد رئيس الجمهورية فؤاد معصوم ورئيس إقليم كردستان ،أمس الجمعة ،على ضرورة التقارب والمصالحة بين مكونات المجتمع والاطراف السياسية،وفيما اكدا على اهمية حل المشاكل بين الاقليم وبغداد ،طالبا الجهات المعنية بحل مشكلة النازحين في الاقليم .
وقالت رئاسة اقلي

شدد رئيس الجمهورية فؤاد معصوم ورئيس إقليم كردستان ،أمس الجمعة ،على ضرورة التقارب والمصالحة بين مكونات المجتمع والاطراف السياسية،وفيما اكدا على اهمية حل المشاكل بين الاقليم وبغداد ،طالبا الجهات المعنية بحل مشكلة النازحين في الاقليم .

وقالت رئاسة اقليم كردستان في بيان تلقت (المدى برس) نسخة منه إن " رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني استقبل رئيس الجمهورية فؤاد معصوم وتطرقا الى الوضع السياسي والامني للعراق والمنطقة وحرب الارهابيين وتهديداتهم ضد العراق وكردستان والمنطقة".
وأضاف البيان ان " الطرفين شددا على ضرورة التقارب والمصالحة بين مكونات المجتمع العراقي والاطراف السياسية العراقية كما تطرقا ايضا الى العلاقات بين اقليم كردستان والحكومة العراقية "،مبيناً ان "معصوم وبارزاني "اكدا على ضرورة حل المشاكل بين الاقليم وبغداد باستمرار المفاوضات الرامية لحل المشاكل".
وأشار البيان الى ان "معصوم وبارزاني أشادا بدور البيشمركة في محاربة الارهاب واستتباب الامن والاستقرار للمواطنين ومساعدة النازحين".
ولتابع البيان ان "الرئيسين بحثا اوضاع النازحين وضرورة تأمين المساعدات الانسانية لهم على المستوى الدولي والمحلي خصوصا ان عددا كبيرا من النازحين اختاروا اقليم كردستان ملاذا لهم، مما يصعب على الاقليم مساعدتهم وإيواءهم حيث ان هذا العدد هو اكبر من طاقة الاقليم"،مطالبين "الجهات المسؤولة في العراق والمجتمع الدولي بمعالجة هذه المشكلة بجدية اكثر".
واتفقت حكومة إقليم كردستان وبرلمان الإقليم، في الأول من آذار 2015، على مواصلة الجهود لصرف حصة الإقليم من الموازنة، والتنسيق لصياغة ستراتيجية لمعالجة الأزمة المالية وتوفير رواتب الموظفين، ونشر معلومات أسبوعية عن نسبة إنتاج وتصدير النفط، ومعالجة جميع الملفات والمشاكل الراهنة في إقليم كردستان في الإطار القانوني.
وكانت وزارة المالية في اقليم كردستان قد اعلنت، الاثنين، ( 8 حزيران 2015)، عن تحويل بغداد 508 مليارات دينار للإقليم كرواتب للبيشمركة والموظفين، فيما أكدت أن تلك الأموال لا تشمل جميع مستحقات كردستان.
وأعلنت وزارة المالية في حكومة إقليم كردستان العراق، في (السادس من أيار 2015)، عن إرسال الحكومة الاتحادية 543 مليار دينار لحساب إقليم كردستان، مؤكدة أن المبلغ المحول هو مقابل النفط المصدر من الإقليم خلال نيسان المنصرم.
وكانت الحكومتان الاتحادية والكردستانية قد اتفقتا في (الثاني من كانون الأول 2014 المنصرم)، على تخصيص جزء من تخصيصات القوات البرية العراقية الاتحادية إلى قوات البيشمركة، وتسليم حكومة إقليم كردستان 250 ألف برميل من النفط يومياً إضافة إلى تصدير العراق 300 ألف برميل يومياً من نفط كركوك.
كما تضمن الاتفاق أيضاً منح ترليون و200 مليار دينار لقوات البيشمركة وتخصيص نسبة من موازنة وزارة الدفاع لها.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة
كردستان

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة

خاص / المدى تمكنت القوات الامنية ،اليوم الثلاثاء، من احباط عملية تهريب قطع ومخطوطات اثرية شمال محافظة ديالى.وذكر مصدر امني لـ(المدى) ان "قوة امنية مشتركة وبمشاركة جهاز المخابرات ووفق لمعلومات دقيقة تمكنت خلالها من...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram