TOP

جريدة المدى > ناس وعدالة > نحن والابتكارات العلمية

نحن والابتكارات العلمية

نشر في: 15 يونيو, 2015: 12:01 ص

جعلتنا ثورة الإلكترونيات الجوّالة، التي اقترنت بابتكارات عديدة، جميعًا مُستهدفين، حيث بات من السهل جدًا تعقّب أي شخص وأي شيء، بشكل لم يحدث من قبل. وهناك من يعتقد أنه في ظل هذه الثورة الإلكترونية في مجال الأجهزة الذكية، أصبح هناك جاسوس في الجيب بدلاً

جعلتنا ثورة الإلكترونيات الجوّالة، التي اقترنت بابتكارات عديدة، جميعًا مُستهدفين، حيث بات من السهل جدًا تعقّب أي شخص وأي شيء، بشكل لم يحدث من قبل. وهناك من يعتقد أنه في ظل هذه الثورة الإلكترونية في مجال الأجهزة الذكية، أصبح هناك جاسوس في الجيب بدلاً من وسيلة صنعت لتقدم الخدمة لمُستخدمها. ومع طرح أبل لأحدث جيل من تطبيقات التعقب على الهواتف المحمولة، لم يعد هناك مكان للاختباء وخصوصًا أولئك الذين يفكرون في القيام بمغامرات بعيدة عن عيون من يقتفون أثرهم كالأزواج مثلاً، وكذلك الحال بالنسبة للصوص المُحترفين وتحديدًا لصوص السيارات، حيث يمكن للتطبيق أن يكشف مكان السيارة أينما كانت، وهو الأمر الذي من شأنه أن يُقلل من معدّل سرقة السيارات.
ويذكر بأنه عندما أطلقت شركة أبل تطبيق ايفون "اعثر على أصدقائي"، في عام 2011 تمّ تقديمه على أساس أنه وسيلة للمُستخدمين للالتقاء بالأصدقاء في حفل موسيقي مقام بالهواء الطلق، أو للتمكن من تتبع الأسرة حينما تكون خلال النهار في ناد اجتماعي ، وكذلك هو تطبيق يُتيح التعرّف على أماكن الأصدقاء ممن سُجلت أرقامهم على جوال المُستخدم، ويتم ذلك بسرعة مُذهلة، غير أن الخدمة المقدّمة أخذت في استخدامات واتجاهات أخرى.
وفي هذه الأيام تمّ الكشف أيضًا عن تطبيق آخر وذلك بعد أن ظهر أثناء محاكمة جريمة قتل أن تطبيقًا قد استخدم من قبل زوج غيور لتعقب زوجته التي كانت على علاقة آثمة برجل آخر. وقد استمعت محكمة في ليدز في بريطانيا أن سائق سيارة أجرة تركيًا يُدعى "أوكتاي كيليك" قد حَمَلَ التطبيق على هاتف محمول زرعه في سيارة زوجته ومن ثم استخدم الكمبيوتر المحمول لتتبع السيارة حينما كانت الزوجة تذهب مع عشيقها نحو ممر ريفي ناءٍ.

تعدّدية الوظائف
من المُثير أن البعض من الناس هم الذين وجدوا في الأجهزة الذكيّة وسيلة للكشف عن خيانة الأزواج، فبالإضافة إلى عملية الاكتشاف البسيطة تلك فإنه إذا كان الزوجان مشتركين في الخدمة فمن السهل على أحدهما التأكد من مكان الآخر والتحري عن نوعيّة الأماكن التي يذهب إليها.
ويتم استخدام التطبيق من خلال الدخول على خدمة آي كلاود وإنشاء حساب شخصي عليها، ليبدأ المستخدم بعدها في إرسال دعوات إلى الأصدقاء المراد معرفة أماكن تواجدهم بواسطة عنوان البريد الإلكتروني. وترسل أبل لكل مستخدم يُراد معرفة موقعه لأوّل مرة رسالة إلكترونية تتضمن معلومات عن المُرسل الذي يريد معرفة موقعه كالاسم وعنوان البريد الإلكتروني وكذلك الرابط، الذي من خلاله يتم إرسال رسالة من المُرسل إليه تؤكد موافقته على هذا التطبيق، من ثم يمكن رؤية وتحديد موقع الصديق على الخريطة.
ولم تكن هذه الوسيلة سوى أحدث الأمثلة حول كيف أن ثورة الإلكترونيات الجوالة التي اقترنت بالابتكارات قد جعلتنا جميعًا مستهدفين من حيث إمكانية التعقب بشكل لم يحدث من قبل. وسواء كانت إعدادات تحديد الموقع الجغرافي المرتبطة بحسابات تويتر هي من تكشف مواقع داعش والنصرة في سوريا والعراق ، أو أن سجلات الهاتف هي التي تحدّد المُشتبه بهم بارتكاب جرائم في مكان معين وفي وقت معين، أو هي التي تبث النبضات الإلكترونيّة لموقع الهاتف، فإن قدرات الهاتف الذكي هي التي جعلته جاسوسًا في جيب كل شخص .

ضبط سريع للصوص
ويمكن لتطبيق "اعثر على ايفوني" أن يكون مفيدًا أيضًا إذا ما تعرّض الجهاز للسرقة. فمثلاً عندما اكتشف صحفي بريطاني أن لصًا قد سرق اثنين من أجهزة الكمبيوتر المحمولة، وجهازي آيباد وآي بود وآي فون. كان الصحفي قد اكتشف السرقة بعد مدّة من الزمن، ورغم أنه في ذلك الوقت كان هو وزوجته يشاهدان التلفزيون إلا أنه تحوّل على الفور إلى مباحث سايبري. وبمجرّد إطلاقه تطبيق "اعثر على ايفوني" على واحد من أجهزة الكمبيوتر الباقية لديه تمّت مكافأته بنقطة خضراء تظهر الموقع الذي كان لا يبعد سوى حوالي نصف ميل عن منزله. واتصل بالشرطة التي حصلت على أمر تفتيش، وقد ذهب ليشاهد الغارة لكنه لسوء الحظ، في الوقت الذي وصل فيه إلى هناك كانوا قد فتشوا المنزل ولم يشاهد أي شيء من عملية القبض على مقتنياته. ولم يستطع سرد التفاصيل حينما كتب موضوعًا عن قدرات الأجهزة الذكية في إنقاذ نفسها من السرقة.
ومع ذلك فقد ذهب إلى القول إن تطبيق "اعثر على ايفوني" لم يكن دقيقًا. لقد كان هناك أربعة ضباط يرتدون ملابس مدنيّة يجلسون في سياراتهم بانتظار مذكرتي تفتيش إضافيتين حتى يتمكنوا من البحث في المنازل المجاورة للموقع الذي ظهرت إشارته.
ويضيف الصحفي: إنهم في نهاية المطاف عثروا على ذهب في البيت الثالث الذي داهموه لكنهم في النهاية استعادوا لي جهازي آيباد. وللأسف، ولم يكن شاغل البيت الذي عثر فيه على المقتنيات هو اللص. ويبدو أنه كان قد اشترى جهازي الآيباد من شخص في الليلة السابقة، على حدّ زعمه.

سرقات رغم الحذر
في هذه الأيام لا يتم تخزين الكثير من المعلومات التي لدينا في أجهزتنا ولكنها تكون على وسائط التخزين اللاسلكية (الخدمة) المعروفة باسم "الكلاود"، وهو نظام من الملقمات المرتبطة بالإنترنت. ويجب ملاحظة كيف أن المعلومات وصورنا الشخصية عرضة للسرقة، ونتيجة لذلك كثيرًا ما تمّ نشر العشرات من الصور الشخصية على الإنترنت ضد إرادة أصحابها الذين كانوا يعتقدون أن لا أحد يصل إليها. ويعتقد أن المُتسللين استطاعوا الوصول إليها عبر الدخول إلى حسابات "ايكلاود" الخاصة بهم بعد سرقة كلمات سر عدد من المشاهير. وقد نشرت في وقت لاحق على شبكة الإنترنت وعلى نحو متكرّر صور لنجمات عالميات من أمثال جنيفر لورنس وسيلينا غوميز وكرستين دونتس.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

كانت ليلة من ليالي رمضان، تناول الزوج (س) فطوره على عجل وارتدى ملابسه وودّع زوجته، كان الأمر عادياً، لكن لسبب تجهّله، دمعت عينا الزوجة. ابتسم في وجهها وهَمَّ بالخروج الى عمله بمحطة الوقود الخاصة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram