اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 24 يونيو, 2015: 12:01 ص

القاهرةايرادات قناة السويس 100 مليار دولار سنويا
تنتظر مصر بعد الانتهاء من مشروع قناة السويس الجديدة المتوقع في 6 أغسطس المقبل عائدات اقتصادية تصل إلى ما يقارب 100 مليار دولار سنوياً، نتيجة حزمة المشروعات التنموية التي من المقرر تشييدها على جانبي مح

القاهرة
ايرادات قناة السويس 100 مليار دولار سنويا

تنتظر مصر بعد الانتهاء من مشروع قناة السويس الجديدة المتوقع في 6 أغسطس المقبل عائدات اقتصادية تصل إلى ما يقارب 100 مليار دولار سنوياً، نتيجة حزمة المشروعات التنموية التي من المقرر تشييدها على جانبي محور قناة السويس، بالإضافة إلى تطوير ورفع كفاءة عدد من الموانئ البحرية الواقعة على محور القناة، هذا فضلاً عن توفير فرص العمل لعشرات الآلاف من المصريين، لاسيما أبناء مدن القناة وسيناء والمحافظات المجاورة مع خلق مجتمعات عمرانية جديدة.
ويهدف المشروع العملاق، الذي تقوده شركة الجرافات البحرية الوطنية الإماراتية، إلى زيادة القدرة الاستيعابية لمرور السفن في القناة لمجابهة النمو المتوقع لحجم التجارة العالمية في المستقبل، وهو خطوة مهمة على الطريق لإنجاح مشروع محور التنمية في منطقة قناة السويس ودفع عجلة الاقتصاد القومي المصري، وتحويل مصر إلى مركز تجاري ولوجستي عالمي.

الرياض
اصدار صكوك بقيمة 4 مليارات ريال

أكدت مصادر مصرفية أن بنك الرياض – رابع أكبر مصرف في السعودية من حيث حجم الأصول -أصدر صكوكا بقيمة أربعة مليارات ريال زهاء 1.07 مليار دولار لدعم رأس المال.
وقالت المصادر إن الإصدار – الذي يهدف لدعم الشريحة الثانية من رأس المال أو ما يعرف برأس المال التكميلي – جرى تسعيره بنهاية الأسبوع الماضي عند 115 نقطة أساس فوق معدل الفائدة بين البنوك السعودية “سايبور”.
وتحدثت المصادر بشرط عدم الإفصاح عن هويتها لأن الأمر لم يعلن بعد.
وكان بنك الرياض أعلن عن الإصدار الخاص للصكوك في الخامس من ايار. ويبلغ أجل الصكوك عشر سنوات مع إمكانية استعادتها بعد مرور خمس سنوات.
وأعلنت المصادر المصرفية إن الصفقة لم تنجح بسهولة في جذب المستثمرين بسبب التسعير الذي كان معروضا.

مانيلا
مخاوف من اضطرابات السندات الآسيوية

قال بنك التنمية الآسيوي الذي يتخذ من العاصمة الفلبينية مانيلا مقراً له قال أمس الثلاثاء، إن استمرار أزمة ديون اليونان وإمكانية رفع سعر الفائدة الأميركية خلال الفترة المقبلة من بين الأسباب العالمية التي أدت إلى اضطراب في أسواق السندات الآسيوية. وفي حين قطعت الاقتصاديات الصاعدة في شرقي آسيا خطوات في توسيع أسواق السندات، فإن المخاطر العالمية يمكن أن تفرض مزيدا من الضغوط على هذه الأسواق نتيجة غياب السيولة النقدية بحسب تقرير "مراقبة سوق السندات الآسيوية" الصادر عن بنك التنمية الآسيوية في العاصمة الماليزية كوالالمبور. وذكر التقرير، أن احتمالات زيادة سعر الفائدة الأميركية يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع جديد في قيمة الدولار وهو ما سيضر بسندات العملات الأخرى مع زيادة تكاليف الاقتراض بالعملات المحلية بالنسبة للسندات الدولارية.

موسكو
تراجع الروبل يجذب مزيدا من السياح

زاد عدد السياح الاجانب الذين زاروا روسيا بنسبة 16% في الاشهر الثلاثة الاولى من 2015 مقارنة مع الفترة نفسها من العام الفائت رغم العقوبات المفروضة على موسكو منذ 2014, وفق الهيئة الفدرالية الروسية للسياحة.
وبحسب إحصاءات الهيئة فقد زار روسيا نحو خمسة ملايين سائح اجنبي خلال الربع الاول، معظمهم اتوا من الصين وبولندا وفنلندا.
ولفتت المتحدثة بإسم الهيئة الى أنّ “العقوبات لم تؤثر سلبا على تدفق السياح الى البلد لا بل على العكس”، مضيفة انها تنظر “بتفاؤل” الى الاشهر المقبلة.
ومن العوامل التي ساعدت على نمو السياحة تدهور سعر صرف الروبل الروسي الذي فاقت خسائره 50% امام اليورو في 2014 قبل ان يتحسن في الربيع الماضي.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مؤشرات الأسهم تتراجع في آسيا وأوروبا ودبي ومصر بسبب الركود الأمريكي

مقالات ذات صلة

مؤشرات الأسهم تتراجع في آسيا وأوروبا ودبي ومصر بسبب الركود الأمريكي
اقتصاد

مؤشرات الأسهم تتراجع في آسيا وأوروبا ودبي ومصر بسبب الركود الأمريكي

متابعة/ المدى تراجعت مؤشرات الأسهم، يوم الاثنين، في آسيا وأوروبا ودبي ومصر، وهبط الدولار واليورو بنسبة 2% مقابل الين الياباني، مع تزايد قلق المستثمرين من ركود اقتصادي في الولايات المتحدة. في أوروبا، تراجعت مؤشرات...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram