اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > افتتاح وحدة "بنزين" جديدة في مصفى البصرة تنتج 15 % من حاجة العراق

افتتاح وحدة "بنزين" جديدة في مصفى البصرة تنتج 15 % من حاجة العراق

نشر في: 7 يوليو, 2015: 12:01 ص

أعلنت وزارة النفط، أمس الاثنين، افتتاح وحدة جديدة لإنتاج البنزين المحسن في مصفى البصرة، وفي حين بينت أنها ستنتج حوالي 15 بالمئة من الكميات المستوردة من ذلك الوقود في إطار سياسة تستهدف تقليل الاستيراد لتحقيق الاكتفاء الذاتي، أكدت أن العاملين أطلقوا عل

أعلنت وزارة النفط، أمس الاثنين، افتتاح وحدة جديدة لإنتاج البنزين المحسن في مصفى البصرة، وفي حين بينت أنها ستنتج حوالي 15 بالمئة من الكميات المستوردة من ذلك الوقود في إطار سياسة تستهدف تقليل الاستيراد لتحقيق الاكتفاء الذاتي، أكدت أن العاملين أطلقوا على الوحدة اسم "مشروع التحدي" كونه أنجز في ظل الظروف "القاسية" التي تشهدها البلاد حالياً ولتنفيذه بالكلف الأولية دون زيادة.

وقال وزير النفط، عادل عبد المهدي، في بيان تسلمت (المدى برس) نسخة منه، إن "الوزارة افتتحت اليوم مشروع وحدة التحسين الثالثة في مصفى البصرة، الذي تم تنفيذه من قبل ملاك وطني بالكامل لأول مرة في تاريخ العراق، وعلى وفق أعلى المواصفات والمعايير الدولية، بشهادة الشركات الأجنبية التي أسهمت في بعض فقراته كالتصاميم والتشغيل".
وأضاف عبد المهدي، أن "المشروع سينتج عشرة آلاف لتر من البنزين المحسن يومياً بنسبة اوكتين تتراوح بين 95- 98"، مشيراً إلى أن ذلك "يعادل مليون و590 ألف لتر يومياً ويشكل حوالي 15 بالمئة من الكميات المستوردة لهذا المنتج، في إطار سياسة تستهدف تقليل الاستيراد، للوصول إلى حالة الاعتماد كلياً على الإنتاج الوطني".
وأوضح الوزير، أن "وحدة التحسين الثالثة في مصفى البصرة تنتج أيضاً نفثا بانزين محسنة بطاقة ستة آلاف برميل يومياً"، متابعا أن "المشروع نفذ في وقت تعاني منه البلاد من الظروف الأمنية الصعبة والشحة المالية القاسية، فاطلق عليه منذ البداية اسم مشروع التحدي، للإصرار على تنفيذه بالكلف الأولية المخصصة دون زيادة".
يذكر أن العراق يستورد كميات كبيرة من المشتقات النفطية، ومنها البنزين، لاسيما بعد توقف مصفى بيجي عن العمل بسبب سيطرة (داعش) على أجزاء منه، وأن النوعيات المنتجة محلياً رديئة النوعية، نظراً لقدم المصافي وعدم تحديثها.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مؤشرات الأسهم تتراجع في آسيا وأوروبا ودبي ومصر بسبب الركود الأمريكي

مقالات ذات صلة

مؤشرات الأسهم تتراجع في آسيا وأوروبا ودبي ومصر بسبب الركود الأمريكي
اقتصاد

مؤشرات الأسهم تتراجع في آسيا وأوروبا ودبي ومصر بسبب الركود الأمريكي

متابعة/ المدى تراجعت مؤشرات الأسهم، يوم الاثنين، في آسيا وأوروبا ودبي ومصر، وهبط الدولار واليورو بنسبة 2% مقابل الين الياباني، مع تزايد قلق المستثمرين من ركود اقتصادي في الولايات المتحدة. في أوروبا، تراجعت مؤشرات...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram