اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 7 يوليو, 2015: 12:01 ص

المنامةإقرار الموازنة بعجز 1.47 مليار دينار
وافق مجلس الشورى البحريني على الموازنة العامة للمملكة للسنتين الماليتين 2015 و2016 بعد تأجيل استمر ستة أشهر أجرى البرلمان خلالها تعديلات على خطة الموازنة وهو ما يبرز الضغوط المالية الكبيرة التي تواجهها الم

المنامة
إقرار الموازنة بعجز 1.47 مليار دينار

وافق مجلس الشورى البحريني على الموازنة العامة للمملكة للسنتين الماليتين 2015 و2016 بعد تأجيل استمر ستة أشهر أجرى البرلمان خلالها تعديلات على خطة الموازنة وهو ما يبرز الضغوط المالية الكبيرة التي تواجهها المملكة في ظل انخفاض أسعار النفط.
وبينما تكيفت معظم الاقتصادات الخليجية المصدرة للنفط مع هبوط أسعار الطاقة منذ العام الماضي إلا أن البحرين لا تتمتع بالاحتياطات المالية الضخمة التي تملكها تلك الدول وقد تلجأ المملكة لاقتراض 50% من الداخل والاعتماد على 50% من الخارج.
ويتوقع مشروع الموازنة الجديد أن يقفز العجز إلى 1.47 مليار دينار هذا العام و1.563 مليار دينار في العام المقبل مقارنة مع 914 مليون دينار في العام الماضي، وبموجب خطة الموازنة الأصلية كانت البحرين ستبدأ في خفض بعض الدعم الحكومي السخي لبعض السلع والخدمات مثل اللحوم والكهرباء.

القاهرة
ارتفاع الدين المحلي وانخفاض "الخارجي"

كشفت بيانات البنك المركزي المصري عن ارتفاع صافي الدين العام المحلي 18% خلال الربع الثالث من السنة المالية 2014-2015 في حين انخفض الدين الخارجي للبلاد 12% خلال نفس الفترة.
وانتهت السنة المالية 2014-2015 في 30 حزيران.
وأوضحت بيانات البنك المركزي المصري التي جاءت في النشرة الشهرية ليونيو حزيران أن الدين المحلي تفاقم إلى 2.016 تريليون جنيه بنهاية اذار 2015 من 1.708 تريليون جنيه قبل عام.
وانخفض إجمالي الدين الخارجي للبلاد إلى 39.853 مليار دولار من 45.288 مليار دولار في الربع المقابل من 2014.
وأوضحت بيانات المركزي ان ديون مصر لدول نادي باريس انخفضت 18% في الربع الثالث من السنة المالية 2014-2015 لتسجل 3.030 مليار دولار في مارس آذار مقارنة مع 3.706 مليار دولار قبل عام.

أثينا
تمديد عطلة البنوك حتى نهاية الأسبوع

قالت أربعة مصادر مصرفية إن الحكومة اليونانية تنوي تمديد فترة إغلاق البنوك لبضعة أيام أخرى على الأقل.
وفي الأسبوع الماضي أصدرت اليونان مرسوما بفرض قيود رأسمالية وأمرت البنوك بالإغلاق بعدما جمد البنك المركزي الأوروبي دعما ماليا حيويا عقب انهيار محادثات الإنقاذ بين أثينا ودائنيها الدوليين.
وينتهي العمل بالمرسوم أمس الاثنين ومن المتوقع أن تصدر الحكومة مرسوما جديدا ليحل محله.
وقال مصرفي كبير لرويترز "سيجري تمديد عطلة البنوك حتى يوم الجمعة أو الاثنين القادم."
وقال مسؤول بالحكومة اليونانية إن رئيس الوزراء أليكسيس تسيبراس تحدث هاتفيا مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أمس الاثنين واتفقا على تقديم مقترح يوناني بخصوص اتفاق المساعدات في قمة الاتحاد الأوروبي اليوم.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مؤشرات الأسهم تتراجع في آسيا وأوروبا ودبي ومصر بسبب الركود الأمريكي

مقالات ذات صلة

مؤشرات الأسهم تتراجع في آسيا وأوروبا ودبي ومصر بسبب الركود الأمريكي
اقتصاد

مؤشرات الأسهم تتراجع في آسيا وأوروبا ودبي ومصر بسبب الركود الأمريكي

متابعة/ المدى تراجعت مؤشرات الأسهم، يوم الاثنين، في آسيا وأوروبا ودبي ومصر، وهبط الدولار واليورو بنسبة 2% مقابل الين الياباني، مع تزايد قلق المستثمرين من ركود اقتصادي في الولايات المتحدة. في أوروبا، تراجعت مؤشرات...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram