اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 9 يوليو, 2015: 12:01 ص

مسقطتشييد أكبر محطة توليد بخار في العالم
أعلنت شركة “تنمية نفط عمان”، وشركة “جلاس بوينت سولار” عن خطط لبناء أحد أكبر محطات توليد البخار بالطاقة الشمسية في العالم, وستبلغ طاقة مشروع “مرآة”1021 ميغاواط حراري جنوب من

مسقط
تشييد أكبر محطة توليد بخار في العالم

أعلنت شركة “تنمية نفط عمان”، وشركة “جلاس بوينت سولار” عن خطط لبناء أحد أكبر محطات توليد البخار بالطاقة الشمسية في العالم, وستبلغ طاقة مشروع “مرآة”1021 ميغاواط حراري جنوب منطقة الامتياز التابعة لشركة “تنمية نفط عمان”، وستعمل على استخدام الطاقة الشمسية لتوليد البخار الذي سيستخدم بدوره في أساليب الاستخلاص المعزز للنفط الحراري لاستخلاص النفط الثقيل من حقل أمل, وسينتج المشروع أكبر كمية من الطاقة الحرارية عند الذروة مقارنة بمشاريع الطاقة الشمسية الأخرى حول العالم، كما ستوفر المحطة حلاً مستداماً لتوليد البخار المستخدم في أساليب الاستخلاص المعزز للنفط الذي يولّد حالياً بحرق الغاز الطبيعي، كما سيوفر مشروع “مرآة” بعد استكماله 5.6 تريليون وحدة حرارية بريطانية من الغاز الطبيعي سنوياً، وهي كمية يمكن الاستفادة منها في توفير الكهرباء للمنازل لأكثر من 209 آلاف شخص في عُمان.

بكين
انهيار الأسهم وتعليق التداول

تهاوت الأسهم الصينية أمس الأربعاء بعد أن حذرت الهيئة المنظمة لسوق الأوراق المالية من سيطرة “مشاعر الذعر” على المستثمرين، بينما أظهرت السوق بوادر تجمد في ظل مسارعة الشركات إلى الهروب من الاضطرابات عن طريق تعليق تداول أسهمها.
وكشفت الصين التي تكافح منذ أكثر من أسبوع لإخضاع السوق لإرادتها عن إجراءات جديدة لاحتواء التراجعات، وقال بنك الشعب الصيني إنه سيزيد الدعم المقدم لشركات الوساطة المالية التي قررت الاستعانة بها لدفع الأسهم للارتفاع.
وفي ظل جولة جديدة من طلبات التغطية التي أجبرت المستثمرين بأموال مقترضة على بيع أي أسهم يجدون مشترياً لها، تحملت الأسهم القيادية التي كانت مدعومة من صناديق الاستقرار في وقت سابق هذا الأسبوع معظم العبء.وقال محللون في شركات الاوراق المالية “لم نشهد تراجعا كهذا من قبل.

أثينا
تسيبراس يطالب مجموعة اليورو بمنع الانقسام

أعرب رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس عن “ثقته” في قدرة اليونان على الالتزام بالمهلة المحددة لها حتى الأحد من أجل التوصل الى اتفاق لمساعدة بلاده وتجنيبها مخاطر الخروج من منطقة اليورو.وقال تسيبراس في كلمة امام البرلمان الاوروبي في ستراسبورغ “انني واثق من انه خلال يومين او ثلاثة سنكون قادرين على الوفاء بالتزاماتنا لما هو في مصلحة اليونان وكذلك منطقة اليورو”. وأكد أن على جميع الأطراف العمل على منع “انقسام” أوروبا من خلال إيجاد تسوية لأزمة ديون بلاده، وقال “إنها مشكلة اوروبية تتطلب حلاً أوروبياً .. دعونا لا نسمح لأوروبا بأن تنقسم”، وذلك بعد أن حدّد القادة الأوروبيون لأثينا مهلة تنتهي الاحد المقبل للتوصل الى اتفاق على خطة مساعدة جديدة لإنقاذ أثينا تجنبها مخاطر الخروج من منطقة اليورو.

واشنطن
اتساع عجز الميزان التجاري

أظهرت بيانات حكومية أن عجز الميزان التجاري للولايات المتحدة اتسع في أيار بسبب هبوط للصادرات قد يذكي المخاوف بشأن ضعف الطلب الخارجي وصعود الدولار الأميركي.وقالت وزارة التجارة الأميركية إن عجز الميزان التجاري ارتفع بحدود 1.2 مليار دولار إلى 41.9 مليار دولار. وهو ما يقل عما تنبأ به المحللون وهو عجز قدره 42.6 مليار دولار.وقالت الوزارة إن الصادرات هبطت 1.5 مليار دولار أو 0.8% إلى 188.6 مليار دولار في أيار في تراجع قادته المبيعات الخارجية للسلع الرأسمالية الأميركية الصنع التي هبطت نحو 300 مليون دولار أو 0.1% إلى 230.5 مليون دولار بحسب رويترز. وزادت الصادرات إلى ألمانيا ستة بالمئة في أيار عن الشهر السابق وفقاً لأرقام غير معدلة في ضوء العوامل الموسمية. ونزلت الصادرات المتجهة إلى فرنسا 4.2% وإلى المكسيك 2.1% وإلى اليابان 3%.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مؤشرات الأسهم تتراجع في آسيا وأوروبا ودبي ومصر بسبب الركود الأمريكي

مقالات ذات صلة

مؤشرات الأسهم تتراجع في آسيا وأوروبا ودبي ومصر بسبب الركود الأمريكي
اقتصاد

مؤشرات الأسهم تتراجع في آسيا وأوروبا ودبي ومصر بسبب الركود الأمريكي

متابعة/ المدى تراجعت مؤشرات الأسهم، يوم الاثنين، في آسيا وأوروبا ودبي ومصر، وهبط الدولار واليورو بنسبة 2% مقابل الين الياباني، مع تزايد قلق المستثمرين من ركود اقتصادي في الولايات المتحدة. في أوروبا، تراجعت مؤشرات...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram