اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > كردستان > الديمقراطي الكردستاني: نؤمن بالحوار والتوافق بين الكتل السياسية لحسم رئاسة الإقليم

الديمقراطي الكردستاني: نؤمن بالحوار والتوافق بين الكتل السياسية لحسم رئاسة الإقليم

نشر في: 13 يوليو, 2015: 12:01 ص

أعلنت كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني، أمس الأحد، أن مسألة رئاسة الإقليم تنتظر نتائج واجتماعات الجهات السياسية في الإقليم، وفيما أشارت إلى أنها تؤمن بالحوار والتوافق بين الكتل السياسية، أكدت استمرار لجنة إعداد الدستور في أعمالها.
وقال رئيس كتلة الح

أعلنت كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني، أمس الأحد، أن مسألة رئاسة الإقليم تنتظر نتائج واجتماعات الجهات السياسية في الإقليم، وفيما أشارت إلى أنها تؤمن بالحوار والتوافق بين الكتل السياسية، أكدت استمرار لجنة إعداد الدستور في أعمالها.

وقال رئيس كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني في برلمان الاقليم اوميد خوشناو في بيان نشر على الموقع الرسمي للحزب الديمقراطي واطلعت عليه، (المدى برس)، أنه "في ما يخص مسألة رئاسة الإقليم ننتظر نتائج اجتماعات الجهات والأحزاب السياسية في الإقليم"، مبيناً أن "الذي حدث في الـ23 من حزيران لن يتكرر لأننا بحاجة إلى التوافق للوصول إلى نتيجة وسن القانون في البرلمان.".
وأضاف خوشناو، أن "موضوع الرئاسة شيء مهم ومرتبط بجميع الجهات ويتطلب من جميعنا الاتفاق والحوار على طاولة المناقشات لنخرج بمكسب وطني لشعب كردستان"، لافتاً إلى، أن "لجنة إعداد الدستور مستمرة في أعمالها وتمت مناقشة 40 مادة دستورية إلى الآن".
وعدّ رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، يوم الاثنين (29 حزيران 2015)، ما حصل في برلمان كردستان خلال القراءة الاولى لقانون رئاسة الاقليم "خطراً على التوافق والاتفاقات" التي شكلت الحكومة الثامنة والبرلمان والرئاسة، فيما أكد على ضرورة الوصول إلى حل "توافقي" قبل الـ20 من شهر آب المقبل..
وكانت كتلة الديمقراطي الكردستاني في برلمان كردستان، قد طالبت يوم الاثنين (29 حزيران2015)، رئيس برلمان الاقليم بـ"الاعتذار" عن خرقه للنظام الداخلي في الجلسة السابقة للمجلس، فيما اكدت ان رئيس البرلمان تجاوز نقطتين في النظام الداخلي.
وكانت وسائل إعلام كردية نشرت اخباراً، بأن ممثلي الديمقراطي الكردستاني انسحبوا من لجنة إعداد الدستور نتيجة ما تقدم في برلمان كردستان بقراءة مشاريع تم تقديمها من قبل الكتل البرلمانية بشأن رئاسة الاقليم.
يذكر انه في جلسة البرلمان السابعة عشرة التي تم عقدها في الـ23 من شهر حزيران 2015، لم تحضر الجلسة الكتل الشيوعية والتركمانية والمسيحية والاشتراكي الديمقراطي، فيما انسحبت كتلة الديمقراطي الكردستاني من الجلسة قبل التصويت على المشاريع التي تم تقديمها حول رئاسة الاقليم من قبل الكتل البرلمانية الاربع: للاتحاد الوطني الكردستاني وحركة التغيير والتجمع الاسلامي والاتحاد الاسلامي.
وكان رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، أصدر السبت (13 حزيران2015)، مرسوماً اقليمياً بإجراء الانتخابات العامة لاختيار رئيس اقليم كردستان في الـ20 من شهر آب المقبل، فيما طالب جميع الجهات المعنية بـ"اتخاذ الاجراءات اللازمة كافة لإدارة العملية الانتخابية بشكل ديمقراطي وحر".
فيما قرر مجلس المفوضية العليا للانتخابات في إقليم كردستان عدم إجراء انتخابات رئاسة الإقليم في الـ20 من آب المقبل، وعزت السبب إلى عدم وجود ميزانية كافية فضلاً عن الوقت.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

جميع التعليقات 1

  1. هندرين احمد

    تحياتي لمدى بريس هذا التقرير احادي جانب ولم يحاول المحرر تكليف نفسه بأخذ اراء كتل اخرى، بعكسه كانت تكون تقرير اكتثر مهنية..وفي سياق تقرير ذكر بعدم حضور الكتلة الشيوعية... جلسة البرلمان السابعة عشرة التي تم عقدها في الـ23 من شهر حزيران 2015، هذا غير الص

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة
كردستان

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة

خاص / المدى تمكنت القوات الامنية ،اليوم الثلاثاء، من احباط عملية تهريب قطع ومخطوطات اثرية شمال محافظة ديالى.وذكر مصدر امني لـ(المدى) ان "قوة امنية مشتركة وبمشاركة جهاز المخابرات ووفق لمعلومات دقيقة تمكنت خلالها من...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram