اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > صحة وعافية > لا تــجـعـــل حـــرارة الصــيــف تـضــر صـحـتــك

لا تــجـعـــل حـــرارة الصــيــف تـضــر صـحـتــك

نشر في: 26 يوليو, 2015: 12:01 ص

"الجفاف" حالة تصيب الإنسان عندما يهبط مستوى الماء في الجسم دون الحد الطبيعي، وذلك بسبب خسارة السوائل (عن طريق التعرق أو التنفس أو التبول)، وتكون نسبة خسارة الجسم للماء أعلى من نسبة اكتسابها (عن طريق المشروبات والأطعمة الغنية بالماء). ويمكن تصنيف الجف

"الجفاف" حالة تصيب الإنسان عندما يهبط مستوى الماء في الجسم دون الحد الطبيعي، وذلك بسبب خسارة السوائل (عن طريق التعرق أو التنفس أو التبول)، وتكون نسبة خسارة الجسم للماء أعلى من نسبة اكتسابها (عن طريق المشروبات والأطعمة الغنية بالماء). ويمكن تصنيف الجفاف حسب درجته بالخفيف والمتوسط والشديد. ومن المعروف أن الجفاف الشديد له نتائج ضارة لكل الأعضاء، وقد ينتهي بالموت.
أضرار الجفاف
وأهم الأضرار الناجمة عن الجفاف هي تضرر الكليتين (خاصة إن كانتا مصابتين بالأساس بدرجة من القصور)، ونقص حجم الدم الذي قد يؤدي لانخفاض الضغط وانسداد الشرايين المتضيقة (مما قد يسبب عند بعض الناس الذين يكون لديهم استعداد للإصابة بالنوبات القلبية أو السكتات الدماغية) والإمساك، وآلام الرأس، وتغيم الوعي، والحمى، وحتى الهذيان.
وبعكس ما يعتقد الكثيرون، فإن الجفاف وتبعاته أو آثاره الضارة، لا تتأتى من ارتفاع درجة الحرارة والتعرق الذي ينتج عنه فحسب، فقد يضعف تقدير الإنسان لحاجته للماء مع تقدم العمر، أو يكره شرب الكثير من الماء ليتفادى زيارة عدد مرات احتياجه لدخول المرحاض (كما يحدث للمصابين بتضخم البروستات)، وقد تخسر الكليتان قدرتهما على التحكم في ميزان السوائل بالجسم، كما قد تلعب الأدوية التي يتعاطاها المرء (مثل المدررات ومضادات الحساسية وبعض الأدوية النفسية) دوراً هاماً في زيادة فرص حدوث الجفاف.
علامات الإصابة
لعل أبسط طريقة لمعرفة ما إن كنت تأخذ نصيبك الكافي من الماء والسوائل في الأشهر الحارة القادمة أم لا، هي ملاحظة لون البول.
فالبول في الحالة الطبيعية يجب أن يكون رائقاً مائلاً قليلاً للصفرة، فإذا ازدادت درجة صفاره عن الأصفر الفاتح، فهذه علامة تدل على شروع الإصابة بالجفاف. (لكن علينا الَا ننسى أن بعض المعادن والأدوية تجعل البول قاتم اللون، كالحديد والفيتامين 12، كما أن البول يصبح بنيا في الحالات المرضية التي تتميز باليرقان).

وسنعرض هنا درجات الإصابة بالجفاف، وعلامات كلٍّ منها:
الجفاف الخفيف
وكما هو معلوم، فإن الماء يؤلف 75% من وزن الإنسان البالغ العادي. ويقال عن المرء إنه مصاب بدرجة خفيفة من الجفاف عندما يخسر 2-3% مما يحتويه جسده من الماء.
ونعرض في ما يلي أهم الأعراض والعلامات الدالة على وشك حدوث الجفاف:
التبدلات الذهنية
وجد باحثون في جامعة كونيتيكت أن الجفاف يعطل توازن شوارد الدم، ما يؤثر سلباً على مراكز الدماغ المعنية بالمحاكمات العقلية، فتختل بذلك القدرة على التركيز، وتضعف الذاكرة، كما يقل إفراز هرمون السيروتونين، ما يجعل المرء أقل استعداداً للبهجة والاستمتاع بالحياة.
الإحساس بالدوار (الدوخة)
خاصة خلال (أو بعد) بذل مجهود عضلي، وذلك لأن جهد العضلات يتطلب توسع أوعيتها لتستهلك المزيد من الدم، ما ينقص كمية الدم المتوفر للدماغ، كما أن ارتفاع درجة الحرارة وتسارع التنفس أثناء التمرين، من شأنهما أن يوسعا أوعية الدماغ، وحصيلة كل ذلك هي نوبة من الدوار.
- ألم الرأس
يحصل ألم الرأس جراء أي اختلال توازن في العمليات الفيزيولوجية الطبيعية في الجسم، لذلك من الطبيعي أن ترافق آلام الرأس ظاهرة الجفاف، التي تختل فيها شوارد الدم، والتي يصبح الدم فيها أكثر تركيزا وكثافة، ما يجعل بروتينات الالتهاب في الدم تخرش أعصاب الألم المحيطة بالدماغ.
- الإمساك
يحوّل القولون (الأمعاء الغليظة) ما يحتويه من الماء إلى الدم في حالات الجفاف، ما يجعل كتلة البراز داخله صلبة، وهو ما يسبب الإمساك.
ومع أن الأغذية الغنية بالألياف (كالخضار والفواكه والحبوب الكاملة) كثيراً ما تستخدم لمعالجة الإمساك، إلا أنها في حالات الجفاف تؤدي عكس المطلوب، ذلك لأن الألياف في الطعام تنشط تقلصات القولون فقط في حال وجود كمية كافية من السوائل فيه، أما في حالات الجفاف، فهي تقبع مع كتلة البراز.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بالصور| تظاهرات حاشدة أمام وزارة التخطيط للمطالبة بتعديل سلم الرواتب

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

مجلس النواب يعقد جلسته برئاسة المندلاوي

خبراء يحذرون: أغطية الوسائد "أقذر من المرحاض" في الصيف

القبض على 7 تجار مخدرات في بغداد وبابل  

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

معظم آلام الرأس التي يعانيها الإنسان هي آلام الرأس التوترية، وبالنسبة لبعض الأشخاص، فإن الأجواء المثقلة مثلاً بدخان السكائر أو بالعطور القوية، قد تسبّب لهم صداع الرأس، أما عند آخرين، فإن التوتر المفرط وقلة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram