اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > كردستان > آلا طالباني تطالب باستدعاء السفير التركي احتجاجاً على قصف مناطق بكردستان

آلا طالباني تطالب باستدعاء السفير التركي احتجاجاً على قصف مناطق بكردستان

نشر في: 26 يوليو, 2015: 12:01 ص

دعت رئيسة كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني في مجلس النواب العراقي آلا طالباني ،امس السبت، البرلمان إلى ادانة القصف التركي على مواقع حزب العمال الكردستاني في اقليم كردستان، فيما طالبت باستدعاء السفير التركي في بغداد وتسليمه مذكرة احتجاج على القصف. وقالت

دعت رئيسة كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني في مجلس النواب العراقي آلا طالباني ،امس السبت، البرلمان إلى ادانة القصف التركي على مواقع حزب العمال الكردستاني في اقليم كردستان، فيما طالبت باستدعاء السفير التركي في بغداد وتسليمه مذكرة احتجاج على القصف. وقالت الا الطالباني خلال كلمة لها في جلسة مجلس النواب التي عقدت، امس، وتابعتها (المدى برس) ان "على البرلمان العراقي ادانة القصف التركي على مواقع حزب العمال الكردستاني في اقليم كردستان".

وطالبت الطالباني البرلمان بـ"استدعاء السفير التركي في بغداد وتسليمه مذكرة احتجاج بسبب القصف التركي ". وكان رئيس الحكومة التركية احمد داود اوغلو اعلن ، امس السبت، أن رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني أكد حق انقرة بتنفيذ عملية ضد حزب العمال الكردستاني الـ(pkk) في شمال العراق، وفيما اشار إلى أن العملية العسكرية ضد الإرهاب متواصلة وليست مؤقتة، شدد أنه "مازالت هناك تهديدات من قنديل على تركيا. وكان رئيس الوزراء التركي احمد داود اوغلو أكد، امس السبت، تنفيذ هجمات على معسكرات لحزب العمال الكردستاني الـ(pkk) شمالي العراق، فيما اشار إلى تنفيذ هجمات بالتزامن على مواقع لتنظيم (داعش) في سوريا. وقصفت مقاتلات تركية، أمس الجمعة، وفجر اليوم، مواقع لحزب العمال الكردستاني في محافظتي دهوك واربيل. فيما اعلن حزب العمال الكردستاني، امس السبت،( 25 تموز 2015)، أن الهدنة مع تركيا لم يعد لها أي معنى، رداً على القصف التركي على مواقعه في شمالي العراق.
ويعد هذا الهجوم الواسع على معاقل حزب العمال الكردستاني هو الأول من نوعه عقب إعلان الحزب إنسحاب مسلحيه من الأراضي التركية، لكن مقاتلي الحزب اعلنوا نهاية الاسبوع الماضي تبنيهم عدة عمليات استهدفت عناصر في الشرطة التركية اثر التفجير الانتحاري الذي استهدف مجموعة شباب كرد على الحدود مع سوريا.
وكان زعيم حزب العمال الكردستاني الـ(PKK) عبد الله اوجلان دعا، في (28 شباط 2015)، أتباعه إلى إلقاء السلاح كجزء من عملية سلام لإنهاء حقبة القتال التي استمرت على مدى 30 سنة، في حين عدت الحكومة التركية أن ذلك يشكل "خطوة مهمة" للتسريع بجهود السلام.
وأكدت حكومة اقليم كردستان، يوم الجمعة، (6 أذار 2015)، "دعمها الكامل" لعملية الحل السلمي الجارية الآن بين تركيا وحزب العمال الكردستاني الـ(PKK)، وأشارت الى أن "السلام والحوار" هما الطريق الى الحل.
وكان رئيس حكومة اقليم كردستان نيجرفان البارزاني أكد، في الـ19 من شباط 2015، على أهمية عملية السلام وحل القضية الكردية في تركيا، وأبدى استعداد حكومة إقليم كردستان "لدعم إنجاح عملية السلام ومعالجتها"، وفيما بحث مع الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الحرب ضد "الإرهاب"، أشار إلى ضرورة استمرار التعاون بين انقرة وأربيل.
ويدعو حزب العمال الكردستاني ذو التوجه اليساري، الذي تأسس في سبعينات القرن الماضي، إلى تشكيل (دولة كردستان المستقلة) ويقاتل الحكومة التركية منذ العام 1984، وهو من أهم الأحزاب الكردية في المنطقة بعد حزبي الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني، والاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة جلال الطالباني، وأهم حليف لهما بالرغم من الحديث عن تلقيه دعماً من قبل نظام صدام حسين الذي كان من أشد أعداء الحزبين الكرديين خلال مدة حكمه.
يذكر أن السلطات التركية اعتقلت أوجلان في كينيا، في شباط من العام 1999، وحكمت عليه بالسجن مدى الحياة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة
كردستان

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة

خاص / المدى تمكنت القوات الامنية ،اليوم الثلاثاء، من احباط عملية تهريب قطع ومخطوطات اثرية شمال محافظة ديالى.وذكر مصدر امني لـ(المدى) ان "قوة امنية مشتركة وبمشاركة جهاز المخابرات ووفق لمعلومات دقيقة تمكنت خلالها من...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram