اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > العمل: عدد المستفيدين من شبكة الرعاية بلغ 530 ألفاً باستثناء المحافظات الساخنة

العمل: عدد المستفيدين من شبكة الرعاية بلغ 530 ألفاً باستثناء المحافظات الساخنة

نشر في: 28 يوليو, 2015: 12:01 ص

كشف مجلس محافظة واسط عن تخصيص وزارة العمل والشؤون الاجتماعية أكثر من عشرة مليارات دينار كقروض للعاطلين عن العمل، وأكد أن القروض ستشمل أربع فئات منهم من بينهم ذوو الشهداء، فيما أعلنت ان عدد المستفيدين من الرعاية الاجتماعية بلغ 530 ألف مستفيد باستثناء

كشف مجلس محافظة واسط عن تخصيص وزارة العمل والشؤون الاجتماعية أكثر من عشرة مليارات دينار كقروض للعاطلين عن العمل، وأكد أن القروض ستشمل أربع فئات منهم من بينهم ذوو الشهداء، فيما أعلنت ان عدد المستفيدين من الرعاية الاجتماعية بلغ 530 ألف مستفيد باستثناء المحافظات الساخنة.

 

 

وقالت رئيس لجنة شؤون المواطنين في مجلس محافظة واسط هناء خزعل المياحي في حديث إلى (المدى برس)، إن "وزارة العمل والشؤون الاجتماعية خصصت ضمن موازنتها للعام الحالي مبلغ عشرة مليارات و650 مليون دينار توزع كقروض لدعم المشاريع الصغيرة التي يقوم بها العاطلون عن العمل في المحافظة".
وأضافت المياحي، إن "الحكومة المحلية تنتظر إطلاق المبالغ من قبل الوزارة ليتم منح هذه القروض للعاطلين المسجلين في مركز التدريب والتشغيل التابع إلى دائرة الرعاية الاجتماعية وفق الأسبقيات وأهمية المشروع"، مبينة أن "القروض ستشمل أربع فئات من العاطلين هم الخريجون من المسجلين في مركز التدريب والتشغيل، وأصحاب المحال التجارية المتضررة جراء العمليات الإرهابية، إضافة إلى ذوي شهداء الأعمال الإرهابية والمهجرين العائدين إلى محل سكنهم".
وأشارت المياحي، الى أن "مبالغ القروض قسمت الى ثلاث فئات هي ، ثمانية ملايين وعشرة ملايين واثني عشر مليون دينار للقرض الواحد حسب نوع المشروع المقترح من قبل طالب القرض بعد تأكيد جدواه الاقتصادية والمالية من قبل لجنة مؤلفة من قسم الرعاية ومكتب التشغيل ومركز التدريب ومجلس المحافظة"، لافتة إلى أن "تسديد القروض سيكون على مدى ثماني سنوات بفائدة رمزية تبلغ 2% من قيمة القرض".
يذكر أن وزارة العمل والشؤون الاجتماعية كانت قد أطلقت التسجيل على هذه القروض بداية شباط الماضي عن طريق الاستمارة الالكترونية في موقع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بعد ان تم تحديد حصة محافظة واسط بـ 1000عاطل.
وفي سياق متصل كشفت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، أمس الاثنين، ان عدد المستفيدين من الرعاية الاجتماعية بلغ 530 ألف مستفيد باستثناء المحافظات الساخنة، فيما اكدت موافقة مجلس الوزراء على إمكانية إجراء بحث ميداني في المناطق الآمنة في المحافظات الساخنة.
وقال وزير العمل محمد شياع السوداني في مؤتمر صحافي عقده في مقر الوزارة وحضرته "المدى" ان "عدد المستفيدين من شبكة الرعاية الاجتماعية بلغ 530 ألف مستفيد"، مبينا ان "هذه الاحصائية لاتشمل المحافظات الساخنة من الموصل والانبار، اضافة الى اطراف بغداد" .
واضاف السوداني ان "الوزارة ستختار 100 باحث من المتميزين لإجراء بحث تكميلي في بغداد لمدة شهر للاسر المستفيدة من الرعاية"، مؤكدا "موافقة مجلس الوزراء على امكانية اجراء بحث ميداني في المناطق الآمنة في المحافظات الساخنة".
ودعا السوداني المستفيدين الذين لم يصلهم البحث الاجتماعي الى "مراجعة منافذ الوزارة بغية تحديث بياناتهم خلال خمسة عشر يوما، وبعكسه سيتم قطع الإعانة نهائيا عن الذين لم يراجعوا".
وكشفت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، في كانون الثاني 2014 عن تخصيصها 420 ألف دينار كحد أعلى للاسر المشمولة براتب الرعاية الاجتماعية، فيما اشارت إلى استبعاد 33 ألف موظف حكومي "يستلمون رواتب رعاية اجتماعية".
يذكر ان الفئات المشمولة برواتب الرعاية الاجتماعية هي المطلقات والارامل والمعاقين ويتم توزيع هذه الرواتب من خلال منافذ مصارف الرافدين ومكاتب البريد المتوزعة في كافة المحافظات العراقية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

جميع التعليقات 1

  1. نزار عبدالواحد طاهر

    البصره شط العرب الحوطه مواليد1969 معاق بتر الطرف السفلي تحت الكاحل الايمن نتيجة مخلفات الحرب للنظام السابق نرجو تمديد العمل بعد ان صدر قرار باايقاف قانون التعويض للمتضررين المعاقين جراء سياسة وحروب النظام وبدل قطعة الارض علما اني لم استلم اي تعويض

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مؤشرات الأسهم تتراجع في آسيا وأوروبا ودبي ومصر بسبب الركود الأمريكي

مقالات ذات صلة

مؤشرات الأسهم تتراجع في آسيا وأوروبا ودبي ومصر بسبب الركود الأمريكي
اقتصاد

مؤشرات الأسهم تتراجع في آسيا وأوروبا ودبي ومصر بسبب الركود الأمريكي

متابعة/ المدى تراجعت مؤشرات الأسهم، يوم الاثنين، في آسيا وأوروبا ودبي ومصر، وهبط الدولار واليورو بنسبة 2% مقابل الين الياباني، مع تزايد قلق المستثمرين من ركود اقتصادي في الولايات المتحدة. في أوروبا، تراجعت مؤشرات...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram