اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > الزراعة: سنمنع استيراد أي منتج في حال تحقيق الاكتفاء الذاتي منه

الزراعة: سنمنع استيراد أي منتج في حال تحقيق الاكتفاء الذاتي منه

نشر في: 30 يوليو, 2015: 12:01 ص

كشفت وزارة الزراعة، أمس الاربعاء، عن إنتاج أكثر من ثلاثة ملايين طن من الحنطة المحلية، واكدت أنها لا تسد حاجة البلد البالغة أكثر من أربعة ملايين طن، فيما اشارت الى أنها ستمنع استيراد أي منتج في حال تم تحقيق الاكتفاء الذاتي منه وسد حاجة السوق المحلية.

كشفت وزارة الزراعة، أمس الاربعاء، عن إنتاج أكثر من ثلاثة ملايين طن من الحنطة المحلية، واكدت أنها لا تسد حاجة البلد البالغة أكثر من أربعة ملايين طن، فيما اشارت الى أنها ستمنع استيراد أي منتج في حال تم تحقيق الاكتفاء الذاتي منه وسد حاجة السوق المحلية.

وقال الوكيل الفني لوزارة الزراعة، مهدي ضمد القيسي، في حديث إلى (المدى برس)، إن "إنتاج الحنطة في العراق تجاوز الثلاثة ملايين طن العام 2015 الحالي، بحسب معلومات وزارة التجارة"، مبيناً أن ذلك "لا يغطي حاجة البلد أو البطاقة التموينية، التي تحتاج أكثر من أربعة ملايين طن سنوياً".

 

وأضاف القيسي، أن "الوزارة تعمل على ايجاد موازنة بين العرض والطلب من خلال استيراد الخضراوات والفواكه من الخارج"، مشيراً الى أن "الوزارة ستمنع استيراد أي منتج من الخارج في حال تحقق الاكتفاء الذاتي منه، وإلا ستكون مضطرة لمواصلة الاستيراد لسد النقص الفعلي وتأمين حاجة السوق".
وأوضح الوكيل، أن "عملية الاستيراد مشروطة تحدد فيها الكمية وبلد المنشأ ومنفذ الدخول"، مؤكداً أن "وزارة الزراعة مسيطرة على الاستيراد المقنن للفواكه والخضروات لمنع ارتفاع أسعار المنتجات في السوق وتضرر المواطنين".
وعد القيسي، أن "التنمية الزراعية في العراق تسير بنحو جيد نتيجة الخطط التي وضعتها الوزارة وابرزها نشر البيوت البلاستيكية لمحاصيل الخضراوات في أغلب المحافظات، مع التوسع بإقراض الفلاحين لتنشيط الزراعة"، لافتاً إلى أن "المنتج من تلك المحاصيل يسد جزءاً كبيراً من الاحتياج اليومي".
وتابع الوكيل، أن "الوزارة ركزت أيضاً على محاصيل الحنطة والشعير والذرة الصفراء وقدمت برامج دعم خاصة لزيادة إنتاجها"، لافتاً الى أن "80 بالمئة من ميزانية الوزارة مخصصة لدعم بذور الحنطة للفلاحين والمزارعين، فضلاً عن دعمها المكننة التي تصل إلى حدود 50 بالمئة وتقديمها المبيدات مجاناً ومنظومات الري بالتنقيط بنصف سعرها".
وبشأن استحصال أراضي زراعية جديدة، شدد الوكيل الفني لوزارة الزراعة، أن هذا "الملف مناط بوزارة الموارد المائية"، مستدركاً أن "النجاحات المتحققة في الاستصلاحات ضعيفة ولا تتناسب مع التخصيصات والإمكانيات المتاحة".
واشار القيسي الى أن "الوزارة تسعى للتعايش مع الملوحة"، مؤكداً أن "الوزارة تعمل على زراعة نباتات تتحمل البيئة الصحراوية والمالحة لتحقيق مردودات ايجابية".
وكان اتحاد الجمعيات الفلاحية في ذي قار دعا في (الـ25 من تموز 2015 الحالي)، لإعادة النظر في السياسة الزراعية وتوفير الدعم الكافي للفلاحين، مؤكداً أهمية حماية المنتج المحلي من المنافسة الإقليمية، في حين بيّنت مديرية زراعة المحافظة أن استيراد المحاصيل يخضع لحجم الناتج المحلي وقدرته على سد حاجة السوق، عادة أن منع الاستيراد يعود لتقويم وزارة الزراعة.
وأكدت وزارة الزراعة، في (الأول من تموز الحالي)، أن العراق بحاجة لأكثر من أربعة ملايين طن حنطة سنوياً، فيما أكدت انها تعمل على تنمية هذا المحصول والاستغناء عن استيراده.
وكانت اللجنة الاقتصادية في مجلس الوزراء وافقت، في (الـ24 من حزيران 2015)، على المقترحات المقدمة من مكتب رئيس مجلس الوزراء ووزارة التجارة بشأن تطوير المنتج المحلي والاستغناء عن استيراد الحنطة الاجنبية، فيما وافقت أيضاً على قيام وزارة الزراعة بالتفاوض مع الشركات الرصينة لشراء مادة سماد اليوريا والداب دعماً للمزارعين.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مؤشرات الأسهم تتراجع في آسيا وأوروبا ودبي ومصر بسبب الركود الأمريكي

مقالات ذات صلة

مؤشرات الأسهم تتراجع في آسيا وأوروبا ودبي ومصر بسبب الركود الأمريكي
اقتصاد

مؤشرات الأسهم تتراجع في آسيا وأوروبا ودبي ومصر بسبب الركود الأمريكي

متابعة/ المدى تراجعت مؤشرات الأسهم، يوم الاثنين، في آسيا وأوروبا ودبي ومصر، وهبط الدولار واليورو بنسبة 2% مقابل الين الياباني، مع تزايد قلق المستثمرين من ركود اقتصادي في الولايات المتحدة. في أوروبا، تراجعت مؤشرات...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram