اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > صحة وعافية > صحتك * 3

صحتك * 3

نشر في: 9 أغسطس, 2015: 12:01 ص

فاعلية الرياضة مع الخضراوات والفاكهة في مكافحة الأمراض الخطيرة
الرياضة من أفضل الممارسات الصحية التي تواترت الأبحاث الطبية الحديثة على ذكر فوائدها الصحية، وكشفت مؤخرًا دراسة طبية حديثة أشرف عليها باحثون من مركز أبحاث سكريبس الأمريكي عن نتائج مثيرة ل

فاعلية الرياضة مع الخضراوات والفاكهة في مكافحة الأمراض الخطيرة

الرياضة من أفضل الممارسات الصحية التي تواترت الأبحاث الطبية الحديثة على ذكر فوائدها الصحية، وكشفت مؤخرًا دراسة طبية حديثة أشرف عليها باحثون من مركز أبحاث سكريبس الأمريكي عن نتائج مثيرة للغاية بشأن السبب الذي يقف وراء الفوائد الصحية للأنشطة البدنية ودورها في الحد نظريًا من خطر الوفاة. وأشارت الدراسة إلى أن هناك غدة في الجسم تعرف باسم الغدة الثيموسية أو الزعترية Thymus gland ، وهي توجد بالقرب من القلب، وفي الجزء المقابل له تمامًا، لافتة إلى أن تلك الغدة تقوم بتخليق جزء من خلايا تي المناعية "T-cells" والتي تسهم في قتل البكتيريا والميكروبات ومكافحة الأمراض، ولكن للأسف تنكمش هذه الغدة كلما تقدمنا في العمر، ولذا تضعف مناعتنا ونصبح أكثر عرضة للأمراض. وأضافت الدراسة أن المواد المضادة للأكسدة الموجودة داخل الخضراوات والفواكه تسهم في الحد من إصابة هذه الغدة بالشيخوخة، مؤكدة أن تناول كميات كبيرة من الخضراوات والفاكهة يسهم في تعزيز صحة الجهاز المناعي ويجعل الجسم أكثر قدرة على مكافحة الأمراض الخطيرة، وبالتالي تقل نظريًا فرص الوفاة المبكرة. ونشرت هذه النتائج بالمجلة الطبية "Cell "، كما نشرت على الموقع الإلكتروني لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية في السادس من شهر آب الجاري.

 

 

تناول أكثـر من فنجانين قهوة يوميا يعرضك للإصابة بمشاكل الذاكرة

حذرت دراسة إيطالية حديثة من الإفراط في تناول القهوة، حيث أشارت إلى أن تناول فنجانين أو أكثر من القهوة يومياً يسهم في رفع فرص الإصابة بالنسيان وفقدان الذاكرة، ويرفع على المدى البعيد خطر الإصابة بالزهايمر. وتابعت الدراسة التي شملت نحو 1500 شخص أنه على الرغم من أن تناول كميات متوسطة من القهوة يسهم في تحسين صحة المخ وتعزيز الانتباه والذاكرة وتحسين وظائف الإدراك ومنع تكوين البروتينات التي تدمر الخلايا العصبية، إلا أن الإسراف في تناولها يتسبب على النقيض تماماً في مشاكل صحية كبيرة. ونشرت هذه النتائج بالمجلة الطبية "Journal of Alzheimer's Disease"، وكما نشرت على الموقع الإلكتروني لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية في الأول من شهر آب الجاري. وتؤكد هذه النتائج مجموعة من الأبحاث الطبية التي نشرت مؤخراً، وأكدت أن تناول القهوة والشاي والمشروبات الغنية بالكافيين يسهم في الوقاية من تدهور القدرات العقلية وحماية الأشخاص من الإصابة بالخرف، والذي يصيب أكثر من 850 ألف شخص في المملكة المتحدة وحدها، وكما ثبت أن الكافيين يسهم في الحد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثانى.

 

صحتك فـي لون عينيك

أجريت في الأعوام القليلة السابقة، وفي عدد من المراكز الطبية الغربية، بعض الدراسات التي أظهرت أن لون العيون له علاقة ببعض الخصائص الصحية وبالاستعداد للإصابة بأمراض معينة، ومع أن العلاقة السببية في هذه الظاهرة ما زالت غير معروفة في كثير من الحالات، إلا أن الاطلاع على نتائج هذه الإحصاءات قد يفيدنا في اتخاذ الإجراءات الوقائية من الوقوع في المرض. وفيما يلي نوضح أهم الأحوال الصحية التي قد تطرأ على العين، والدلالات المحتملة لها:
- إذا تعرض بياض العين لأي تبدل في اللون، فهذا مما يدعو لاستشارة أخصائي العيون دون تأخر:
* فإذا ظهرت مثلا حلقة بيضاء جديدة في قرنية العين، فقد يكون هذا دليلا على تراكم الكوليسترول فيها، بسبب ارتفاع تركيزه في الدم.
* وإذا تحول بياض العين إلى أية درجة من الصفار، فهذا قد يعني الإصابة باليرقان، الذي ينتج عن أمراض الكبد وبعض أمراض الدم.
* وإذا أصيب بياض العين ببعض الاحمرار، فهذا دليل على إصابة العين بالالتهاب، أو التحسس، أو التجفاف، وإذا كان الاحمرار داكنا كالدم، وغطى طرفا من القرنية، فهذا يحصل عادة من نزيف مفاجئ بسبب انفجار وعاء شعري في قرنية العين.
* وإذا ظهر لون رمادي أو ضبابي في منطقة البؤبؤ، فهو إشارة إلى تشكل الساد أو ما يعرف باسم "الماء الأبيض" cataract في عدسة العين.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بالصور| تظاهرات حاشدة أمام وزارة التخطيط للمطالبة بتعديل سلم الرواتب

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

مجلس النواب يعقد جلسته برئاسة المندلاوي

خبراء يحذرون: أغطية الوسائد "أقذر من المرحاض" في الصيف

القبض على 7 تجار مخدرات في بغداد وبابل  

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

معظم آلام الرأس التي يعانيها الإنسان هي آلام الرأس التوترية، وبالنسبة لبعض الأشخاص، فإن الأجواء المثقلة مثلاً بدخان السكائر أو بالعطور القوية، قد تسبّب لهم صداع الرأس، أما عند آخرين، فإن التوتر المفرط وقلة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram