اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > العراق بإحصائية آبادي

العراق بإحصائية آبادي

نشر في: 10 أغسطس, 2015: 09:01 م

في بلاد الرافدين هذه الايام اكثر من علامة استفهام، معظم الساسة ايدوا مطالب المتظاهرين ، البعض يقول انها مناورة والبعض يقول انها محاولة لركوب الموجة ، اما بعد ان أصدر حيدر العبادي قراراته الجريئة لاصلاح الاوضاع ، انقلب الساسة على أعقابهم ، واعتبروا ان ما جرى انقلاب على التوافق ، واسامة النجيفي يوافق على تنفيذ حزمة الاصلاحات ، لكنه يشترط عدم المساس بمنصبه ، علاوي يقول انه فكر في تقديم استقالته قبل اربعة اشهر ، لكنه يرفع علامة استفهام ضخمة امام قرار مجلس الوزراء بالغاء مناصب نواب رئيس الجمهورية والوزراء .
وبهاء الاعرجي علامة استفهام من نوع آخر ، صعوده السريع في البرلمان والحكومة استفهام ، وإجباره على تقديم استقالته علامة استفهام اخرى ، قبل يومين خرج علينا ليقول : " مواطنيَّ الأعزاء ، أريد أن أخاطبكم الليلة عما انوي ان افعله ، لقد اصدرت اوامري بان اضع تحت قدمي كل من يطالبني بالاستقالة "
علامة استفهام اخرى اسمها صالح المطلك ، يرتدي زي المعارض ، ويقول ان لا علاقة له بالحكومة ، وينادي بالاصلاحات في قناة البغدادية، ثم يعترض على ذلك في قناة الشرقية.
نوري المالكي وحده العلامة الاستفهامية الاكثر "مرحا " ، حاول ان يدخل بقوة على خط التظاهرات ، وان يجد له موطئ قدم فيها ، لكنه خرج منها مطالبا العبادي ان :"يحفظ حقوق جميع مكونات الشعب العراقي" ، هذه ليست نكتة، وانما مقتطف من تصريح لفخامته بعد ان اعتبر قرار الغاء منصبه يؤثر على مكون رئيسي من مكونات الشعب العراقي.
ابرز علامات الاستفهام كانت هذه المرة من الجارة ايران ، فقبل يومين ظهر رئيس الاركان العامة للقوات المسلحة الايرانية اللواء حسن فيروز آبادي ليعلن بصريح العبارة ان : "فئات غير مسلمة" وراء تحريك التظاهرات في العراق ، ومع ان السيد آبادي خبير في شؤون هذه البلاد ويعرف جيدا ان اصدقاءه في الحكومة والبرلمان لم يتركوا شبرا واحدا يجلس عليه مواطن غير مسلم في بلاد ما بين النهرين ، ولهذا وبموجب حقنا في الرد عليه سأطلب منه ان يقدم لي احصائية بعدد المسيحيين والايزيديين والصابئة و " الكفار " الذين يعيشون في العراق منذ ان استولت احزاب الاسلام السياسي على الحكم .
طبعاً الرد حتما سيأتي هذه المرة من احزاب لاتزال تصرخ في الشوارع بالروح بالدم نفديك ياطهران ، اما بغداد فمصيرها بيد ساسة تعوزهم حاسة التاريخ الوطني، ولا يهمهم إطلاقاً امام أي علامة استفهام يدخلون التاريخ.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

جميع التعليقات 3

  1. كلمة حق

    سلم قلمك . العرب عموما والعراقيون خصوصا عباد مناصب . العراقي حين يكون حتى في اوطأ المناصب يستميت للبقاء فيه . هذا مالمسته في واقع الحياة الوظيفية طوال سنين عمري . لسان حالهم : منصبي او الطوفان .

  2. عادل العراقي

    تغريدات فيروز ابادي شئ من نشاز مقرف يعكس تطاولات ايران وتدخلاتها في شؤننا الداخليه. في رأيي يجب على جمهور ثورة الامل الغاضب ان يرفع شعارات تدعو ايران ودول الخليج وتركيا الكف عن التدخل في شؤننا الداخلية.

  3. ابو اثير

    غصبا على أيران وعملاء أيران وميليشيات أيران سيقتص الشعب العراقي من كل عميل باع نفسه الى ألأجنبي وسيبقى الشعب العراقي موحدا بأذن الله وسيجد طريقه للخلاص من هذه الطبقة السياسية التي لا تتعدى المئتين شخص الذين خانوا الأمانة والشعب .

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: الكهوف المظلمة

الأحوال الشخصية.. 100 عام إلى الوراء

وظيفة القرن: مدير أعمال الشهرة والانتشار

العمودالثامن: ماذا يريدون ؟

العمودالثامن: يا طرطرا.."!

العمودالثامن: 21 عاماً في محبة المدى

 علي حسين إسمحوا لصاحب هذا العمود أن يحتفل مع زملائه بدخول العام الحادي والعشرين لصحيفة (المدى)، وأن يعترف علنًا أنه لم يكن يعرف قواعد اللعبة الديمقراطية جيدًا، ولا يفهم أنظمتها الجديدة التي تشكلت...
علي حسين

الـ (المدى).. رعاية استثنائية للثقافة العراقية

فاضل ثامر عندما بدأت جريدة المدى في الصدور، بعد الاحتلال وتحديدا في 5/8/2003، كنت ضمن كادر محرريها المحدود، حيث اتخذت لها مقراً متواضعاً في شارع فلسطين.. وبقيت أعمل في الجريدة تحت إشراف رئيس تحريرها...
فاضل ثامر

الـ (المدى).. أيقونة الصحافة العراقية

د.قاسم حسين صالح اوجع مفارقة بتاريخ العراقيين هي تلك التي حصلت في التاسع من نيسان 2003،ففيه كانوا قد حلموا بالافراح بنهاية الطغيان، فاذا به يتحول الى بوابة للفواجع والأحزان.فللمرة الأولى في تاريخهم يفرح العراقيون...
د.قاسم حسين صالح

الـ (المدى) وملاحقها

رفعة عبد الرزاق محمد لا ريب ان من مظاهر نجاح (المدى) في مسيرتها الصحفية الفائقة، إقبال قرائها على الاحتفاء بملاحقها الاسبوعية، اذ كان كل يوم في الاسبوع مخصصا لملحق معين. و بسبب ازمة الصحافة...
رفعة عبد الرزاق محمد
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram