اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 13 أغسطس, 2015: 12:01 ص

طرابلسدعوات لخفض انتاج "أوبك"
دعت ليبيا الدول الأعضاء فى منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" إلى خفض إنتاجها النفطى لحماية أسعار النفط من الانهيار, وقال الرئيس الجديد للمؤسسة الوطنية الليبية للنفط ناجي المغربي - في تصريح صحفي أمس - إنه ينبغي على الدو

طرابلس
دعوات لخفض انتاج "أوبك"

دعت ليبيا الدول الأعضاء فى منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" إلى خفض إنتاجها النفطى لحماية أسعار النفط من الانهيار, وقال الرئيس الجديد للمؤسسة الوطنية الليبية للنفط ناجي المغربي - في تصريح صحفي أمس - إنه ينبغي على الدول الأعضاء في أوبك خفض الإمدادات في سوق النفط العالمية من أجل رفع الأسعار. وأضاف أن بلاده تؤيد عقد اجتماع طارئ لمنظمة الدول المصدرة للنفط لدراسة تراجع أسعار النفط.
وشهدت أسعار النفط في الأسواق العالمية منذ حزيران 2014 هبوطا مطردا، إذ كان سعر خام برنت في حدود 110 دولارات للبرميل، لكنه انحدر في الأيام الأولى من كانون الثاني 2015 إلى ما دون الخمسين دولارا، ويُعزى هذا الهبوط إلى ما يسمى "أساسيات السوق"، متمثلة في التفاعل بين العرض والطلب، فضلا عن قوة العملة الأميركية (الدولار) وتأثير نشاط المضاربين في الأسواق.

 

بكين
خفض العملة المحلية يضر بالأسهم الأوروبية

استمرت موجة البيع في الأسهم الأوروبية أمس الأربعاء إذ ضغطت المخاوف بشأن خفض قيمة اليوان الصيني على أسواق الأسهم العالمية وأضرت بالمصدرين الأوروبيين.
وتراجع مؤشر يوروفرست 300 لأسهم كبرى الشركات الأوروبية 1.9% بينما تراجع المؤشر يورو ستوكس 50 للأسهم القيادية بمنطقة اليورو 2.2 %، وكان مؤشر يوروفرست قد تراجع 1.7% في الجلسة السابقة.
وأضر تراجع اليوان بشركات صناعة السيارات الالمانية وبأسهم البضائع الأوروبية الفاخرة، إذ أن الصين واحدة من أكبر أسواق هذه المنتجات، كما أضر بأسهم الطاقة والتعدين حيث أن الصين أكبر مستهلك للمعادن والطاقة في العالم.
وانخفض مؤشر ستوكس يوروب 600 لقطاع السيارات 2.4% كما انخفض مؤشر منطقة اليورو لكبرى شركات السلع الترفيهية 2.5%.
وفي أنحاء أوروبا هبط مؤشر كاك 40 الفرنسي 0.9% وداكس الألماني 1.3% عند فتح السوق، بينما تراجع فايننشال تايمز البريطاني 0.3% عند الفتح.

 

أثينا
خصخصة موانئ ومطارات وشركة الكهرباء

اتفقت اليونان مع دائنيها الدوليين على مذكرة تفاهم تسارع بموجبها إلى خصخصة موانئها ومطاراتها الإقليمية والشركة المشغلة لشبكة الكهرباء.
ومن المتوقع أن يصل إجمالي حصيلة عمليات الخصخصة اليونانية إلى 6.4 مليار يورو في الفترة بين عامي 2015 و2017.
وتشمل مذكرة التفاهم مجموعة من الإجراءات التي يتعين على الحكومة اليونانية اتخاذها للحصول على برنامج إنقاذ جديد مدته ثلاث سنوات والمتوقع أن يبلغ مجمله نحو 85 مليار يورو.
وبموجب الاتفاق تعهدت أثينا باتخاذ “خطوات لا رجعة فيها” بحلول أكتوبر/ تشرين الاول2015 لخصخصة شركة إيه.دي.إم.آي.إي المشغلة لشبكة الكهرباء ما لم يتم تقديم خطة بديلة تثمر عن نتائج مماثلة.
وينبغي الإعلان عن مواعيد تقديم العروض لمرفأي بيريوس وثيسالونيكي بنهاية تشرين أول المقبل وأيضا ببيع المطارات الإقليمية بالأسعار الحالية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

"الأبنية متدهورة".. سجون العراق تعاني اكتظاظاً يفوق 300% من الطاقة الاستيعابية

اجتماع هام لديكو لحسم صفقة جديدة لبرشلونة

العمليات المشتركة تكشف تفاصيل هجوم "الفصائل" على قاعدة عين الأسد

السجن 15 سنة بحق مدان أطلق النار على مفرزة أمنية

آفة تتفاقم.. الداخلية تعلن القبض على (31) متسولاً في بغداد

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مؤشرات الأسهم تتراجع في آسيا وأوروبا ودبي ومصر بسبب الركود الأمريكي

مقالات ذات صلة

مؤشرات الأسهم تتراجع في آسيا وأوروبا ودبي ومصر بسبب الركود الأمريكي
اقتصاد

مؤشرات الأسهم تتراجع في آسيا وأوروبا ودبي ومصر بسبب الركود الأمريكي

متابعة/ المدى تراجعت مؤشرات الأسهم، يوم الاثنين، في آسيا وأوروبا ودبي ومصر، وهبط الدولار واليورو بنسبة 2% مقابل الين الياباني، مع تزايد قلق المستثمرين من ركود اقتصادي في الولايات المتحدة. في أوروبا، تراجعت مؤشرات...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram