اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > صادرات العراق من خام البصرة ستبلغ نحو 2.93 مليون برميل يوميا في آب

صادرات العراق من خام البصرة ستبلغ نحو 2.93 مليون برميل يوميا في آب

نشر في: 17 أغسطس, 2015: 12:01 ص

توقع مصدر مطلع في قطاع النفط أمس الأحد أن تصل صادرات العراق عضو منظمة أوبك من خام البصرة إلى نحو 2.93 مليون برميل يوميا في آب, وفيما أعلنت مسقط تحقيقها انجازا تاريخيا في انتاج النفط والمكثفات خلال تموز الماضي, تعاني الحكومة الليبية المعترف بها دوليا

توقع مصدر مطلع في قطاع النفط أمس الأحد أن تصل صادرات العراق عضو منظمة أوبك من خام البصرة إلى نحو 2.93 مليون برميل يوميا في آب, وفيما أعلنت مسقط تحقيقها انجازا تاريخيا في انتاج النفط والمكثفات خلال تموز الماضي, تعاني الحكومة الليبية المعترف بها دوليا من رفض الزبائن التعامل مع شركة النفط التي استحدثتها في الشرق.
وقال المصدر ان العراق يعتزم تصدير نحو 2.08 مليون برميل يوميا من خام البصرة الخفيف و850 ألف برميل من الخام الثقيل.
الى ذلك قال تجار نقلا عن برنامج التحميل الأولي لشركة تسويق النفط العراقية (سومو) إن العراق خصص 3.017 مليون برميل يوميا من خام البصرة للتصدير في أيلول وتوقعوا أن تقفز شحنات خام البصرة الثقيل نحو 400 الف برميل يوميا مقارنة بالشهر السابق.
وتوقع مصدر في القطاع ان تبلغ مخصصات خام البصرة الثقيل في شهر أيلول نحو 1.02 مليون برميل يوميا والخام الخفيف 1.995 مليون برميل يوميا.
وأضاف المصدر أن السبب في زيادة المخصصات في الشهر المقبل تأجيل بعض شحنات آب إلى ايلول.
ونظرا لان طاقة التخزين في العراق محدودة, تتجه سومو لزيادة مخصصات شحنات الخام عن الكميات المتاحة للتصدير كي لا يتعطل الانتاج.
وفي مسقط ذكرت وزارة النفط والغاز العمانية في تقريرها الشهري أن انتاج النفط والمكثفات تجاوز مليون برميل يوميا في تموز لأول مرة في تاريخ السلطنة.
وتعمل عمان على رفع انتاج النفط رغم تخمة المعروض التي دفعت أسعار الخام للهبوط وتتطلع دول الخليج العربية لتعويض انخفاض إيرادات النفط.
وذكرت الوزارة على موقعها على شبكة الانترنت "حققت السلطنة ولأول مرة في تاريخ صناعة النفط العمانية، رقما قياسيا جديدا في معدل الانتاج اليومي من النفط الخام والمكثفات النفطية خلال شهر تموز 2015 حيث تجاوز معدل الانتاج اليومي حاجز المليون برميل لأول مرة وبلغ مليون والف وواحد وثمانون برميلا."
وزاد اجمالي الانتاج 0.5 في المئة إلى 894 ألف و156 برميلا من الخام و106 الاف و926 برميلا من المكثفات. وقال سالم ناصر العوفي وكيل وزارة النفط والغاز إن زيادة الانتاج ترجع بصفة اساسية لانخفاض أعمال الصيانة المقررة مستبعدا المتوقع بلوغ نفس المستوى من الانتاج في آب.
وذكرت الوزارة ان صادرات الخام نزلت في تموز على أساس شهري نظرا لان المصافي استهلكت كميات أكبر من الخام.
وبلغت صادرات الخام خلال الشهر الماضي 796 الفا و977 برميلا يوميا وذهبت جميع الشحنات إلى السوق الاسيوية في حين حصلت شركة النفط العمانية للمصافي والصناعات البترولية على 163 ألف و62 برميلا يوميا بغرض التكرير.
وذكر تقرير الوزارة أن الصين استوردت 70 بالمئة من اجمالي صادرات عمان بينما حصلت اليابان على نسبة 15 بالمئة.
ورغم أن سلطنة عمان منتج صغير إلا أن خامها ضمن الخامات التي تحدد السعر القياسي لملايين البراميل التي يصدرها المنتجون في الشرق الأوسط إلى آسيا.
وفي سياق متصل تعاني الحكومة الليبية المعترف بها دوليا من اعراض الزبائن عن التعامل مع الشركة التي استحدثتها مبينة أنهم يفضلون أن يدفعوا ثمن النفط من خلال القنوات الموجودة عبر المؤسسة الوطنية للنفط الموجودة في طرابلس.
وقال الرئيس الجديد للمؤسسة الوطنية للنفط في شرقي ليبيا إن إنتاج بلاده من النفط يتراوح بين 350 و380 ألف برميل يوميا.
ويتفق هذا مع أرقام حديثة للانتاج قدمها مسؤولون ليبيون آخرون. وهذا الانتاج أقل من ربع ما اعتادت ليبيا العضو في أوبك انتاجه قبل الانتفاضة التي أطاحت بمعمر القذافي في 2011.
وكانت الحكومة الليبية المعترف بها دوليا والتي تتمركز في مدينة البيضاء بشرقي البلاد منذ فقدت السيطرة على العاصمة لصالح جماعة منافسة قبل عام قد عينت ناجي المغربي رئيسا للمؤسسة الوطنية للنفط الموجودة أيضا في شرقي البلاد.
وهذه الخطوة رمزية إلى حد كبير لأن انتاج النفط وتسويق الصادرات تسيطر عليهما المؤسسة الحكومية للنفط والمعروفة أيضا باسم المؤسسة الوطنية للنفط والموجودة في طرابلس حيث تتولى حكومة موازية المسؤولية.
وأنشأت الحكومة المعترف بها دوليا شركة نفط أطلقت عليها أيضا اسم المؤسسة الوطنية للنفط مقرها في الشرق ولكن زبائن النفط الليبي يرفضون التعامل معها مفضلين أن يدفعوا ثمن النفط عبر القنوات الموجودة عبر المؤسسة الوطنية للنفط الموجودة في طرابلس.
وأكد المغربي الموجود حاليا في مصر أن الزبائن مازالوا يتعاملون مع المؤسسة الوطنية للنفط الموجودة في طرابلس ولكنه قال إنه يريد تغيير ذلك.
وقال المغربي في تصريح متلفز "نحن بصدد الإعلان عن مؤتمر دولي في بنغازي لتعريف العالم بالمؤسسات الشرعية في ليبيا وأدعو العالم من هذا المنبر أن يتم التعامل مع المؤسسة الوطنية في البيضاء."
وسيمثل عقد أي حدث في بنغازي تحديا كبيرا لأن هذه المدينة منطقة حرب منذ أيار 2014 حيث تشهد شوارعها اشتباكات يومية بين القوات الموالية للحكومة المعترف بها دوليا ومقاتلين إسلاميين. وكل فنادق ومطارات المدينة مغلقة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

"الأبنية متدهورة".. سجون العراق تعاني اكتظاظاً يفوق 300% من الطاقة الاستيعابية

اجتماع هام لديكو لحسم صفقة جديدة لبرشلونة

العمليات المشتركة تكشف تفاصيل هجوم "الفصائل" على قاعدة عين الأسد

السجن 15 سنة بحق مدان أطلق النار على مفرزة أمنية

آفة تتفاقم.. الداخلية تعلن القبض على (31) متسولاً في بغداد

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مؤشرات الأسهم تتراجع في آسيا وأوروبا ودبي ومصر بسبب الركود الأمريكي

مقالات ذات صلة

مؤشرات الأسهم تتراجع في آسيا وأوروبا ودبي ومصر بسبب الركود الأمريكي
اقتصاد

مؤشرات الأسهم تتراجع في آسيا وأوروبا ودبي ومصر بسبب الركود الأمريكي

متابعة/ المدى تراجعت مؤشرات الأسهم، يوم الاثنين، في آسيا وأوروبا ودبي ومصر، وهبط الدولار واليورو بنسبة 2% مقابل الين الياباني، مع تزايد قلق المستثمرين من ركود اقتصادي في الولايات المتحدة. في أوروبا، تراجعت مؤشرات...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram