اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > تحقيقات > ريبورتاج: الكادحون يرسمون صور الحياة مع متظاهري التحرير

ريبورتاج: الكادحون يرسمون صور الحياة مع متظاهري التحرير

نشر في: 19 أغسطس, 2015: 12:01 ص

ما ان تقترب عقارب الساعة من الواحدة ظهرا او قبل ذلك، حتى تبدأ الحشود المتظاهرة بالتوافد الى ساحة التحرير، وبات هذا موعدا تنتظره العائلة العراقية التي اخذت هي الاخرى تقوم بنزهة تظاهرية وطنية مطلبية احتجاجية مدنية. بعيدا عن اجواء التظاهرة ومطالبها والت

ما ان تقترب عقارب الساعة من الواحدة ظهرا او قبل ذلك، حتى تبدأ الحشود المتظاهرة بالتوافد الى ساحة التحرير، وبات هذا موعدا تنتظره العائلة العراقية التي اخذت هي الاخرى تقوم بنزهة تظاهرية وطنية مطلبية احتجاجية مدنية. بعيدا عن اجواء التظاهرة ومطالبها والتي كان المطلب المشترك فيها القضاء على الفساد والمحاصصة. كان ثمة حالات اخرى تحدث على هامش التظاهرة. اذ قامت قوات الامن في الاسبوع الاول بتوزيع قناني الماء البارد على الناس، الذين بادلوهم بالورد واغصان الزيتون. 

 
 
اعلام 
من بين الحواجز الكونكريتية الممتدة من ساحة الطيران حتى ساحة التحرير، وقف احد اصحاب المحال حاملا بيده رزمة من اعلام العراق يوزعها على من يرغب بحمل راية الوطن. ابو ضي يقول عن تلك المبادرة وهو يأخذ العلم من الشاب، هذه هو العراقي الحقيقي المعافى من الامراض والضغائن الطائفية والقومية. انا لااعرف هذا الشاب وهو لايعرفني ايضا، لككنا اجتماعنا على هدف واحد هو اعادة العراق من ايدي السراق والظلاميين .. 
 
 
الكادحون 
تحت نصب الحرية الذي ضمهم ثمة عربات عدة يقف خلفها شباب في مقتبل العمر جلهم اتجه الى بيع الماء والعصائر بسبب فساد الطبقة الحاكمة التي اغتنت على حسابهم وحساب عوائلهم. سجاد يبيع الماء يقول: اعتدنا في كل جمعة الوقوف في ساحة الطيران وبيع قناني الماء البارد لمن عاد من الشورجة او سوق البالات والسنك، لكن للاسبوع الثالث نقف مع هولاء المتظاهرين الرائعين وهم يطالبون بحقوق الشعب. اما حسن فقد اعلن انه في الاسبوع المقبل سيقوم بتوزيع الماء مجان على المتظاهرين بعد ا يقوم لجمع الماء من محال الجملة مع مشاركته بكمية معينة.
 
عصائر 
على مقربة منهم يقف ابو عصام بائع العصائر، الذي قام بتوصيل سلك كهربائي من محال قريبة من النصب وعمل العصائر الطبيعية وبيعها باسعار تنفاسية للمتظاهرين مثلما قال: حقيقة الامر كان لابد لنا المشاركة خاصة ان مطالب التظاهرة تهم جميع العراقيين، في الاسبوع الاول اغلقنا محالنا، لكن الاسبوع الثاني وبعد ان شاهدنا التحضر والسلمية قررنا المشاركة مع عامة العراقيين في هذا العرس الوطني.
 
 
لافتات 
كل شيء في الساحة يدور حول الساحة وكأن العراق جاء واحتشد بكل ما فيه من قوميات واطياف وشرائح، الشعارات تنوعت وتعددت بين المطلبية والاحتجاجية والساخرة والصارخة بوجه الساسة والاحزاب الحاكمة والمرحلة السياسية برمتها. البعض من النشطاء قام بمجهود فردي بخط بعض الشعارات وتوزيعها بين المتظاهرين واخر قام بطباعتها. الا ان كرم كان لها قول اخر في ذلك، فقد قام بخط عشرات الشعارات ، المدنية / والدينية ، بين الساخرة والجادة ... يقول عن ذلك. في غمرة الثورة المصرية كنت اتابع وبشدة مايقوم به الاخوة المصريين من سخرية تجاه واقعهم والشعارات التي كانت ترفع، وبعد ان شاهدت شعارات الجمعة الاولى ارتأيت الخروج بشيء جيد ومغاير في الجمع الاخرى.
 
الرقي
الرقي رفيق العائلة العراقية في الصيف رافقها ايضا في ساحة التحرير من خلال سعد الذي حول مكانه قرب حمامات فائق حسن الى شخوص جواد سليم اذ يقول: في الجمعة الاولى وبعد غلق الشارع من ساحة الطيران عانيت صعوبة في بيع الرقي خاصة المقطع، لكن اخي معد الذي يبيع الماء شجعني على هذه الفكرة في تحويل "براده" الى الساحة وقام ببيع كمية مناسبة من قناني الماء. اما باسم بائع "البيبسي" فقد اعلن خجله وهو يستلم ثمن بطل البيبسي من الناس المتظاهرة، يقول باسم: كنت اتمنى ان يكون وضعي المالي افضل لكن كما ترى انا من الناصرية واعمل في بغداد، لكن اتفقنا ان يساهم كل واحد منا الاسبوع المقبل بملبغ معين نشتري به قناني الماء ونوزعها على هولاء الاخيار حسب وصفه.
 
النقل 
على مقربة من وزارة الزراعة ثمة سيارات كوستر وكيا تقوم بنقل الراغبين الى ساحة التحرير، حتى بات خط سير جديد "الاندلس/ التحرير" ابو محمد سائق كوستر على خط الصناعة / بغداد الجديدة تبرع بنقل الناس الى الساحة فقط بالمجان ومن يعود به الى الاندلس يتقاضى نصف الاجرة 250 الف دينار ، تحدث بالقول: في مثل هكذا وقت من يوم الجمعة موعد استراحتي الاسبوعي لكني اردت المساهمة مع هولاء الشرفاء من اجل عراق اخر، الكثيرمنهم ترك عمله وطالب بحقوقنا، لذا لابد من مشاركتهم في هذا الجهد بما توفر لنا.
 
 
 
 
فاصلة:  بين فائق حسن وجواد سليم ثمة عراق جديد، ننتظر في الاسبوع المقبل ان يطل علينا رئيس الوزراء من الشاشة العملاقة في ساحة التحرير ويعلن حزمة اصلاحات جديدة او قرارات جديدة او يوجه كلمة للمتظاهرين ..

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

لا ينبغي ان يحلق في سمائها غير طيور الحباري ..الإرهاب والمخدرات يهددان أمن الحدود العراقية السعودية
تحقيقات

لا ينبغي ان يحلق في سمائها غير طيور الحباري ..الإرهاب والمخدرات يهددان أمن الحدود العراقية السعودية

 اياد عطية الخالدي تمتد الحدود السعودية العراقية على مسافة 814 كم، غالبيتها مناطق صحراوية منبسطة، لكنها في الواقع مثلت، ولم تزل، مصدر قلق كبيراً للبلدين، فلطالما انعكس واقعها بشكل مباشر على الأمن والاستقرار...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram