اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > النفط تسدد 9 مليارات دولار "متأخرة" لشركات النفط الأجنبية

النفط تسدد 9 مليارات دولار "متأخرة" لشركات النفط الأجنبية

نشر في: 26 أغسطس, 2015: 12:01 ص

اعلنت وزارة النفط، يوم أمس الثلاثاء، إن العراق سدد لشركات النفط الأجنبية تسعة مليارات دولار متأخرة عن عام 2014، فيما اشارت الى ان صادرات النفط من جنوب العراق ستتجاوز 2.750 مليون برميل يوميا حتى نهاية 2015.وذكرت رويترز نقلا عن وزير النفط عادل عبد المه

اعلنت وزارة النفط، يوم أمس الثلاثاء، إن العراق سدد لشركات النفط الأجنبية تسعة مليارات دولار متأخرة عن عام 2014، فيما اشارت الى ان صادرات النفط من جنوب العراق ستتجاوز 2.750 مليون برميل يوميا حتى نهاية 2015.
وذكرت رويترز نقلا عن وزير النفط عادل عبد المهدي قوله، إن "العراق سدد لشركات النفط الأجنبية تسعة مليارات دولار متأخرة باقية عن عام 2014"، مشيرة الى "انها ستدفع متأخرات 2015 على مراحل حتى بداية 2016.
وتعمل الشركات العالمية مثل بي.بي ورويال داتش شل وإكسون موبيل وإيني ولوك أويل في حقول النفط بجنوب العراق بموجب عقود خدمة تحصل بها على رسوم دولارية ثابتة مقابل الإنتاج.
وذلك معناه أن "كميات الخام الضرورية لسداد مستحقات الشركات قد تضاعفت تقريبا في ظل تراجع أسعار النفط على مدى العام الأخير".
من جهة اخرى ، اكد عبد المهدي ان "صادرات النفط من جنوب العراق ستتجاوز 2.750 مليون برميل يوميا حتى نهاية 2015 وهي الكميات المقدرة لميزانية السنة الحالية".
يذكر أن وزارة النفط اعلنت التحضير لجولة التراخيص الاولى بداية عام 2008 وتقدمت 120 شركة, تم تأهل 32 منها تمثل 18 بلدا ".
وأعلن وزير النفط حسين الشهرستاني في (16 تشرين الأول 2009) أن كانون الأول من نفس العام سيشهد إنطلاق جولة التراخيص الثانية لتقديم عطاءات استثمار عشرة حقول نفطية.
وعقدت وزارة النفط في (17 تشرين الاول) مؤتمرا في اسطنبول للاجابة عن اسئلة واستفسارات الشركات الاجنبية المتقدمة لاستثمار الحقول النفطية العراقية المكتشفة وغير المطورة، مبينة ان استلام العطاءات سيكون في النصف الاول من (كانون الاول 2009) وسيشمل عشرة حقول, وسقف الانتاج من هذه الحقول سيزيد عن خمسة ملايين برميل في اليوم".
وكانت صادرات نفط جنوب العراق ارتفعت في تموز إلى مستوى قياسي بلغ 3.064 مليون برميل يوميا في المتوسط من 3.02 مليون برميل يوميا في حزيران بعد قرار بغداد تقسيم الخام إلى صنفين هما البصرة الخفيف والبصرة الثقيل لتقليل المشاكل المتعلقة بالجودة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

"الأبنية متدهورة".. سجون العراق تعاني اكتظاظاً يفوق 300% من الطاقة الاستيعابية

اجتماع هام لديكو لحسم صفقة جديدة لبرشلونة

العمليات المشتركة تكشف تفاصيل هجوم "الفصائل" على قاعدة عين الأسد

السجن 15 سنة بحق مدان أطلق النار على مفرزة أمنية

آفة تتفاقم.. الداخلية تعلن القبض على (31) متسولاً في بغداد

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مؤشرات الأسهم تتراجع في آسيا وأوروبا ودبي ومصر بسبب الركود الأمريكي

مقالات ذات صلة

مؤشرات الأسهم تتراجع في آسيا وأوروبا ودبي ومصر بسبب الركود الأمريكي
اقتصاد

مؤشرات الأسهم تتراجع في آسيا وأوروبا ودبي ومصر بسبب الركود الأمريكي

متابعة/ المدى تراجعت مؤشرات الأسهم، يوم الاثنين، في آسيا وأوروبا ودبي ومصر، وهبط الدولار واليورو بنسبة 2% مقابل الين الياباني، مع تزايد قلق المستثمرين من ركود اقتصادي في الولايات المتحدة. في أوروبا، تراجعت مؤشرات...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram