اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > أهميّة الغاز الطبيعي في تحقيق التنمية المستدامة للعراق

أهميّة الغاز الطبيعي في تحقيق التنمية المستدامة للعراق

نشر في: 27 أغسطس, 2015: 12:01 ص

باتت الطاقة اليوم، أكثر من أي وقت سابق، سلعة حيوية لأي أمة تنشد النمو الاقتصادي والرخاء والاستقرار، حيث أصبحت عاملاً حيوياً لا غنى عنه في إنتاج الغذاء والماء والكهرباء وتشييد البنى التحتية التي ترمي جميعها لتعزيز مستوى معيشتنا. 
وبالرغم من إجما

باتت الطاقة اليوم، أكثر من أي وقت سابق، سلعة حيوية لأي أمة تنشد النمو الاقتصادي والرخاء والاستقرار، حيث أصبحت عاملاً حيوياً لا غنى عنه في إنتاج الغذاء والماء والكهرباء وتشييد البنى التحتية التي ترمي جميعها لتعزيز مستوى معيشتنا. 

وبالرغم من إجماع معظم الشركات العالمية الكبرى العاملة في قطاع النفط من مثل "بي بي" و"شل" و"إكسون" على حقيقة واحدة، هي أن النفط سيظل المصدر الأساسي للطاقة في المستقبل المنظور، إلا أنه سيتعين على العديد من الدول السعي نحو تنويع مصادر الطاقة لديها، وذلك تلبيةً لارتفاع الطلب العالمي على الطاقة، ولذلك اتجه العديد من الدول في منطقة الشرق الأوسط لبذل الجهود التي ترمي لتطوير الغاز لديها.
ويستخرج الغاز الطبيعي الخام من ثلاثة أنواع من الآبار – نفطية وغازية ومكثفة - و لذلك يطلق على الغاز الطبيعي المستخرج من آبار النفط اسم الغاز المصاحب، والغاز الطبيعي المستخرج من آبار الغاز والمكثفة بالغاز غير المصاحب، بحيث يمكن تسمية الأخير بالغاز الحر أو الغاز المنحل لأنه ينحل كيميائياً مع النفط الموجود في البئر. وتشير التقديرات إلى أن ثلثي الغاز الطبيعي في العراق مرتبط بحقول النفط، ولهذا يعد غازا مصاحبا وإذا ما استغل بصورة جيدة يمكن له أن يكون مصدراً مهماً للطاقة، ووفقاً لجمعية تصدير الغاز الخام فإن الغاز الطبيعي يعتبر أفضل الاختيارات الصديقة للبيئة لأنه ينتج أقل المستويات من انبعاثات ثاني أُكسيد الكربون بدرجة 45 % مقارنة بالفحم و30% مقارنة بالنفط.
ووفقاً لآخر دراسة أجرتها مؤسسة بروكينغز فإن معدل تجهيز الكهرباء بصورة يومية يتراوح بين 5-8 ساعات، ووفقاً لآخر البيانات من وزارة الكهرباء في عام 2013، فإن مستوى توليد الطاقة بلغ ذروته بمعدل 9000 ميغاواط خلال عام 1990 ومع ذلك فان الطلب على الكهرباء للعقدين المنصرمين يعد أكثر من ثلاثة أضعاف، مما أدى إلى وجود نقص كبير وبالأخص في موسم الصيف الحار حيث يزداد الطلب على الكهرباء بسبب أجهزة التبريد والتكييف المختلفة.
ووفقاً لوحدة الوكالات وتحليل المعلومات المشتركة - لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، فإن الغاز الطبيعي يمثل نسبة 13٪ من إجمالي مصادر الطاقة الموّلدة في العراق، في حين يمثل النفط الخام نسبة 28٪، وزيت الوقود الثقيل نسبة 33٪، وأخيراً زيت الديزل نسبة 26٪، وبالتالي فإن زيادة الاعتماد على الغاز الطبيعي في خليط الطاقة وتوليد الطاقة الكهربائية سيحد من الانبعاثات - بكلفة أقل - وسيفتج المجال لتصدير كميات أكبر من النفط مما سيوفر فرصة لدعم وتحسين اقتصاد البلد كذلك.
ومن خلال مختلف المشاريع والشراكات ما بين الشركات الدولية والمحلية، يتطلع العراق لكي يصبح واحداً من أهم العمالقة المنتجين للغاز في العالم، ومن أحد الأمثلة المهمة على هذه الشراكة الدولية والمحلية هو حقل مجنون النفطي - الذي يتكون من ثلاثة مشاركين (شل 45٪، و بتروناس 30٪ و شركة نفط ميسان 25٪) - الذي يهدف إلى جمع الغاز المصاحب (الذي يتم حرقه حالياً) والاستفادة منه في منشأة الرميلة لتوليد الطاقة الكهربائية، وهذا يدل على أن العراق يسير في الاتجاه الصحيح ويعمل على الحد من حرق الغاز من خلال تسخير موارده الثمينة كالغاز المصاحب لزيادة توفير الكهرباء. واستثمار العراق في مجال الغاز لن يعود بالفائدة المباشرة للإنتاج من موارد الغاز الطبيعي فقط، بل سيعزز توفير الطاقة الكهربائية في البلاد وسيقلل من الآثار السلبية على الصحة والبيئة كذلك – حيث أن الغاز الطبيعي يمثل مصدراً أنظف نسبياً من غيره من مصادر الطاقة والوقود.
وهنا نأتي على مورد آخر للبلد هو البتروكيماويات الذي يستخدم الغاز الطبيعي كمادة أساسية لانتاجه، فمن خلال استخدام الغاز يتم انتاج مجموعة واسعة من المواد ومنها المطاط الصناعي وألياف الاكريليك في المنظفات، وأخيراً العقاقير الدوائية. ووفقاً لوزير الصناعة السابق السيد ناصر العيساوي، فإن مشروع نبراس للبتروكيماويات - بين وزارة الصناعة والمعادن وشركة شل- من المتوقع له أن يجعل العراق أحد أكبر منتجي البتروكيماويات في الشرق الأوسط.
وفي نهاية المطاف، فإن الشراكة مع رواد صناعة النفط والغاز في العالم، من مثل شركة شل أو غيرها من الشركات، تعكس التزام العراق لتطوير البنية التحتية المستدامة للغاز والتعلم من أفضل الممارسات المجربة دولياً.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

"الأبنية متدهورة".. سجون العراق تعاني اكتظاظاً يفوق 300% من الطاقة الاستيعابية

اجتماع هام لديكو لحسم صفقة جديدة لبرشلونة

العمليات المشتركة تكشف تفاصيل هجوم "الفصائل" على قاعدة عين الأسد

السجن 15 سنة بحق مدان أطلق النار على مفرزة أمنية

آفة تتفاقم.. الداخلية تعلن القبض على (31) متسولاً في بغداد

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مؤشرات الأسهم تتراجع في آسيا وأوروبا ودبي ومصر بسبب الركود الأمريكي

مقالات ذات صلة

مؤشرات الأسهم تتراجع في آسيا وأوروبا ودبي ومصر بسبب الركود الأمريكي
اقتصاد

مؤشرات الأسهم تتراجع في آسيا وأوروبا ودبي ومصر بسبب الركود الأمريكي

متابعة/ المدى تراجعت مؤشرات الأسهم، يوم الاثنين، في آسيا وأوروبا ودبي ومصر، وهبط الدولار واليورو بنسبة 2% مقابل الين الياباني، مع تزايد قلق المستثمرين من ركود اقتصادي في الولايات المتحدة. في أوروبا، تراجعت مؤشرات...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram