اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > لكي لا تضيع البوصلة

لكي لا تضيع البوصلة

نشر في: 26 أغسطس, 2015: 09:01 م

في الاسبوع الخامس تواجه الاحتجاجات الشعبية انعطافة مصيرية قد تمتص زخمها او حتى تؤدي لانهائها بطريقة وأخرى. فبعد ان كان دخول الاحزاب والكتل السياسية، على خط الاحتجاجات، خجولا ومواربا وشخصيا مفضلا التماهي مع شعارات المتظاهرين، فان هذه الاطراف اليوم تدخل باسمائها وشعاراتها واجنداتها المعلنة.
يخشى، والحال هذه، ان تؤدي مشاركة عناوين سياسية وحزبية، في تظاهرات الجمعة، الى فتح الباب واسعا امام استعراض القوة وتحويل صراع الكواليس الى صراع مفتوح ومعلن على الارصفة والساحات العامة. وهنا يتساءل البعض ما الذي يمنع المتضررين من تظاهرات البصرة او النجف او بابل من اللجوء لاستخدام سلاح الشارع للرد على الحملات التي يتعرضون لها في ظل احتجاج مدني لا يتمتع بظهير قوي ولا مظلة سياسية ولا امنية سوى خطب جمعة النجف وبعض المواقف الخجولة التي يعلنها رئيس الحكومة.
صحيح ان ساحات التحرير مفتوحة ومتاحة لجميع العراقيين من كل لون وطيف، الا ان المخاوف قائمة من مصادرة فضاء الاحتجاج من اصحابه الحقيقيين، ولو بنحو رمزي، وهذا ما قد يؤدي لاحباط الجمهور واعادته الى الصمت مرة اخرى.
كان يجب على الاطراف السياسية التي تعتزم تسجيل حضورها في ساحات التحرير، القيام بخطوات اسهل واسرع واكثر وضوحا، كوضع استقالة وزرائها تحت تصرف رئيس الوزراء، ورفع الغطاء عن مسؤوليها الفاسدين، او حتى التخلي عن مواقعها التي حصلت عبر المحاصصة القائمة منذ 2003.
المتغير الآخر الذي تواجهه الاحتجاجات المدنية / غير الحزبية، هو سعي بعض وسائل الاعلام المحلية والاقليمية لمصادرتها وتسويقها للمخاطب العربي وغير العراقي بوصفها "ثورة" ضد نفوذ هذه الدولة او تلك وتندرج ضمن صراع المحاور الذي تشهده المنطقة. هناك مؤشرات واضحة بامكان المراقب رصدها واكتشاف محاولة، الجهات التي تقف وراءها، لاختطاف الصوت العراقي المستقل واستخدامه كأداة لابتزاز اطراف داخلية وحتى حكومية، مستغلة بذلك عدم انتظام صفوف المتظاهرين "غير المتحزبين"، واختلافهم الواضح حول سلم الاولويات، وامتناعهم عن بلورة قيادة واعية ذات مصداقية.
لقد اضاع "الاحتجاج المدني" الوقت كثيرا، عندما انشغل بالشعار واهمل توحيد الصوت والقيادة، واخرى عندما انشغل بالصراعات والمعارك الجانبية عن بلورة رؤية وطنية، "لا شرقية ولا غربية"، تعبر عن تطلعات ساحات واعلانها عبر مؤتمر صحفي بعيدا عن صخب التظاهرات.بعد اسبوع ساخن شهد اعتداءات عدة مورست ضد متظاهري البصرة وبابل وكربلاء بهدف اخافتهم وثنيهم عن تصعيد احتجاجهم، وقد نجحت هذه المساعي نوعا ما، يتوقع ان تشهد الاسابيع المقبلة نزول الاحزاب الى الشارع جنبا الى جانب المواطن المحتج على هذه الاحزاب ذاتها للتحكم بمسارات الاحتجاج وتوجيهها ضد الخصوم او ربما ايقاف زخم الاصلاحات التي طالت مصالحها.
هنا تحتم اللحظة التاريخية على الحراك "غير الحزبوي" تمييز نفسه وشعاراته عن الآخر الذي سيشاركه في ساحة الاحتجاج في الفترة المقبلة، وعدم الانشغال بالجدل البيزنطي الذي يستنزف قواه ويشتت رؤية انصاره ويحبط اصدقاءه ويغري اعداءه. يحتاج الحراك المستقل معرفة ان الاهم من الاصلاح والاحتجاجات هو بلورة قائمة مطالبات تتصف بالواقعية والدستورية، وبخلاف ذلك فان اي ورقة لا تراعي هذين الشرطين ستكون مضيعة للوقت والجهد ليس الا.
وفي ظل الاستقطاب الحاد الذي نشهده، فان رئيس الوزراء العبادي مدعو للاستمرار بامساك عصا الاصلاحات من الوسط، وعدم الخضوع لابتزاز الفرقاء، او الانجراف وراء مشاريع تسويقه كبطل وطني بامكانه تجريف الحياة الدستورية وهياكل الدولة بـ"تفويض" غير مكتمل الشروط.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

العراق الثاني عربياً باستيراد الشاي الهندي

ريال مدريد يجدد عقد مودريتش بعد تخفيض راتبه

العثور على جرة أثرية يعود تاريخها لعصور قديمة في السليمانية

"وسط إهمال حكومي".. الأنبار تفتقر إلى المسارح الفنية

تحذيرات من ممارسة شائعة تضر بالاطفال

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

العمودالثامن: عقدة عبد الكريم قاسم

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

وجهة نظر عراقية في الانتخابات الفرنسية

عاشوراء يتحوّل إلى نقمة للأوليغارشية الحاكمة

من دفتر الذكريات

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

 علي حسين ما زلت أتذكر المرة الأولى التي سمعت فيها اسم فولتير.. ففي المتوسطة كان أستاذ لنا يهوى الفلسفة، يخصص جزءاً من درس اللغة العربية للحديث عن هوايته هذه ، وأتذكر أن أستاذي...
علي حسين

من دفتر الذكريات

زهير الجزائري (1-2)عطلة نهاية العام نقضيها عادة في بيت خوالي في بغداد. عام ١٩٥٨ كنا نسكن ملحقاً في معمل خياطة قمصان (أيرمن) في منتصف شارع النواب في الكاظمية. أسرّتنا فرشت في الحديقة في حر...
زهير الجزائري

دائماً محنة البطل

ياسين طه حافظ هذه سطور ملأى بأكثر مما تظهره.قلت اعيدها لنقرأها جميعاً مرة ثانية وربما ثالثة او اكثر. السطور لنيتشه وفي عمله الفخم "هكذا تكلم زارادشت" او هكذا تكلم زارا.لسنا معنيين الان بصفة نيتشه...
ياسين طه حافظ

آفاق علاقات إيران مع دول الجوار في عهد الرئيس الجديد مسعود پزشكیان

د. فالح الحمراني يدور نقاش حيوي في إيران، حول أولويات السياسة الخارجية للرئيس المنتخب مسعود بيزشكيان، الذي ألحق في الجولة الثانية من الانتخابات هزيمة "غير متوقعة"، بحسب بوابة "الدبلوماسية الإيرانية" على الإنترنت. والواقع أنه...
د. فالح الحمراني
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram