اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > صندوق إعمار المحافظات: قرض البنك الدولي خُصّص لعمليات طارئة ونحتاج إلى ترليون دينار

صندوق إعمار المحافظات: قرض البنك الدولي خُصّص لعمليات طارئة ونحتاج إلى ترليون دينار

نشر في: 29 أغسطس, 2015: 12:01 ص

أعلن صندوق إعادة إعمار المحافظات المتضررة ، تخصيص قرض البنك الدولي لعمليات إعمار طارئة شملت أربع مناطق في صلاح الدين وثلاث في ديالى، وأكد حاجته لأكثر من ترليون دينار لإعمار جميع المناطق المحررة، وفيما أشار إلى أنه سيشرع ببناء مخيمات إيواء في المناطق

أعلن صندوق إعادة إعمار المحافظات المتضررة ، تخصيص قرض البنك الدولي لعمليات إعمار طارئة شملت أربع مناطق في صلاح الدين وثلاث في ديالى، وأكد حاجته لأكثر من ترليون دينار لإعمار جميع المناطق المحررة، وفيما أشار إلى أنه سيشرع ببناء مخيمات إيواء في المناطق المحررة، كشف عن تشكيل لجنة لاختيار الشخصيات والمنظمات التي ستشارك في المؤتمر دعم الصندوق.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقد عقب الاجتماع الموسع لمجلس الأمناء لصندوق إعادة إعمار المحافظات المتضررة من الإرهاب الذي عقد بمبنى مجلس محافظة بغداد بحضور عدد من محافظي ورؤساء مجالس المحافظات وممثلين عن محافظات (الانبار وصلاح الدين وديالى ونينوى)، فضلا عن حضور وكلاء و ممثلي الوزارات الخدمية وكذلك ممثل عن إقليم كردستان، وحضرته (المدى برس).
وقال رئيس الصندوق عبد الباسط تركي خلال المؤتمر، إن "البنك الدولي أقرض الصندوق 350 مليون دولار خصصت لعمليات إعمار طارئة للمناطق المتضررة"، مبينا أن "سبع مناطق اختيرت لإعادة اعمارها ضمن القرض هي تكريت والضلوعية والدور والعلم في صلاح الدين، والعظيم والسعدية وجلولاء في ديالى". وأكد تركي، أن "التقديرات الأولية لإعادة إعمار جميع مناطق المحررة بالمحافظات المتضررة تقدر بأكثر من ترليون دينار خلال هذه المرحلة"، لافتا إلى أن "الصندوق يسعى لتوفير هذه المبالغ أو جزء منها من الداخل أو من المنح الخارجية".
من جانبه قال رئيس مجلس محافظة بغداد وعضو الصندوق رياض العضاض، إن "بغداد جزء من المحافظات المتضررة من الإرهاب، لذا اعددنا مجموعة من المشاريع القطاعية تتعلق بالتربية والتعليم والصحة والبيئة ومشاريع أخرى".
وأضاف العضاض، إن "هناك جداول وتخمينات مالية لهذه المشاريع بالتنسيق مع الوزارات المعنية"، مبينا أن "الصندوق سيقوم ببناء مخيمات إيواء في المناطق المحررة لإيواء سكانها لحين إعادة اعمارها".
ولفت العضاض، إلى أن "الصندوق شكل لجنة لاختيار الشخصيات والمنظمات الدولية التي ستشارك في المؤتمر الدولي الذي سيعقد في شهر كانون الأول المقبل في إقليم كردستان لدعم الصندوق".
وكان مجلس أمناء صندوق إعمار المحافظات المتضررة عقد، في (26 تموز 2015)، اجتماعه الأول لرسم سياسة الصندوق، وأشار إلى أنه سيعقد اجتماعاً شهرياً بمشاركة وكلاء الوزارات المعنية ورؤساء مجالس المحافظات المتضررة ومحافظيها، وفيما أكد رئيس مجلس محافظة بغداد أن الصندوق أعد خطة عمل لإعمار المناطق المتضررة بشكل حضاري، كشف عن عزم الصندوق عقد مؤتمر في كردستان.
وكان البنك الدولي أقر، في (9 تموز 2015)، مشروعاً جديداً للعراق يرمي الى إعادة إعمار وتأهيل البنية التحتية التي دمرها الصراع في البلاد واستعادة الخدمات في المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة، وفيما بين ان برنامج المساعدة يبلغ 350 مليون دولار، اكدت ان هذا البرنامج هو جزء من برنامج أكبر سيتم تنفيذه خلال خمس سنوات في محافظتي صلاح الدين وديالى.
يذكر أن محافظة ديالى، مركزها مدينة بعقوبة، شهدت سيطرة تنظيم (داعش) والمجاميع المسلحة المتحالفة معه، كجيش النقشبندية، على بعض مناطقها، بعد سيطرته على مدينتي الموصل وتكريت، في العاشر من حزيران، لكن القوات الأمنية والحشد الشعبي تمكنوا من تحرير تلك المناطق.
وكانت القوات الأمنية تمكنت في الأول من نيسان 2015، من تحرير مدينة تكريت من سيطرة تنظيم (داعش) بعد نحو شهر من انطلاق عملية واسعة استمرت لمدة شهر واحد، فيما لا يزال قضاء بيجي، شمالي تكريت، يشهد معارك كر وفر بين القوات الأمنية التي تسيطر حالياً على اغلب مناطق القضاء وعناصر تنظيم (داعش).

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

"الأبنية متدهورة".. سجون العراق تعاني اكتظاظاً يفوق 300% من الطاقة الاستيعابية

اجتماع هام لديكو لحسم صفقة جديدة لبرشلونة

العمليات المشتركة تكشف تفاصيل هجوم "الفصائل" على قاعدة عين الأسد

السجن 15 سنة بحق مدان أطلق النار على مفرزة أمنية

آفة تتفاقم.. الداخلية تعلن القبض على (31) متسولاً في بغداد

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مؤشرات الأسهم تتراجع في آسيا وأوروبا ودبي ومصر بسبب الركود الأمريكي

مقالات ذات صلة

مؤشرات الأسهم تتراجع في آسيا وأوروبا ودبي ومصر بسبب الركود الأمريكي
اقتصاد

مؤشرات الأسهم تتراجع في آسيا وأوروبا ودبي ومصر بسبب الركود الأمريكي

متابعة/ المدى تراجعت مؤشرات الأسهم، يوم الاثنين، في آسيا وأوروبا ودبي ومصر، وهبط الدولار واليورو بنسبة 2% مقابل الين الياباني، مع تزايد قلق المستثمرين من ركود اقتصادي في الولايات المتحدة. في أوروبا، تراجعت مؤشرات...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram