اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > ناس وعدالة > جرائم القتل الجماعي ظاهرة معدية

جرائم القتل الجماعي ظاهرة معدية

نشر في: 31 أغسطس, 2015: 12:01 ص

اظهرت دراسة حديثة ان بعض الاشخاص الذين ينفذون جرائم قتل جماعي أو اعمال عنف مسلح في مدارس الولايات المتحدة قد يفعلون ذلك بدافع محاكاة من فعلوا ذلك من قبلهم.
وقالت شيري تاورز الاستاذة في كلية الرياضيات والمعلوماتية في جامعة ولاية اريزونا والمشرفة على

اظهرت دراسة حديثة ان بعض الاشخاص الذين ينفذون جرائم قتل جماعي أو اعمال عنف مسلح في مدارس الولايات المتحدة قد يفعلون ذلك بدافع محاكاة من فعلوا ذلك من قبلهم.

وقالت شيري تاورز الاستاذة في كلية الرياضيات والمعلوماتية في جامعة ولاية اريزونا والمشرفة على هذه الدراسة المنشورة في مجلة "بلوس وان" الاميركية "يمكن ان نرى ملامح للعدوى في هذه الجرائم المتكررة".
وقد حلل الباحثون بيانات حول جرائم القتل الجماعي الاكبر التي شهدتها الولايات المتحدة، بما في ذلك الجرائم في المدارس بين العامين 1998 و2013.
وتوصلوا الى ان الهجمات التي اسفرت عن سقوط اربعة قتلى او خمسة، والهجمات التي نفذت في مدارس، تلتها "فترات عدوى" امتدت على 13 يوما في المتوسط، وان 20 الى 30 % من الجرائم المشابهة اللاحقة متأثرة بها.
وقال الباحثون انهم وضعوا هذه الفرضية اول مرة في العام 2014، بعد هجوم مسلح اودى بحياة طالب في جامعة بوردو في ولاية انديانا.
وفي الاسبوع التالي، نقلت وسائل الاعلام انباء عن وقوع ثلاث هجمات مشابهة في مدارس، فتساءل الباحثون ما ان كان تزامن هذه الجرائم صدفة ام انها مترابطة.
وايدت دراسات سابقة اظهرت ان الانتحار في صفوف الشباب هو ظاهرة معدية ايضا، فرضية الباحثين فشرعوا في اجراء الدراسة.
وقالت تاورز "افترضنا ان الجرائم الجماعية واعمال العنف في المدارس التي يسلط الاعلام الضوء عليها، على غرار حوادث الانتحار، يمكن ان تلفت الانظار وتشكل مصدر الهام".
في المعدل، ترتكب جريمة بواسطة الاسلحة النارية بمعدل مرة كل اسبوعين في الولايات المتحدة، ومرة في الشهر في المدارس.
ولاحظ الباحثون ايضا ان نسبة هذه الجرائم ترتفع في الولايات التي يتنشر فيها اكثر من غيرها اقتناء الاسلحة بين السكان .

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بالصور| تظاهرات حاشدة أمام وزارة التخطيط للمطالبة بتعديل سلم الرواتب

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

مجلس النواب يعقد جلسته برئاسة المندلاوي

خبراء يحذرون: أغطية الوسائد "أقذر من المرحاض" في الصيف

القبض على 7 تجار مخدرات في بغداد وبابل  

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

كانت ليلة من ليالي رمضان، تناول الزوج (س) فطوره على عجل وارتدى ملابسه وودّع زوجته، كان الأمر عادياً، لكن لسبب تجهّله، دمعت عينا الزوجة. ابتسم في وجهها وهَمَّ بالخروج الى عمله بمحطة الوقود الخاصة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram