اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 1 سبتمبر, 2015: 12:01 ص

الرياضارتفاع الناتج المحلي 3.79 %
ارتفع الناتج المحلي الإجمالي للمملكة العربية السعودية بنسبة 3.79% خلال الربع الثاني من 2015 حيث بلغ الناتج المحلي نحو 617.880 مليون ريال مقابل 595.312 مليون ريال لنفس الفترة من العام السابق، بالأسعار الجارية انخفضت

الرياض
ارتفاع الناتج المحلي 3.79 %

ارتفع الناتج المحلي الإجمالي للمملكة العربية السعودية بنسبة 3.79% خلال الربع الثاني من 2015 حيث بلغ الناتج المحلي نحو 617.880 مليون ريال مقابل 595.312 مليون ريال لنفس الفترة من العام السابق، بالأسعار الجارية انخفضت قيمته بنسبة 11.93 % وبلغت 631.028 مليون ريال.
وأوضح تقرير صدر حديثاً عن مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات أنه حسب القطاعات التنظيمية للاقتصاد السعودي فقد سجل القطاع الخاص خلال الربع الثاني من العام الجاري ارتفاعاً في قيمته بالأسعار الحقيقية بنسبة 3.09 % ، وبالأسعار الجارية حقق ارتفاعاً في قيمته بنسبة 5.28 % حيث ارتفع إلى 293.185 مليون ريال مقابل 278.494 مليون ريال في الربع المقابل من العام السابق.
ويظهر التقرير أن الصادرات البترولية انخفضت قيمتها بالأسعار الجارية بنسبة 41.74% ، كما انخفضت قيمة الواردات السلعية بالأسعار الجارية بنسبة 9.64% بالمقارنة مع الفترة المقابلة من العام السابق.

 

طهران
قرب الانتهاء من صياغة نموذج جديد لعقود النفط
توقع وزير النفط الإيراني انتهاء بلاده من صياغة نموذج جديد لعقود النفط خلال الأسابيع الثلاثة المقبلة مع سعي طهران لزيادة معدلات الاستخراج من حقولها بمساعدة الشركات الأجنبية.
وتتوقع الوزارة عرض عقود النفط الجديدة على المستثمرين خلال مؤتمر يعقد في لندن في كانون الأول قبيل الرفع المحتمل للعقوبات في 2016.
ونقل موقع معلومات قطاع الطاقة التابع لوزارة النفط الإيرانية (شانا) عن الوزير بيجن زنغنه قوله “وضعت إيران نموذجا جديدا لعقود النفط يفتح الباب للأسواق الإقليمية والعالمية ويمهد الطريق لتعاون ستراتيجي طويل الأجل مع الشركات الكبرى.
وتطمح إيران إلى زيادة الإنتاج 500 ألف برميل يوميا في غضون شهرين من تخفيف العقوبات الغربية التي قلصت الشحنات بمقدار النصف في السنوات الأخيرة بما يصل إلى مليون برميل يوميا خلال ما بين ستة وسبعة أشهر.

 

برلين
اللاجئ الواحد يكلّف الحكومة 35 يورو يومياً
توقعت الحكومة الألمانية أن يرتفع عدد مقدمي اللجوء إلى أراضيها إلى نحو 800 ألف لاجئ بحلول نهاية العام الحالي، مشيرة إلى أن تكلفة المهاجرين تقدر بأكثر من 8 مليارات يورو في العام الواحد أي بمعدل 10 آلاف يورو للاجئ الواحد.
وفي الوقت الذي تواجه به أوروبا أزمة اللجوء المتصاعدة التي اعتُبرت أنها أكبر موجة من طالبي اللجوء منذ تسعينيات القرن الماضي، تتصاعد الخلافات بين متابعي الشأن الاوروبي وتحديداً في قضايا الهجرة حول مؤيد لتواجد هؤلاء المهاجرين على أرض اوروبا وبين المعارضين لهذا التواجد، وخصوصاً من ناحية تأثير المهاجرين على الاقتصاد سواء بالسلب
أو بالإيجاب.
وفي هذا السياق أكد عضو الحزب الحاكم الألماني مصطفى العمار أن اللاجئ السوري إلى ألمانيا يكلف الحكومة الالمانية أكثر من 35 يورو يومياً، مشيراً إلى أن برلين تتكلف العبء الاكبر من اللاجئين السوريين بين دول منطقة اليورو.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مؤشرات الأسهم تتراجع في آسيا وأوروبا ودبي ومصر بسبب الركود الأمريكي

مقالات ذات صلة

مؤشرات الأسهم تتراجع في آسيا وأوروبا ودبي ومصر بسبب الركود الأمريكي
اقتصاد

مؤشرات الأسهم تتراجع في آسيا وأوروبا ودبي ومصر بسبب الركود الأمريكي

متابعة/ المدى تراجعت مؤشرات الأسهم، يوم الاثنين، في آسيا وأوروبا ودبي ومصر، وهبط الدولار واليورو بنسبة 2% مقابل الين الياباني، مع تزايد قلق المستثمرين من ركود اقتصادي في الولايات المتحدة. في أوروبا، تراجعت مؤشرات...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram