اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > كردستان > بارزاني يطمئن الأطراف الكردية ويؤكد: البيشمركة خرجت من القالب الحزبي

بارزاني يطمئن الأطراف الكردية ويؤكد: البيشمركة خرجت من القالب الحزبي

نشر في: 1 سبتمبر, 2015: 09:01 م

اكد رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني، امس الثلاثاء، ان المشاكل السياسية في اقليم كردستان تدخل ضمن العملية الديمقراطية وتطورها، وفيما طمأن جميع الاطراف انه لن تحدث أي اخطاء في هذه المرحلة، لفت الى ان هذه الازمة أثبتت ان قوات البيشمركة هي صاحبة قضية وق

اكد رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني، امس الثلاثاء، ان المشاكل السياسية في اقليم كردستان تدخل ضمن العملية الديمقراطية وتطورها، وفيما طمأن جميع الاطراف انه لن تحدث أي اخطاء في هذه المرحلة، لفت الى ان هذه الازمة أثبتت ان قوات البيشمركة هي صاحبة قضية وقد خرجت عن القالب الحزبي، وتقوم بواجب حماية الوطن بأفضل الطرق.

وقال مسعود بارزاني في بيان صدر على هامش استقباله وزير شؤون مجلس الوزراء البريطاني اوليفر لينتوين والوفد المرافق له في مصيف صلاح الدين، وتلقت، (المدى برس)، نسخة منه، ان "المشاكل السياسية في اقليم كردستان هي ضمن العملية الديمقراطية وتطورها"، مطمئناً جميع الاطراف انه لن "تحدث أي اخطاء في هذه المرحلة".
واضاف بارزاني ان "النقطة الأهم في هذه المرحلة هي عدم تدخل قوات البيشمركة والامن في هذه الصراعات"، لافتاً الى ان "هذه الازمة أثبتت ان قوات البيشمركة صاحبة قضية وقد خرجت عن القالب الحزبي، وتقوم بواجب حماية الوطن بأفضل الطرق".
وقدم بارزاني شكره، للمملكة المتحدة على "المساعدات التي قدمتها لقوات البيشمركة في الحرب على الارهاب"، مشدداً على ضرورة "تكاتف جميع الاطراف للقضاء على الارهابيين". وتابع بارزاني انه، "يجب طمأنة مكونات نينوى المختلفة انه لن تتكرر كوارث اخرى على محافظتهم"، مشدداً على اهمية "محافظة نينوى الستراتيجية".
من جانبه قال اوليفر لينتوين، أن "العالم يعتمد على قوات البيشمركة في محاربة الارهاب وحفظ أمن المنطقة والعالم".
واعرب لينتوين عن اعجابه "بإدارة اقليم كردستان الناجحة في ظل الازمة الاقتصادية الراهنة والحرب على الارهاب"، مشيداً "بقيادة الاقليم على هذا النجاح".
وكان مصدر مطلع في برلمان إقليم كردستان، قد كشف امس الثلاثاء، أن رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني دعا الأحزاب الكردية إلى عقد اجتماع مساء امس لمناقشة أزمة رئاسة الإقليم.
وقال المصدر في حديث إلى (المدى برس)، إن "رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني دعا جميع الأحزاب السياسية لاجتماع، مساء امس الثلاثاء، في مصيف صلاح الدين في اربيل، لمناقشة أزمة رئاسة الإقليم".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، إن "الاجتماع سيشمل جميع الأحزاب المشاركة وغير المشاركة في الحكومة".
وكان ديوان رئاسة اقليم كردستان اعلن، أول امس الاحد، (30 اب 2015)، انتهاء الاجتماع الخماسي للأحزاب السياسية في اقليم كردستان بخصوص أزمة رئيس الاقليم، وفيما اكد طرح ثلاثة خيارات لحسم الازمة، اشار الى اللجوء لانتخابات مبكرة في حال عدم توصل الاحزاب السياسية الى توافق حول الخيارات المطروحة.
يشار الى أن عدداً من الأحزاب الكردستانية الممثلة في برلمان إقليم كردستان، اعلنت، يوم السبت، (29،8،2015)، عن عدم المشاركة في الاجتماع المقرر عقده، الأحد، من قبل الأحزاب الخمسة الرئيسة في الإقليم لبحث أزمة رئاسة إقليم كردستان، وفيما أكدوا على ضرورة مشاركة جميع الأطراف السياسية في إصدار القرارات بشأن المسائل الوطنية والمصيرية.
يذكر أن ديوان رئاسة إقليم كردستان أعلن، يوم الأربعاء، (الـ26 من اب 2015)، اتفاق الأحزاب الخمسة الرئيسة في الإقليم، على 13 فقرة خاصة بمشروع قانون الرئاسة، وفي حين بين أن النقاط الخلافية المتبقية ستبحث مطلع الاسبوع المقبل بمشاركة ممثلي المكونات الكردستانية وممثلي الأحزاب التي لها تمثيل في البرلمان، أكد أن الولايات المتحدة طلبت من القوى السياسية مرتين ضرورة تمديد ولاية رئيس الإقليم الحالي، مسعود بارزاني، حتى انتهاء الدورة التشريعية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

وزير الداخلية في الفلوجة للإشراف على نقل المسؤولية الأمنية من الدفاع

أسعار الصرف في بغداد.. سجلت ارتفاعا

إغلاق صالتين للقمار والقبض على ثلاثة متهمين في بغداد

التخطيط تعلن قرب إطلاق العمل بخطة التنمية 2024-2028

طقس العراق صحو مع ارتفاع بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة
كردستان

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة

خاص / المدى تمكنت القوات الامنية ،اليوم الثلاثاء، من احباط عملية تهريب قطع ومخطوطات اثرية شمال محافظة ديالى.وذكر مصدر امني لـ(المدى) ان "قوة امنية مشتركة وبمشاركة جهاز المخابرات ووفق لمعلومات دقيقة تمكنت خلالها من...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram