اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > صادرات النفط لشهر آب تنخفض عن معدلات تموز

صادرات النفط لشهر آب تنخفض عن معدلات تموز

نشر في: 3 سبتمبر, 2015: 12:01 ص

كشفت وزارة النفط، أن معدلات تصدير النفط الخام  لشهر آب الماضي بلغت 95.447 مليون برميل شهرياً، وفيما اشارت الى انخفاض معدلات صادرات النفط الخام من الحقول الجنوبية، أعلنت هيئة حقول نفط ذي قار, انجاز 96% من أعمال محطة عزل الغاز في حقل الناصرية النف

كشفت وزارة النفط، أن معدلات تصدير النفط الخام  لشهر آب الماضي بلغت 95.447 مليون برميل شهرياً، وفيما اشارت الى انخفاض معدلات صادرات النفط الخام من الحقول الجنوبية، أعلنت هيئة حقول نفط ذي قار, انجاز 96% من أعمال محطة عزل الغاز في حقل الناصرية النفطي متوقعة ان يسهم انجاز المحطة بإضافة 30 ألف برميل لإنتاج الحقل.

 
وقال الناطق الرسمي باسم وزارة النفط عاصم جهاد في خبر نقلته وكالة رويترز وتابعته (المدى برس)، ان "معدلات صادرات النفط الخام من الحقول الجنوبية لشهر آب انخفضت الى 3.021 مليون برميل باليوم مقارنة بمعدلات صادرات شهر تموز الذي قبله والتي كانت بحدود 3.064 مليون برميل باليوم ".
وعزا جهاد، اسباب نخفاض معدلات صادرات النفط الخام عبر الحقول الجنوبية، "لبعض المشاكل الفنية المحدودة التي تم حلها بشكل سريع "، لافتاً الى ان "كمية النفط المصدرة، بلغت خلال شهر آب بحدود 95.447 مليون برميل محققة عوائد مبيعات بحدود 3.874 مليار دولار حيث بيع بسعر 40.6 دولار للبرميل ".
ولفت جهاد، الى ان "صادرات النفط من حقول كركوك عبر انبوب ميناء جيهان في تركيا، وصلت لمعدل 57 ألف برميل باليوم مما جعل معدل صادرات النفط الكلية للعراق بحدود 3.078 مليون برميل باليوم"،
وبلغت كمية النفط المصدرة خلال شهر آب بحدود 95.447 مليون برميل محققة عوائد مبيعات بحدود 3.874 مليار دولار حيث بيع بسعر 40.6 دولار للبرميل الواحد".
وفي سياق ذي صلة اعلنت هيئة حقول نفط ذي قار، أمس الاربعاء، عن انجاز 96% من اعمال محطة عزل الغاز في حقل الناصرية النفطي، وفيما توقعت ان يسهم انجاز المحطة بإضافة 30 ألف برميل لإنتاج الحقل، اكدت ان الايام القليلة المقبلة ستشهد انجاز المحطة بالكامل.
وقال مدير هيئة حقول نفط ذي قار، كريم ياسر هاشم، في حديث إلى (المدى برس)، إن "ملاكات هيئة حقول نفط ذي قار استكملت 96% من مراحل عمل نصب محطة العزل الثانية في حقل الناصرية النفطي"، مؤكداً أن "العمل متواصل لإنجاز المحطة بالكامل".
وتوقع هاشم أن "يسهم انجاز محطة العزل وتشغيلها برفع انتاج حقل نفط الناصرية من 40 ألف برميل يومياً الى 70 ألف برميل في المرحلة الاولى من التشغيل، أي بزيادة 30 ألف برميل"، مشيراً الى أن "نصب محطة العزل الثانية يأتي ضمن عمليات تطوير الإنتاج في الحقل ورفع الطاقة الإنتاجية من المستويات الحالية الى مستويات أعلى تتناسب مع المخزون النفطي في الحقل المذكور الذي يضم حالياً أكثر من 20 بئراً نفطية".
وتوقع هاشم "إنجاز المحطة والمباشرة بأعمال التشغيل التجريبي خلال الايام القليلة المقبلة".
وكانت هيئة حقول نفط ذي قار أعلنت، يوم الاثنين (17 تشرين الثاني 2014)، المباشرة بتنفيذ أعمال نصب محطة "ضفة العزل الثانية" في حقل الناصرية النفطي، وبيّنت أن هذا المشروع سيرفع الطاقة الانتاجية للحقل من 50 الى 100 ألف برميل يومياً، فيما أشارت الى أن عمليات تطوير الضفة سيستغرق نحو عام كامل.
وأعلنت الهيئة أيضا، في التاسع من شباط 2015، سعيها لزيادة معدلات الإنتاج إلى 200 ألف برميل من خلال حفر 26 بئراً، وأشارت إلى أن معدلات الإنتاج الحالية في حقلي الغراف والناصرية هي 140 ألف برميل، فيما أكدت، أن عمليات الحفر ستستكمل نهاية العام الحالي 2015.
ويقدر الاحتياطي النفطي في حقول نفط ذي قار بأكثر من 20 مليار برميل تتوزع على حقول الغراف والناصرية وابو عمود وحقل صبة، في حين يبلغ إجمالي الإنتاج الحالي من حقلي الغراف والناصرية نحو 150 ألف برميل يومياً.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مؤشرات الأسهم تتراجع في آسيا وأوروبا ودبي ومصر بسبب الركود الأمريكي

مقالات ذات صلة

مؤشرات الأسهم تتراجع في آسيا وأوروبا ودبي ومصر بسبب الركود الأمريكي
اقتصاد

مؤشرات الأسهم تتراجع في آسيا وأوروبا ودبي ومصر بسبب الركود الأمريكي

متابعة/ المدى تراجعت مؤشرات الأسهم، يوم الاثنين، في آسيا وأوروبا ودبي ومصر، وهبط الدولار واليورو بنسبة 2% مقابل الين الياباني، مع تزايد قلق المستثمرين من ركود اقتصادي في الولايات المتحدة. في أوروبا، تراجعت مؤشرات...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram