اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > أحزاب (3) Free size

أحزاب (3) Free size

نشر في: 2 سبتمبر, 2015: 09:01 م

بعد ان كرس قانون الاحزاب الانقسام المجتمعي، عبر معالجة مرتبكة وتفتقر للشفافية والوضوح حول اشكالية التنظيمات الاثنو/طائفية، تم شرحها مفصلا في الحلقة السابقة، فانه، وللاسف، يفتح الباب واسعا امام التنظيمات السياسية للتغلغل في هياكل الدولة ومفاصلها بغطاء قانوني.
فبدلا عن التشديد في تنظيم النشاط الحزبي، وليس السياسي، داخل دوائر الدولة، فان قانون الاحزاب يمنح حق الانتساب والمشاركة في التنظيمات الحزبية لكل مواطن ومواطنة، كما في نص المادة (4/ أولاً)، من دون تحديد سن معين مثلا. لكن القانون ذاته لا يتناسى مطالبة موظف الخدمة بالمحافظة على "حيادية الوظيفة العامة والمؤسسات العامة"، بحسب نص المادة 23 / خامسا. وهذه ثغرة حساسة لشرعنة نشاط الاحزاب في مؤسسات الدولة عبر الوظيفة العامة، وهي تتناقض، بالمناسبة، مع نص المادة (25/ خامسا) من القانون والتي تمنع "استخدام دور العبادة ومؤسسات الدولة وبما فيها التعليمية"، لهذا الغرض.
ويكتفي قانون الاحزاب بتحديد 8 عناوين يحظر عليها الانتماء للتنظيمات السياسية، بحسب المادة 10/ ثالثا، كمنتسبي الجيش والاجهزة الامنية، والمخابرات والامن الوطني بالاضافة الى اعضاء السلطة القضائية وهيئات النزاهة، والانتخابات، وحقوق الانسان. وفقا لمفهوم المخالفة، فان الانتماء الحزبي متاح وجائز لما عدا هذه الفئات من موظفي الخدمة العامة، كما في المؤسسات التعليمية، وهي الاخطر، ومرافق الخدمة العامة، كمجلس الخدمة الاتحادي مثلا، التي من المفترض ان تكون فضاء مفتوحاً امام جميع المواطنين من دون تمييز على اساس حزبي او غيره.
هنا من المناسب التذكير بنص قانون (الجمعيات لعام 1960)، الذي يتطرق للنشاط الحزبي داخل مؤسسات الدولة، في المادة (31/2)، كالتالي: "لا يجوز لأفراد القوات المسلحة ومن يعمل بإمرتها ولا للقضاة (الحكام) ولا لموظفي الخدمة الخارجية ولا لكل تلميذ بالدراسة الإبتدائية والثانوية وما يعادلها ولا لرؤساء الوحدات الإدارية (في اللواء والقضاء والناحية) أن ينتموا الى أي حزب من الأحزاب ولا يجوز للحزب أن يقبل بين أعضائه عضواً منهم".
للقارئ ان يقارن مستوى الحرص المتفاوت، بين القانونين، على ابعاد مؤسسات الدولة عن النشاط الحزبي رغم مرور اكثر من نصف قرن بين التشريعين. فحظر العمل الحزبي، بحسب قانون الجمعيات، واضح بشكل لا يقبل التأويل والاجتهاد، بعكس القانون الجديد.
اما في المادة (32 /1) من قانون 1960، فانه يتشدد جدا في حماية الوظيفة العامة، اذ ينص على ما يلي "لايجوز للموظف أو لكل مكلف بخدمة عامة أن يقوم بفعاليات حزبية أو توجيهات من شأنها أن تتعارض والحياد المطلوب منه في قيامه بواجباته الرسمية ويحرم عليه بتاتاً القيام بأي عمل حزبي في أثناء دوامه الرسمي أو في دائرته الحكومية". فهذه المادة لا تكتفي بمطالبة موظف الخدمة العامة بحمايتها من الانحياز او التأثر، لكنها تحظر عليه ذلك بشكل قاطع.
انشغلت الارادة السياسية، للاحزاب التي كتبت مسودة قانون الاحزاب، بتشريع نص "Free size"، من شأنه ان يكون صالحاً لايام الترهل والترشيق على حد سواء، وبما لا يغلق الباب امامها للاعتياش على موارد الدولة وخيرات المال العام.
وتغافلت الكتل السياسية، التي عكفت منذ 2010 على كتابة قانون الاحزاب، عن وضع حلول جذرية لانهاء ظاهرة الانشقاقات التي تعاني منها في كل دورة انتخابية، والتي زادت من تشظي المشهد السياسي. لقد حالت الانشقاقات التي تشهدها الاحزاب والكتل الانتخابية دون استقرار الحياة السياسية سواء على مستوى البرلمان، او على مستوى المجالس المحلية، وهو ما وضعنا امام تحالفات هشة شكلت وتشكل وقوداً متجددا للصراع على السلطة والمال.
ثغرات عديدة يتضمنها قانون الاحزاب، الا ان فترة نفاده ودخوله حيز التنفيذ، في الدورة البرلمانية المقبلة، تعطي المشرعين الفرصة لاعادة النظر ببنوده، واعادة تكييفها مع قوانين الانتخابات والهيئات المختصة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

العراق الثاني عربياً باستيراد الشاي الهندي

ريال مدريد يجدد عقد مودريتش بعد تخفيض راتبه

العثور على جرة أثرية يعود تاريخها لعصور قديمة في السليمانية

"وسط إهمال حكومي".. الأنبار تفتقر إلى المسارح الفنية

تحذيرات من ممارسة شائعة تضر بالاطفال

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

العمودالثامن: العميل "كوديا"

العمودالثامن: عقدة عبد الكريم قاسم

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

وجهة نظر عراقية في الانتخابات الفرنسية

عاشوراء يتحوّل إلى نقمة للأوليغارشية الحاكمة

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

 علي حسين ما زلت أتذكر المرة الأولى التي سمعت فيها اسم فولتير.. ففي المتوسطة كان أستاذ لنا يهوى الفلسفة، يخصص جزءاً من درس اللغة العربية للحديث عن هوايته هذه ، وأتذكر أن أستاذي...
علي حسين

من دفتر الذكريات

زهير الجزائري (1-2)عطلة نهاية العام نقضيها عادة في بيت خوالي في بغداد. عام ١٩٥٨ كنا نسكن ملحقاً في معمل خياطة قمصان (أيرمن) في منتصف شارع النواب في الكاظمية. أسرّتنا فرشت في الحديقة في حر...
زهير الجزائري

دائماً محنة البطل

ياسين طه حافظ هذه سطور ملأى بأكثر مما تظهره.قلت اعيدها لنقرأها جميعاً مرة ثانية وربما ثالثة او اكثر. السطور لنيتشه وفي عمله الفخم "هكذا تكلم زارادشت" او هكذا تكلم زارا.لسنا معنيين الان بصفة نيتشه...
ياسين طه حافظ

آفاق علاقات إيران مع دول الجوار في عهد الرئيس الجديد مسعود پزشكیان

د. فالح الحمراني يدور نقاش حيوي في إيران، حول أولويات السياسة الخارجية للرئيس المنتخب مسعود بيزشكيان، الذي ألحق في الجولة الثانية من الانتخابات هزيمة "غير متوقعة"، بحسب بوابة "الدبلوماسية الإيرانية" على الإنترنت. والواقع أنه...
د. فالح الحمراني
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram