اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > الحكاية حين تخلع قناعها اللغوي

الحكاية حين تخلع قناعها اللغوي

نشر في: 9 سبتمبر, 2015: 09:01 م

رهان المخرج في فيلم (رب اغفر لنديمة) هو كتابة نص بصري ، وهو الروائي الذي فرض حضورا مهما في المشهد الروائي العراقي بعملين روائيين لقيا اهتماما من الوسط الادبي ، (مكنسة الجنة) و(السيد اصغر اكبر)، يخوض تجربته السينمائية الاولى بفيلم (رب اغفر لنديمة ) إنتاج : علي عبد الباقي, حسين عبد الباقي، سيناريو : مرتضى كزار، تصوير : أيمن العامري، مونتاج : تمام قاسم ، تمثيل : صلاح منسي, زينب مهند.
يجرب مرتضى كزار اسلوبا جديدا لايعتمد المجاورة بين الادب والسينما.. اسلوبا مستحدثا يعتمد خلق مشتركات مفاهيمية وتقنية توحد بينهما، وإن كان في تناول سينمائي مختلف ، ومن بين هذه المشتركات القص وتسلسل الاحداث والشخصيات والفضاء والزمان.
فاذا كانت الرواية تنطوي على اكثر من قراءة وتراهن على نباهة القارئ في كشف المسكوت عنه ، فان السينما تعتمد المجاهرة وقدرة الصورة على استبيان الحقائق بشكل مباشر.. و"نديمة" في الفيلم عازفة كمان متوفاة، يقيم لها زوجها عزاءً عراقياً تقليدياً، لكن هذا العزاء لن يكون كذلك من الداخل، ولتكتشف طفلة بأنه تمويه لنشاط آخر، ولا يمت بصلة للعزاءات التي شهدتها.
الكمان والمرأة المتوفاة، صورتان ستتكرر في الفيلم باشكال مختلفة وعلاقة على المتلقي ان يكتشف الحكاية والتي تبدو في واحدة من هذه القراءات ان المراءة قُتلت بيد مجموعة متطرفة في مدينة من مدن العراق. من خلا ل الصورة المعلقة على الجدار . .. المتلقي هنا سيصنع حكاية للصورة التي يراها.. سنكون مع الفتاة الصغيرة التي تتابع المرأة وتراقبها من فتحة الباب تزيل غطاء عن طفل رضيع لنكتشف آلة كمان..
ظهور المرأة وهي تعزف على الكمان ..العزاء وصوت النادبة وجمع النساء ، ثم ظهور الفتاة الصغيرة لتكتم صوت النادبة، بضغطها على زر التسجيل بينما موسيقى الكمان تنثر نغماتها، كمعادل للموت الذي يبدو في كل مكان.. صور رجل الذي (يداعب) الكمان يايحاءات جنسية.
المتلقي هنا يرسم حكاية الفيلم على اساس المعطى الصوري ..هنا تقنيات الصورة تمثل واحدة من أهم نقاط استيعاب التخييل .
يقول كزار:
بعيداً عن الأسئلة القديمة حول علاقة السينما بالرواية، أظن أن التجاور اليوم بينهما صار أكثر عمقاً، لقد ردت الرواية الجميل إلى السينما وحدث أن غرفت هي منها في نماذجها المعاصرة، لذلك تصبح الطريق سالكة مع بعض المطبات الناشئة من مناخنا السردي العراقي في الكتابة، فهو أقل المناخات تقريباً ملائمةً للمشهدية وتقنيات الدراما. وهذا ما أنعكس على حالتنا في السينما بوضوح.
وإن كان ذلك ينددرج هذا في افلامه القصيره قال: محاولتي في الأفلام القصيرة - سأشرع بتصوير فلمي الثالث- فقد كانت نوعاً من مواجهة هذه العلاقة وقدرة النص على الانكشاف في الصورة، فكنت أمام سؤال : ما لذي سيبقى إذا خلعت الحكاية قناعها اللغوي.
في محاولتي الثانية، كتبت السيناريو وأخرجت وتطفلت على التصوير ومارسته في كل اللقطات (في فلمي الأول كانت ٢٠٪ من اللقطات بعدستي)، ومع ان الاسباب تتعلق بظروف الانتاج فقد كانت تقاليد السينما لا تقاليد الكتابة هي من تحكم مشغل الفلم، والمحصلة هي الإيمان بأن هذه الفنون العظيمة وفية لنفسها لا لجاراتها، كل ما يمكن تطويعه من الأدب يأتي متوسلاً بأعراف السينما، بينما الأخيرة تدخله بيتها التي تحكمه بمزاجها وتكرمه اكرام الجد الكبير الذي تربت في كنفه.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

العراق الثاني عربياً باستيراد الشاي الهندي

ريال مدريد يجدد عقد مودريتش بعد تخفيض راتبه

العثور على جرة أثرية يعود تاريخها لعصور قديمة في السليمانية

"وسط إهمال حكومي".. الأنبار تفتقر إلى المسارح الفنية

تحذيرات من ممارسة شائعة تضر بالاطفال

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

العمودالثامن: عقدة عبد الكريم قاسم

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

وجهة نظر عراقية في الانتخابات الفرنسية

عاشوراء يتحوّل إلى نقمة للأوليغارشية الحاكمة

من دفتر الذكريات

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

 علي حسين ما زلت أتذكر المرة الأولى التي سمعت فيها اسم فولتير.. ففي المتوسطة كان أستاذ لنا يهوى الفلسفة، يخصص جزءاً من درس اللغة العربية للحديث عن هوايته هذه ، وأتذكر أن أستاذي...
علي حسين

من دفتر الذكريات

زهير الجزائري (1-2)عطلة نهاية العام نقضيها عادة في بيت خوالي في بغداد. عام ١٩٥٨ كنا نسكن ملحقاً في معمل خياطة قمصان (أيرمن) في منتصف شارع النواب في الكاظمية. أسرّتنا فرشت في الحديقة في حر...
زهير الجزائري

دائماً محنة البطل

ياسين طه حافظ هذه سطور ملأى بأكثر مما تظهره.قلت اعيدها لنقرأها جميعاً مرة ثانية وربما ثالثة او اكثر. السطور لنيتشه وفي عمله الفخم "هكذا تكلم زارادشت" او هكذا تكلم زارا.لسنا معنيين الان بصفة نيتشه...
ياسين طه حافظ

آفاق علاقات إيران مع دول الجوار في عهد الرئيس الجديد مسعود پزشكیان

د. فالح الحمراني يدور نقاش حيوي في إيران، حول أولويات السياسة الخارجية للرئيس المنتخب مسعود بيزشكيان، الذي ألحق في الجولة الثانية من الانتخابات هزيمة "غير متوقعة"، بحسب بوابة "الدبلوماسية الإيرانية" على الإنترنت. والواقع أنه...
د. فالح الحمراني
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram