اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > صحة وعافية > الشيب.. هل هو وراثة أم حالة ظاهرة طبيعية؟

الشيب.. هل هو وراثة أم حالة ظاهرة طبيعية؟

نشر في: 13 سبتمبر, 2015: 12:01 ص

إذا ما تقبلنا الشيب الطبيعي برضا وأمل في أن يطول الخريف فهل لنا أن نسأل عما يُسبب الشيب المبكر فربما كان في معرفة أسبابه وقاية منه! الواقع أن الشيب المبكر حدث يمكن رصده والتنبؤ ببعض مسبباته وان كان جمعها كلها في باقة واحدة مازال أحد مهام العلم قيد ال

إذا ما تقبلنا الشيب الطبيعي برضا وأمل في أن يطول الخريف فهل لنا أن نسأل عما يُسبب الشيب المبكر فربما كان في معرفة أسبابه وقاية منه! الواقع أن الشيب المبكر حدث يمكن رصده والتنبؤ ببعض مسبباته وان كان جمعها كلها في باقة واحدة مازال أحد مهام العلم قيد البحث.
- الضغوط النفسية: القلق المرضي والاكتئاب والتعرض للصدمات العصبية وتفاصيل الحياة اليومية المستمرة التى تدعو للإحباط واليأس والانفعالات العاطفية الحادة التى تعقب فقد عزيز أوالتعرض لنكبة مفاجئة كلها قد تكون عوامل فاعلة تشل قدرة الخلايا على العمل.
- بعض من الأمراض العضوية: أمراض الغدة الدرقية قد تصيب الإنسان بالشيب المبكر كما ان مرض الإنسان لفترات تستدعى البقاء فى الفراش لفترات طوال أو أمراض الجهاز المناعي. الملاحظ أيضا أن الشعر يتأثر بفترات إنهاك الجسد أو زيادة اعبائه فأول ما تشكو منه السيدة الحامل هو سقوط الشعر وتقصفه.
- أسباب غذائية: نقص بعض العناصر الغذائية خاصة تلك التي ترتبط بحيوية الإنسان وأدائه قد ترتبط بحالات الشيب المبكر مثل نقص الحديد والنحاس ومجموعة فيتامين ب. وتشير دراسة حديثة إلى أن نقص الزنك تحديداً قد يُعجـِّل بالشيب لذا فإن تناول الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة واللحوم ومنتجات الألبان والمأكولات البحرية واللوبيا والفجل وكلها مواد غذائية تحتوى على نسب عالية متفاوتة من الزنك الذى يكفي أن نتناوله في حدود ٨ ملغم لنحصل على الجرعة الكافية منه يومياً.
- هل من علاج للشيب المبكر؟
يعتمد علاج الشيب المبكر فى حدود متاحة على اتقاء أسبابه كعلاج أسباب الضغوط النفسية وفهم دوافعها والاهتمام بأحوال الصحة عموما.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ليفربول يخسر وديا أمام بريستون

مجلس الخدمة ينشر توزيع حملة الشهادات والاوائل المعينين حديثا

البرلمان يشكل لجنة إثر التجاوزات على اقتصاد العراق وأراضيه

بايدن يرفض دعوات الانسحاب من الانتخابات الامريكية : انتظروني الأسبوع المقبل

وفاة محافظ نينوى الأسبق دريد كشمولة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

معظم آلام الرأس التي يعانيها الإنسان هي آلام الرأس التوترية، وبالنسبة لبعض الأشخاص، فإن الأجواء المثقلة مثلاً بدخان السكائر أو بالعطور القوية، قد تسبّب لهم صداع الرأس، أما عند آخرين، فإن التوتر المفرط وقلة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram