اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > تحقيقات > بعد أن انتهوا من مشاكل البلاد والعبـاد..نواب الشعب يتفقون على حجب المواقع الإباحية

بعد أن انتهوا من مشاكل البلاد والعبـاد..نواب الشعب يتفقون على حجب المواقع الإباحية

نشر في: 17 سبتمبر, 2015: 12:01 ص

لم يستطع أبو رزاق مسك نفسه من الضحك وهو يسمع عبر راديو سيارته التكسي خبراً عن لسان المذيع : "البرلمان العراقي يصوِّت بقرار يُلزم وزارة الاتصالات بحجب المواقع الاباحية". استدرك ابو رزاق حاله، تناول هاتفه النقال وأخذ يبحث بين الأرقام والأسماء، حتى وجد

لم يستطع أبو رزاق مسك نفسه من الضحك وهو يسمع عبر راديو سيارته التكسي خبراً عن لسان المذيع : "البرلمان العراقي يصوِّت بقرار يُلزم وزارة الاتصالات بحجب المواقع الاباحية". استدرك ابو رزاق حاله، تناول هاتفه النقال وأخذ يبحث بين الأرقام والأسماء، حتى وجد ما يريد، ضغط اتصال، ما هي إلا ثوانٍ حتى علت ضحكته مجدداً وهو يخبر صديقه: أبشرك ابو سجاد البلد بخير ونعيم، نوابنا قرروا حجب المواقع "الإباحية" أجلـَّكم الله. وظل يمازحه ويسخر من كل شيء حتى ردت عليه موظفة شركة الاتصالات: عزيزي المشترك إن رصيدك لا يكفي لإتمام المكالمة يرجى المحاولة لاحقاً. اغلق الهاتف واعاده الى مكانه وهو يقول: جان كدرتوا على هذي اللي مطلعه روح الشعب وبايكه فلوسه ؟!
 
أقراص مدمجة وزيت الزيتون
أثار تصويت مجلس النواب على قرار يُلزم وزارة الاتصالات بحجب المواقع الاباحية من شبكة الانترنيت، سخرية العراقيين على مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة الفيسبوك، اذ رأى الكثير منهم ان هذا القرار جاء بوقت غير مناسب جداً. اسماعيل الحسيني شاب من النجف كتب، تره لمن نشرنا عن حجب المواقع الاباحية مو حباً بالمواقع واحتراماً لها لا أبداً والله ....بس اعتراضنا على التوقيت يعني بوقت الشعب يتظاهر لأجل الخدمات والقضاء على الفساد يصوتون على قضية تافه !!! 
اما حمزة عبد فقد قال : لابد ان يداً خفية لوزارة الصحة في الأمر، فهذا الامر ربما يشير الى كساد ملحوظ في استهلاك الشعب للفياكرا، التي يبدو ان المواقع الاباحية قد انجزت دورها. مسترسلا: لكن ماذا بشأن ملايين الأقراص المدمجة التي حملت عليها ملايين الأفلام الإباحية؟! ربما عليهم ان يشكلوا شرطة خاصة بملاحقة هذه الأقراص في الأزقة والأفكار والمخيلة.
د.علي الدهان أوضح : في عام 2006 كان العراق مسرحا لحرب أهلية طائفية دموية والجثث ترمى في الشوارع والقتل على الهوية ، إنهمك مجلس النواب في نقاش حاد حول الاتفاقية العالمية لتصدير زيت الزيتون، علما بأن العراق لا ينتج ولا يصدر زيت الزيتون !!
اما أنمار رحمة الله فقد سخر بطريقة تهكمية خاصة حين علق: جيد جدا...لأن هذه المواقع هي سبب الفتن الطائفية في العراق وواحدة من أهم أسباب الفساد الاداري وسقوط الموصل.
 
فشل السعودية والكويت والإمارات
من جانبه، قال مدير مرصد الحريات الصحفية زياد العجيلي في تصريح لـ(المدى) إن قرار البرلمان الذي الزم وزارة الاتصالات بحجب المواقع الاباحية يحتاج لملايين الدولارات، مشيرا الى أن عملية الحجب وإن نجحت في بداية الأمر ستظهر بعدها ابتكارات لكسر الحجب بطرق مبسطة للوصول اليها مجددا.
واشار العجيلي الى أن السعودية والامارات والكويت صرفت ملايين الدولارات لكنها فشلت بحجب تلك المواقع، مضيفا أن الصين العظمى صرفت ملايين مضاعفة لحجب مواقع الكترونية عامة لكنها فشلت كذلك. متسائلا: هل سينتصر العراق بذلك ويصرف ملايين مضاعفة من الدولارات سنويا لحجب المواقع (التافهة) ويترك مواطنيه النازحين من دون أبسط مقومات الحياة ؟ 
وأوضح مدير مرصد الحريات الصجفية : ان الوزارة ستحتاج من أربعة الى خمسة ملايين دولار سنويا لتنفذ هذا المشروع لكن من دون ضمانات لنجاحه. مشيراً: ان هذه الخطوات غير فاعلة اي ان حجب المواقع تحتاج لتقنيات واموال طائلة لشراء البوابات والفلاتر التي تحتاج لاشتراك سنوي. اما كسر الحجب لا يستوجب لأي شيء فقط يحتاج من المستخدم 5 دقائق لتثبيت برنامج واحد من آلاف البرامج المتاحة لكسر الحجب وبالمجان.
 
كردستان ترفض القرار
رئيس كتلة الاتحاد الاسلامي الكردستاني في البرلمان مثنى امين قال: صوّت البرلمان على قرار يلزم وزارة الاتصالات بحجب المواقع الاباحية. منوها: ان البرلمان لم يحدد الفترة الملزمة لتطبيق القرار. مضيفا: تم التصويت على القرار بالموافقة من قبل (163) نائبا، ولم يعارض احد على بنود القرار، داعيا: شركات الانترنيت والنقال في العراق واقليم كردستان الى حجب المواقع الإباحية.
من جهتها رفضت وزارة النقل والمواصلات في إقليم كردستان، الالتزام بقرار مجلس النواب بحجب المواقع الإباحية، مؤكدة أن الجهات المعنية في العراق لن تتمكن من السيطرة على حجب تلك المواقع.
وقال المتحدث الرسمي بإسم الوزارة أوميد محمد صالح في بيان حصلت (المدى) على نسخة منه، إن وزارة النقل والمواصلات غير ملزمة بقرار البرلمان العراقي بشأن حجب المواقع الاباحية على الانترنت، مؤكداً أن الوزارة تلتزم بقرارات برلمان وحكومة إقليم كردستان فقط.
وأضاف صالح أنه من الصعب جداً أن تتمكن الجهات المعنية في العراق بحجب المواقع الإباحية، لافتاً إلى أنه يوجد الآلاف من المواقع ولا يمكن السيطرة عليها، موضحا: أنه قبل أعوام قرر إقليم كردستان تنفيذ قرار مماثل للبرلمان العراقي بحجب كلمة (sex) عن المواقع الإلكترونية، لكنه اثر سلباً على عمليات البحث للعديد من الجامعات والمؤسسات العلمية والطبية في الإقليم مما ادى إلى تراجع الوزارة عن قرارها.
 
المخدرات وأطفالنا والتحالف الوطني
الذي يبدو ان كل جهة سياسية تفهم الخطر من زاوية تفكيرها او أدلجتها لذا اكد النائب عن التحالف الوطني توفيق الكعبي أن المواقع الإباحية لا تقل خطرا عن المخدرات وتتسبب بجرائم قتل في كثير من الاحيان. وقال الكعبي في تصريح صحفي ان حجب المواقع الإباحية خطوة جيدة ومهمة لانقاذ المجتمع العراقي من الانحراف.. مشدداً ان هذه المواقع لا تقل خطرا عن المخدرات وتدفع بعضهم الى الرذيلة، مضيفا ان المواقع الإباحية قد تدفع بعض الشباب الى جرائم قتل من خلال خلافات عائلية أو عشائرية.
اما النائب عن كتلة المواطن في بابل محمد علي المسعودي فقد اكد ان هنالك حملة يقودها التحالف الوطني لجمع تواقيع اعضاء مجلس النواب الغاية منها اصدار قرار يتضمن مطالبة وزارة الاتصالات وشبكة الاعلام العراقي بحجب المواقع الاباحية والمواقع المسيئة للعراق والتي تتطاول على رموزه الدينية. وقال المسعودي في تصريح صحفي له: ان الشباب والأطفال أمانة في أعناق كل سياسي بالعراق وان هذه المواقع تعمل على نشر الأفكار والمبادىء غير الأخلاقية والتي تتنافى مع تعاليم ديننا السمحاء ومع مبادىء وقيم مجتمعنا العربي الأصيل. مضيفا: ان الكتلة تمكنت من جمع عدد كبير من التواقيع التي سيتم رفعها الى رئاسة مجلس النواب والغاية منها تشريع قانون يحجب هذه المواقع التي استغلها اعداء العراق في اشغال وتلويث الشباب العراقي مستغلين فترة انشغال الحكومة العراقية بالملف الأمني للدولة.
 
سرعة الانترنيت
وجهة النظر الالكترونية التقنية أوضحها مهندس الاتصالات حيدر عبدالحسن قائلا لـ(المدى) إن تكلفة حجب المواقع الإباحية تكلف قرابة (40) مليون دولار، لافتاً إلى أن سرعة الإنترنت في العراق لا تتحمل حجب المواقع الإباحية خاصة بعد وضع الفلاتر على السيرفرات، مشيرا إلى أن فكرة حجب المواقع يمكن تنفيذها ولكنها ستؤثر على سرعة الإنترنت بشكل كبير.
وأكد عبدالحسن: أن الاشكالية الأخرى بهذا الشأن تكمن في كيفية إمكانية التفريق بين المواقع الإباحية وغير الإباحية، اضافة الى عدم جدوى الحجب مع وجود العديد من البرامج والتقنيات التي يمكنها اختراق هذا الحجب وفتحها بسهولة، خصوصاً مع شيوع هذه المواقع وصعوبة حجبها كلها. 
 
الشعب مصدر السلطات
بخصوص هذا الأمر وأسبقية القوانين التي بحاجة الى تشريع وعمل البرلمان قال الاعلامي الاكاديمي د. كاظم المقدادي لـ(المدى): من الملاحظ ان البرلمان ومنذ بداية التظاهرات وحتى الآن، بدا يميل الى تضييق الحريات الشخصية، وترك تشريع قوانين مهمة لها علاقة بمستقبل البلاد الاقتصادي، مثل محاربة الفساد، وتشريع قانوت النفط والغاز وغيرهما، مضيقا: وهذا يعني ان مجلس النواب يجهد نفسه اليوم لمعاقبة الشعب، ونسي هذا المجلس ان المادة الخامسة من الدستور العراقي تؤكد على ان : الشعب مصدر السلطات.
 
العراق في المرتبة الأخيرة
وبحسب النتائج التي تم نشرها والتي تخص الدول العربية فقد تبين أنّ أقصر زيارة من حيث الوقت هي تلك التي تأتي من العراق وتبلغ 5.30 دقيقة.. وتبين أنّ من يستغرق زمنا أكثر في الموقع هي التي تأتي من الصحراء الغربية المتنازع عليها بين المغرب وجبهة البوليساريو وتبلغ 16.6 دقيقة.
وأظهرت النتائج ان العراق هو الدولة التي يمضي شعبها أقل وقت ممكن في الموقع الإباحي؛ حين يتجول فيه حيث معدله للعراقيين 5 دقائق و30 ثانية، وقبله فلسطين (5.56) ومصر (6.17) وأذربيجان (6.17) وكوبــا (6.24) وأوكرانيا (6.30) وسريلانكا (6.32) والأردن (6.40) وبيلاروسيا (6.42) والبوسنة والهرسنك (6.46) وأرمينيا (6.53) وتركيا (6.56) وجورجيا (6.59).
وأكثر من يبقى مدة أطول في التجول عبر المواقع الاباحية هم شعب الصحراء الغربية (16.16 دقيقة) وتوغو (15.03) والصين (14.34) وبوركينا فاسو (14.26) والفلبين (14.22) والنيبال (13.46) وبوتسوانا (13.45) وكوريا الشمالية (13.39) والسنغال (13.35) والنيجر (13.15) وبنين (13.08) ومدغشقر (13.00) وكاميرون (13.00)، في حين تقع الدول الملونة بالأصفر في الخريطة (معدلها 12 دقيقة) بإفريقيا، باستثناء دولتي سورينام وغويانا، وهما بجوار الشمال البرازيلي في أميركا الجنوبية.
أما بقية الدول العربية وبالتفصيل، فإن معدل البقاء في الموقع الإباحي هو في قطر (10.20) والبحرين (8.40) والإمارات (8.28) واليمن (8.27) والسعودية (8.23) والكويت (8.11) وعُمان (7.12) ولبنان (9.26) وسوريا (8.27) وليبيا (7.55) وتونس (7.39) والمغرب (8.00) والجزائر (8.40 دقائق).
وفي الدول الأخرى، نرى على الخريطة إيران (8.28) وإسرائيل (7.29) والولايات المتحدة (10.17) وكندا (9.52) والبرازيل (7.56) وفرنسا (9.22) وبريطانيا (9.28) وروسيا (7.46) والسويد (9.09) وجارتها النرويج (9.30) والهند (8.05) وأستراليا (9.59).
 
فارزة
 

في ظل الأزمة المالية وسياسة التقشف التي تتبعها الحكومة هل يعلم مجلس النواب حجم التكلفة المالية المرتفع لحجب المواقع الإباحية فنيا، وهل يعلم مجلس النواب سهولة تخطي مستخدمي الإنترنت الحجب والوصول إلى هذه المواقع الإباحية؟ إذا لم يعلموا فبإمكانهم العودة الى العام الماضي وكيف قرر رئيس الوزراء السابق نوري المالكي حجب مواقع التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الاخبارية بسبب ازمة سقوط الموصل لكنه فشل بذلك. وحسب متخصصين في الشأن ان التكلفة المتوقعة لحجب المواقع الاباحية تقدر بنحو (20) مليون دولار سنويا يمكن ان تذهب هباءً في ظل وجود عشرات البرامج الخاصة برفع الحجب وفـك التشفير.يتحدث بعض النواب عن حماية الاطفال وخطر المخدرات وربط ذلك بالمواقع الاباحية، وكأن العراق خلا من كل المشاكل الاخرى، وكأن الطفل العراقي يتمتع بنظام تعليمي رصين، ونظام حماية صحي وغذائي، ويعيش وسط بيئة اجتماعية آمنة من كل المخاطر الجسدية والفكرية، كما يتمتع بكل الخدمات حتى وصل الامر به ان يحتار بأي متنزهٍ أو حديقة أو سينما أطفال يقضي بعض وقته.
هل يعلم اعضاء مجلس النواب ممن صوَّت على القرار او ممن جمع تواقيع لذلك، أن أطفال العراق يعيشون في أسوأ ظروف أنتجها نظامٌ سياسيّ ، وان نسبة كبيرة منهم تركت الدراسة وانخرطت في اعمال خطرة بسبب انخفاض المستوى المعيشي للأسرة نتيجة تفشى الفساد والسرقة الذي اوصل البلد الى مرحلة التقشف!
*إن الحفاظ على القيم لا يأتي بالزجر خاصة في ظروف التطوّر التكنولوجي الهائل، بل يمكن إبعاد الناس عن مثل هذه المواقع عبر رفع مستوى الوعي والثقافة للفرد وعلى الأخص الشباب واليافعين ، مع العمل على توفير الوظائف ودمج الشباب في المشاريع الإنتاجية يمنحهم احتراما كبيرا للذات وبالتالي يقلل الاهتمام بمثل هذه المواقع التافهة.
الطابع الزجري للنظام الأخلاقي الذي يحرم اليافعين والشباب من الثقافة الجنسية الرصينة يجعلهم فريسة سهلة لمثل هذه المواقع والنشاطات وأكثر من هذا من الممكن أن يقع هؤلاء ضحايا لنشاطات خارج القانون بسبب هذا الحرمان من الثقافة الجنسية، كما ان تحريم التعامل بين الجنسين حتى في المستويات البدائية من الدراسة يؤدي الى اهتمام الشباب المُبالغ به بتلك المواقع .. لأن الجميع يدرك تلك الحاجة الطبيعية للتعامل بين الجنسين وسط اجواء من الرصانة الأخلاقية والاجتماعية والمتسمة بمستوى عالٍ من الوعي والثقافة.
الكثير من الانحراف عن هذا المسار يأتي كنتيجة لعوامل عديدة قد يكون في مقدمتها العوز والبطالة ولجوء الكثير من العوائل الى الحصول على مواردها بطرق تخفف كثيرا من رقابة العائلة على ابنائها وبناتها مما يسهِّل عملية الوقوع في شرك الانحرافات الأخلاقية فدفع الشباب الى الاهتمام بالقضايا العامة سيمتص الكثير من اهتمامهم بالجانب الجنسي من العلاقة بين الرجل والمرأة، وبين الشاب والفتاة.
*وأخيرا، وربما هو الأكثر تأثيراً (وليس الأكثر أهمية) هو هذا الفساد الإداري والمالي، بل والسياسي والديني أيضا، فالفساد المالي والإداري يحرم المرء والشباب بشكل خاص من المثل والنموذج الإيجابي الذي من الممكن ان يُحتذى من قِبَلهم، بل ويجعل من الدولة والقانون شيئا غير محترم على الإطلاق وبالتالي يفقدون العامل التوجيهي الأعظم الى الطريق الصحيح . أما الفساد في الجانب التطبيقي لبعض الأفكار التي تستند الى الدين فإننا نرى الأندفاع غير المحدود لتغليب النوازع الذاتية والشخصية في العلاقات الاجتماعية بين الجنسين تأخذ مسارا خطيرا، إذ إننا نجد أن أنماطا من الروابط الاجتماعية والزيجات غير المقبولة شكلا ومضمونا وتتأكد غاياتها الذاتية والأنانية البعيدة عن الرغبة في بناء العائلة ، إذ ليس من النادر أن نجد حالات من الزواج تربط بين رجال كهول وبنات يافعات لم يصلن السن القانونية لأن القانون لا يمنع مثل هذه الزيجات، وهناك شيوع تعدد الزوجات وهذا التعدد طبعا يجد سنده في الدين الأسلامي ولكن من الواجب وضعه في إطار الحالات الخاصة جدا والتي تستوجبها الظروف الاستثنائية .
وليس نادراً أن نرى زيجات لا تدوم بسبب تلك الفوارق التي ذكرناها والنتيجة هي وجود الكثير من القاصرات قد تحولن الى مطلقات وهن لا يفقهن من أسباب وضعهن الغريب هذا شيئاً، فيما ينطلق أزواجهن السابقون للبحث عن زوجات قاصرات جديدات ، لأنهم يمتلكون الثروة وربما السلطة فيما الأغلبية تعاني من الفاقة والبطالة!!

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

طلب 25 مليونا لغلق قضية متهم بالمخدرات.. النزاهة تضبط منتحل صفة بـ"موقع حساس"

أسعار صرف الدولار في العراق

محاولات حكومية لانتشال الصناعة العراقية من الاستيراد.. هل ينجح الدعم المحلي؟

اكتشاف مقابر جماعية جديدة في الأنبار تفضح فظائع داعش بحق الأبرياء

فوائد "مذهلة" لممارسة اليوغا خلال الحمل

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

لا ينبغي ان يحلق في سمائها غير طيور الحباري ..الإرهاب والمخدرات يهددان أمن الحدود العراقية السعودية
تحقيقات

لا ينبغي ان يحلق في سمائها غير طيور الحباري ..الإرهاب والمخدرات يهددان أمن الحدود العراقية السعودية

 اياد عطية الخالدي تمتد الحدود السعودية العراقية على مسافة 814 كم، غالبيتها مناطق صحراوية منبسطة، لكنها في الواقع مثلت، ولم تزل، مصدر قلق كبيراً للبلدين، فلطالما انعكس واقعها بشكل مباشر على الأمن والاستقرار...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram