اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > العبادي: موازنتنا تُمثّل 40 % من الموازنات السابقة.. وعلينا تخفيض الإنفاق الحكومي

العبادي: موازنتنا تُمثّل 40 % من الموازنات السابقة.. وعلينا تخفيض الإنفاق الحكومي

نشر في: 20 سبتمبر, 2015: 12:01 ص

أكد رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، أمس السبت، أن العراق يواجه مشكلة اقتصادية نتيجة انخفاض أسعار النفط الذي تعتمد عليه الموازنة المالية بنسبة 95%، ولفت إلى أن الموازنة الحالية تمثل 40% من موازنات الأعوام السابقة، وفيما دعا إلى تقليص الإنفاق الحكومي ل

أكد رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، أمس السبت، أن العراق يواجه مشكلة اقتصادية نتيجة انخفاض أسعار النفط الذي تعتمد عليه الموازنة المالية بنسبة 95%، ولفت إلى أن الموازنة الحالية تمثل 40% من موازنات الأعوام السابقة، وفيما دعا إلى تقليص الإنفاق الحكومي لمواجهة التحديات الاقتصادية، شدد على ضرورة الاستمرار بسياسة تقليص الإنفاق حتى مع ارتفاع أسعار النفط لبناء اقتصاد سليم.
وقال حيدر العبادي في كلمة له خلال افتتاح مؤتمر منظمة (TEDx) بدورته الخامسة برعاية مؤسسة المدى للإعلام والثقافة والفنون، الذي عقد في فندق الرشيد، وسط بغداد، وحضرته (المدى برس)، إن"العراق يعاني من مشكلة اقتصادية بسبب انخفاض أسعار النفط بشكل كبير الذي تعتمد عليه الموازنة المالية للبلاد بنسبة 95%".
وعدّ العبادي أن"اعتماد الاقتصاد العراقي على النفط فقط خلل في المنظومة الاقتصادية كون المستهلك هو من يحدد أسعار النفط"، مشيرا إلى أن"معالجة هذا الخلل تحتاج إلى قرار وتوجه وخطة ووقت".
وأعرب العبادي، عن أسفه"لاعتماد الخطط الاقتصادية على ارتفاع أسعار النفط خلال السنوات السابقة وتوقع استمرار ذلك الارتفاع، الذي أدى إلى انفجار في الإنفاق الحكومي"، مبينا أن"ذلك المستوى من الإنفاق لا يمكن تلبيته حاليا مع انخفاض أسعار النفط".
وأكد العبادي، أن"الموازنة الحالية للبلاد تمثل 40% من موازنة العام السابق وما قبله"، لافتا إلى أن"مواجهة التحديات التي تتمثل في الحرب ضد الإرهاب وتوفير الخدمات وفرص العمل وتحفيز الاقتصاد تتطلب الاتجاه نحو تقليص الإنفاق الحكومي". وتابع العبادي، أن"الحكومة بذلت جهودا كبيرة لتقليص الإنفاق في جميع دوائر الدولة ومؤسساتها"، مشددا على ضرورة"الاستمرار في ذلك النهج حتى مع ارتفاع أسعار النفط كونه الاتجاه الصحيح لبناء الدولة واقتصاد سليم".
وكان قد افتتح في بغداد، أمس السبت، مؤتمر منظمة (TEDx) الدولية برعاية مؤسسة المدى للإعلام والثقافة والفنون، فيما سيختار القائمون على المؤتمر عدداً من المشاركات من أجل دعمها وتمويلها.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مؤشرات الأسهم تتراجع في آسيا وأوروبا ودبي ومصر بسبب الركود الأمريكي

مقالات ذات صلة

مؤشرات الأسهم تتراجع في آسيا وأوروبا ودبي ومصر بسبب الركود الأمريكي
اقتصاد

مؤشرات الأسهم تتراجع في آسيا وأوروبا ودبي ومصر بسبب الركود الأمريكي

متابعة/ المدى تراجعت مؤشرات الأسهم، يوم الاثنين، في آسيا وأوروبا ودبي ومصر، وهبط الدولار واليورو بنسبة 2% مقابل الين الياباني، مع تزايد قلق المستثمرين من ركود اقتصادي في الولايات المتحدة. في أوروبا، تراجعت مؤشرات...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram