اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > العراق وإيران يتوصلان للصيغة النهائية لمشروع أنبوب الغــاز

العراق وإيران يتوصلان للصيغة النهائية لمشروع أنبوب الغــاز

نشر في: 22 سبتمبر, 2015: 12:01 ص

أعلنت شركة الغاز الوطنية لإيرانية، أمس الاثنين، التوصل مع العراق إلى الصيغة النهائية لمشروع إنشاء أنبوب لنقل الغاز بين البلدين، فيما أكدت أن مسودة العقد في مراحلها النهائية.
وقال مدير العلاقات الدولية في شركة الغاز الوطنية الإيرانية عزيز الله رمضاني

أعلنت شركة الغاز الوطنية لإيرانية، أمس الاثنين، التوصل مع العراق إلى الصيغة النهائية لمشروع إنشاء أنبوب لنقل الغاز بين البلدين، فيما أكدت أن مسودة العقد في مراحلها النهائية.

وقال مدير العلاقات الدولية في شركة الغاز الوطنية الإيرانية عزيز الله رمضاني في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) واطلعت عليها (المدى برس) إن "العراق وايران توصلا الى الصيغة النهائية لمشروع إنشاء أنبوب لنقل الغاز من ايران الى العراق"، مبيناً أن "الجانب العراقي شرع بعمليات التنفيذ الابتدائي للمشروع ".
وأضاف رمضاني انه "على الرغم من الأوضاع الامنية في العراق فإن المشروع لا يزال مطروحاً على جدول الأعمال إلا انه واجه بعض التأخيرات في اتخاذ القرار".
وأشار رمضاني إلى أن "المرحلة التنفيذية للعقد بتصدير 25 مليون متر مكعب من الغاز إلى العراق ستبدأ حال التوقيع"، مؤكداً أن "شركة الغاز الوطنية الايرانية مستعدة لتجهيز العراق بما يعادل 35 مليون متر مكعب من الغاز يومياً وذلك بعد اجراء التعديل الجديد على عقد تصدير الغاز".
ولفت رمضاني إلى أن "نقل الغاز للعراق سيبدأ بكمية 5 ملايين متر مكعب باليوم، ومن المؤمل أن تصل الى 35 مليون متر مكعب باليوم عند اكمال مشروع مــد انبوب الغاز من ايران"، مشيراً الى أن "ايران اكملت حصتها من الانبوب الممتد لمسافة 97 كم في اراضيها وذلك في أواخر شهر آب الماضي".
وكان مسؤول نفطي إيراني اعلن، الاثنين (3 آب 2015) عن تشغيل أنبوب الغاز الإيراني إلى العراق قبل نهاية شهر آب الماضي، ولفت إلى أن كمية الغاز المصدرة خلال المرحلة الأولى ستكون خمسة ملايين متر مكعب يومياً، فيما رجح اكتمال المرحلة الأخيرة من الأنبوب في آذار 2016.
وأكد رئيس شركة صادرات الغاز الإيرانية، السبت (27 حزيران2015) أن خطط إيران لتصدير الغاز للعراق ستتعرقل، فيما عزا السبب إلى وجود تنظيم (داعش) في العراق.
وكانت وزارة النفط الإيرانية كشفت، يوم الاثنين (الخامس من أيار2014) أنها "ستجهز العراق بالغاز الطبيعي خلال العام الحالي"، وبيّنت أنها "كثفت جهودها" لتعزيز إنتاجها من الغاز، وأشارت الى "الاتفاق" على الصفقة الخاصة بصادرات الغاز للعراق، مؤكدة أن أنبوب التصدير يخضع حالياً الى "عمليات الإنشاء".
يذكر أن العراق وايران وقعا اتفاقية في عام 2013 يتم بموجبها اسئناف ايران لصادرات الغاز للعراق لتغذية ثلاث محطات للكهرباء في بغداد وديالى ولكن بعد سنتين من ذلك لا تزال الصادرات متوقفة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مؤشرات الأسهم تتراجع في آسيا وأوروبا ودبي ومصر بسبب الركود الأمريكي

مقالات ذات صلة

مؤشرات الأسهم تتراجع في آسيا وأوروبا ودبي ومصر بسبب الركود الأمريكي
اقتصاد

مؤشرات الأسهم تتراجع في آسيا وأوروبا ودبي ومصر بسبب الركود الأمريكي

متابعة/ المدى تراجعت مؤشرات الأسهم، يوم الاثنين، في آسيا وأوروبا ودبي ومصر، وهبط الدولار واليورو بنسبة 2% مقابل الين الياباني، مع تزايد قلق المستثمرين من ركود اقتصادي في الولايات المتحدة. في أوروبا، تراجعت مؤشرات...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram